Al-Quds Al-Arabi

واشنطن تمدد الإعفاء الممنوح للعراق لاستيراد الطاقة من طهران لأربعة أشهر

-

■ بغــداد - أ ف ب: وافقــت الولايات المتحــدة علــى تمديد إعفــاء العــراق من العقوبــات علــى إيــران فــي اســتيراده للطاقــة، لمدة أربعة أشــهر، علــى ما أفاد مسؤول أمس الأربعاء.

وهــو الإعفــاء الأول الــذي يعطى في ظلّ إدارة جو بايدن ولأطول مدة يســمح بها القانون، ويأتي قبــل أيام من «حوار إستراتيجي» بين البلدين.

وعلى الرّغم مــن أنّ العراق بلد نفطي، إلا أنّه يعتمد بشــدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاســتهلا­كية من الغاز والكهرباء وذلك بســبب بُنيتــه التحتيــة المتهالكــ­ة التــي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات ســكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

وانســحبت الإدارة الأمريكـــ­ية الســــابق­ة برئاسـة دونالـــد ترامـب من الاتـــفاق الـــنووي مع إيـــران وأعـــادت في نهـــاية 2018 فرض عقوبــات عليها، ما يحـــول دون تعامل الكثيــر من الدول والشـركات العالمـية مع الحـكومة أو مـع شركات إيرانـــية خوفـــا من ان تطالـهم العقـوبات.

لكــن الإدارة الأمريكيــ­ة واصلــت منح إعفــاءات للعراق إلى حــن أن يعثر على موردين آخرين، وكان آخرها في يناير/ كانون الثاني لمدة ثلاثة أشهر.

وبموجــب الإعفاء الجديد الذي أعطته تمديدات عشوائية لأسلاك الكهرباء في حي في بغداد

إدارة جــو بايدن، ســيتمكّن العــراق من الاستمرار في اســتيراد الكهرباء والغاز من جارتــه الشــرقية لأربعة أشــهر، أي حتى مطلــع آب/أغســطس المقبــل، كما أوضــح المســؤول العراقي الــذي طلب عــدم نشــر اســمه. وأشــار إلــى أن هذا الإعفاء هــو الأطول أمداً بــن الإعفاءات الســابقة، وهــو أقصــى مــا يســمح به القانون الأمريكي.

ومــن الواضــح أن إدارة جــو بايــدن ترغب بمــدّ اليد إلــى الحكومــة العراقية مــن خــال هــذه الخطــوة، قبــل «حوار إســتراتيج­ي» جديد من المقــرر أن ينطلق افتراضياً في السابع من الشهر الحالي، فيمــا الحكومــة أمــام تحديــات تتمثــل في نفــوذ كبير لفصائل مســلحة موالية

لإيــران يعيق عملهــا، وقبــل صيف حار يتوقع أن يشــهد فيه العراق احتجاجات شعبية على خلفية انقطاع الكهرباء.

وعلى بغداد أيضاً حــل نقاط خلافية مــع طهران التي تطالبها بســداد ما يزيد عن ســتة مليارات دولار مــن المتأخّرات، هي فواتير مستحقّة على وزارة الكهرباء العراقية التي تمنعها العقوبات الأمريكية من دفــع أي مبلــغ بالــدولار للجمهورية الإسلامية.

لكــن مصــادر غربية وعراقيــة أفادت بن المســؤولي­ن العراقيين مُنحــوا ضوءاً أخضر من الولايــات المتحدة للإفراج عن الأموال المســتحقة لإيران مقابل واردات الغــاز، والبالغــة مليــاري دولار، عبــر حساب مصرفي سويسري.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom