Al-Quds Al-Arabi

الأردن يقر إجراءات تحفيز اقتصادي بقيمة 630 مليون دولار

-

■ عمان/واشنطن - وكالات الأنباء: أقرت الحكومة الأردنية أمس الأربعاء حزمة برامج تحفيزية للاقتصاد بقيمة 448 مليون دينار )630 مليون دولار( للتخفيف من الآثار الســلبية التي تســببت بها جائحة كورونا.

وقال رئيس الوزراء، بشــر الخصاونة، في إيجــاز صحافي «قرر مجلــس الــوزراء مجموعة مــن الإجــراءا­ت والبرامــج التخفيفية والتحفيزية بقيمة 448 مليون دولار؛ للمساهمة في الحد من تداعيات جائحــة كورونا». وأضاف أن «البرامــج التخفيفية الجديدة لن تزيد عجز الموازنة» دون تفاصيل بشأن مصادر توفير المبلغ.

وتتضمن الإجراءات تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتوسيعها وتمديدها، والمحافظــ­ة على فرص العمل القائمة فــي القطاع الخاص وتحفيز التشــغيل، والتخفيــف من الآثــار على قطاع النقــل العام والأنشطة الاستثماري­ة.

وقــال أيضاً «مــا زلنا في ذروة انتشــار الوباء وفــي وضع حرج

وحســاس للغاية.. الهــدف والأولوية القصوى الحفــاظ على صحة المواطن، والحفاظ علــى القدرة الاســتيعا­بية لنظامنا الصحي الذي يتعرض لضغط شديد .»

وتعرض الاقتصاد الأردني إلى ضغوطــات بفعل القيود المفروضة لمنع تفشــي جائحة كورونا عالميا، وتراجع مداخيل السياحة بأكثر من 75 في المئة خلال 2020 مقارنة مع 2019.

وأظهرت بيانــات من دائرة الاحصــاءا­ت العامة أمــس الأربعاء انكمــاش الاقتصاد الأردني في الربع الرابع مــن العام الماضي 1.6 في المئة مقارنة مع انكماش 2.2 في المئة في الربع الذي سبقه.

وبالنســبة للعام 2020 ككل، فقد انكمش الاقتصــاد 1.6 في المئة ما يقل عن توقعات البنك الدولي بأن ينكمش الاقتصاد الأردني في العام الماضي بنحو 3.5 في المئة.

وتشهد البلاد حالياً تسجيل متوسط إصابات يومية 10 آلاف حالة ومتوســط 100 حالة وفاة، وهي أرقام أعلى من الموجة الأولى لتفشي الوباء في البلاد.

وفــي يناير/الماضي، قــدرت وكالة «فيتش» للتصنيــف الإئتماني انكماش الناتج المحلــي الإجمالي في الأردن بنســبة 3 في المئة خلال 2020 ليكون أول انكماش اقتصادي منذ 3 عقود في الأردن.

ولم تصدر بعد البيانات الرســمية للناتج المحلي الإجمالي للأردن لســنة 2020. على صعيد آخر قال «صندوق النقد الدولي» أنه توصل إلى اتفاق مع الأردن لزيادة برنامج تمويــل البلاد بمقدار 200 مليون دولار بموجب برنامــج إئتماني قائم بعدما توصلــت مراجعة إلى أن البرنامج «يسير على المسار الصحيح».

وقال الصنــدوق أن إجمالــي المدفوعات للأردن، بمــا في ذلك في إطار تسهيل الصندوق الممدد لعامين والذي تم إطلاقه في مارس/آذار 2020 والمبالغ المســحوبة بموجب تسهيلات قروض الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا، ســيصل إلى حوالي 1.95 مليار دولار خلال الفترة من 2020 إلى 2024.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom