Al-Quds Al-Arabi

صعود الأسعار بفضل توقعات مواصلة كبح الإمدادات

-

■ سنغافورة - رويترز: ارتفعت أسعار النفط عشية اجتماع بين «أوبك» وحلفائها، في الوقت الذي يراهن فيه مستثمرون على أن المنتجين سيتفقون إلى حد كبير على تمديد قيود على إمداداتهم حتى مايو/أيار.

وأثــارت مجموعة «أوبــك+» مخاوف بشــأن ارتفاع أعــداد الإصابات بفيروس كورونا عالميا ،وأن إجراءات العزل العام ستؤثر على تعافي الطلب علــى النفط. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياســي العالمي تســليم مايو/أيار، التي انتهى أجلها أمس الأربعاء، 32 سنتاً أو ما يعادل 0.5 في المئة إلى 64.46 دولار للبرميــل، بعد أن نزلت 1.3 في المئة أمس الأول. وصعد عقد برنت الأكثر نشــاطا تسليم يونيو/حزيران 25 سنتاً أو ما يعادل 0.4 في المئة إلى 64.42 دولار للبرميل.

ونزل الخام القياســي 2.5 فــي المئة منذ بداية الشــهر الجاري مقارنة مع زيادة 18 في المئة في فبراير/شــباط. وصعدت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوسيط( 26 ســنتاً أو ما يعادل 0.4 في المئة إلى 60.81 دولار، بعد أن هبطت 1.6 في المئة في الجلسة السابقة.

وقال فيفيك دهار، محلل الســلع الأولية لدى «كومنولث بانك» الأسترالي «التوقعات هو أن تبدي أوبك+ انضباطا بشأن الإمدادات».

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» وحلفاء، فيما

يعرف باســم مجموعة «أوبك+» الخميس عقب شــهر تراجعت فيه أسعار النفط بفعــل مخاوف حيال تمديد إجــراءات العزل العــام الهادفة لمكافحة الجائحة في أوروبا، وبطء توزيع اللقاحات وارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في الهنــد والبرازيل، في تعارض مع نمو التفاؤل حيــال النمو في الولايات المتحدة. وفي الشهر الماضي فاجأت مجموعة «أوبك+» السوق بالاتفاق على تمديد قيود الإمدادات، مع استثناء محدود لروسيا وقازاخستان، في الوقت الذي بدا فيه أن الطلب على الوقود يتعافى.

وبموجــب القيود الحاليــة، تخفض المجموعة ما يزيد عن ســبعة ملايين برميــل يومياً، بينما تنفذ الســعودية خفضا إضافيا طوعيــا مليون برميل يومياً. وقال مصدر مطلع لرويترز هذا الأســبوع إن المملكة مســتعدة لدعم تمديد تخفيضات الإمدادات حتى يونيو/حزيران، لا سيما خفضها الطوعي، لدعم الأسعار.

وتعززت وجهة النظر التي تشير إلى أنه يتعين على المنتجين كبح المعروض بفعل بيانات نشــرها «معهد البترول الأمريكي» أمــس الأول أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 3.9 مليون برميل في الأســبوع المنتهي في 26 مارس/آذار، ما يزيد عن توقعات المحللين في اســتطلاع أجرته رويترز لزيادة بنحو 100 ألف برميل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom