Al-Quds Al-Arabi

حراك سياسي وعسكري وإعلامي في الأزمة السورية

- رياض معسعس ٭ كاتب سوري

تطــور لافت في الحراك السياســي في ســوريا مؤخرا. فبعد لقاء الدوحة الثلاثي: قطر، تركيا، روســيا. هذا اللقاء الذي جاء نتيجة الجمود في المســارات المختلفة التي لم تسفر عن أي تقدم يذكر)سوتشي، آستانا، لجنة المفاوضات( بدا أن موسكو كانت أول المرحبين بفتح مســار جديد بشــراكة دولة عربية لها وجود على الساحة السورية ومقبولة من الحليف التركي.

التطــور الثاني اللافت داخل ســوريا هو الإعــان عن تحالف سياســي جديد، يحمل اســم «الجبهــة الوطنيــة الديمقراطي­ة جود». الذي يضم تشكيلات سياسية عربية وكردية وتركمانية معارضة ومن توجهات مختلفة، )يضم التحالف: هيئة التنسيق الوطنية، المبــادرة الوطنية، كوادر الشــيوعيي­ن، حزب التضامن العربي، تيار بدنا الوطن، الحزب التقدمي الكردي، حزب الوحدة الكردية، الحركة التركمانية، مجموعة الشباب الوطني(.

هدف التحالف

وحســب بيــان صادر عــن الهيئة الهــدف هو تجميــع القوى الديمقراطي­ــة التــي تؤمــن بالحل السياســي. وفق قاعــدة بيان جنيف والقــرارا­ت الدولية ذات الصلة، التجمــع يهدف إلى بناء الدولــة الديمقراطي­ة الحديثة دولة المؤسســات والحيادية تجاه الأديــان والمذاهــب، والتي تكرس مبدأ التســاوي فــي الحقوق

والواجبات لكل أفراد الشــعب الســوري دون تمييز على أسس القومية أو الدين.

كان من المنتظر أن يعلن عن هذا التحالف رســمياً خلال مؤتمر تأسيســي كان ســيعقد في مقر «هيئــة التنســيق الوطنية» في دمشــق يومي ‪-28 27‬آذار /مارس قبــل أن يمنع النظام انعقاده ويضع وحدات عسكرية أمام مقر هيئة التنسيق.

تحريك الجمود

التطــور الثالــث اللافــت أيضــا جاء على لســان قائــد تجمع الضبــاط الأحرار العميد الركن المنشــق طلال فرزات، في حديث مع موقع «الســوري اليوم» أكد فيه ما جــاء من عدة مصادر عن تشــكيل مجلس عســكري بقيادة العقيد مناف طلاس: إنَّ العمل على إطلاق المجلس العســكري يجري ضمن ظروف استثنائية، ويشــمل كامل الأراضي الســورية، وهــذا العمل يســير بخطى بهدوء وعناية وهو حالة وطنية جامعة. قائد التجمع أضاف أنَّ «العمل لا يزال يجري من خلال التوافق والحوار الذي يتم ولأول مرة بين الســوريين أنفسهم، دون أي تدخل خارجي، مشيراً إلى أنه يتم ضمن الســياق الوطني والقرارات الدولية، للوصول إلى إنهاء سلطة الاســتبدا­د والحفاظ على وحدة البلاد، واحتضان كل الأطــراف الموجــودة على الأرض الســورية ماعــدا الاطراف المصنفة عالميا بالارهاب.

طلال فرزات نوه أيضــاً أنَّ «الحوارات تجري لتهيئة الظروف

لعمليــة انتقــال سياســي نحو ســلطة مدنية تقــود الدولة وفق أسس دستورية يجمع عليها الشعب السوري، مؤكداً أنَّ المجلس هو جــزء من هيئة الحكم الانتقالي التي تحدث عنها القرار 2254 ويتم العمل عليه من خلال دعوة الدول المعنية بالملف السوري من أجل تنفيذه، فإن كثيرا من القــوى الثورية والقبائل» والأحزاب يؤيــد هكذا مشــروع ويــؤازره بل ويــرى ضرورة الإســراع في تنفيــذه باعتباره الحل الأمثل للحالة الســورية وخاصة في ظل التعقيدات .»

العقيد مناف طلاس

أعاد العميد امنشــق طلال فرزات التأكيد على أنَّ «هناك اسما واحــدا هو العقيد مناف طلاس تم الاتفاق عليه، وهو الذي يعمل منــذ بداية الثــورة وإلى الآن مع الدول الفاعلة من أجل مشــروع وطني» مـــشيراً إلى أنَّ «المـــجلس العســكري الــذي هو خريطة طريق للوصـــول بســوريا والســوريي­ن إلــى بر الأمــان ولايزال بالمشهد وكـــذلك المـــشروع على طـاولة الـــدول المعنـية بالملـف السـوري».

وأنَّ «إعلان المجلس العسكري لا يزال حتى اللحظة في مرحلة التحضير والتهيئة والمناقشــ­ات وحشــد وكسب الرأي الشعبي الســوري ولنحصل علــى توافق تام بين كل الأطراف الســورية العاملة على الأرض، وأنَّ المرحلة التي تليها هي آلية العمل».

وحــول بعــض الشــائعات التي بدأت تنشــر علــى صفحات

وســائل الاجتماعــ­ي بخصــوص انشــقاق أعداد مــن الضباط المنحدرين من مدينة القرداحة مســقط رأس «الأسد» والانضمام ضمن حركة ضباط الساحل الحر، أكد أنَّ ما ينشر هو من صنع المخابرات الســورية، لا توجد مثل هكذا انشــقاقات وربما تأتي للتشويش على عمل المجلس العسكري.

الاهتمام الإعلامي الدولي

وبدا في الذكرى العاشــرة لانطلاق الثورة الســورية أن هناك اهتماما دوليا في الصحافة العالمية بالثورة الســورية والمآســي التي نتجت عنها بعد فترة طويلة من الصمت الدولي على المشهد الســوري. فتحدثت بشــكل عام عن مســؤولية النظام السوري في تحويل هذه الثورة التــي طالبت بالتغيير بعد نصف قرن من الجمود وســلطة الفرد الواحد إلى مجازر ودمار كلفت الشــعب الســوري أنهارا من الدماء، ودمار مروع للبنيــة التحتية والبناء تقــدر تكاليفه بمئات مليــارات الدولار، وتهجير نصف الشــعب الســوري الذي تحــول إلى واحد مــن أفقر شــعوب العالم. هذه المؤشــرات المختلفة تبدو أن هناك تحضيرا لتغيرات في الساحة السياســية الســورية خاصة وأن بشــار الأســد يعد لانتخابات رئاسية جديدة لتجديد فترة حكمه لسبع سنوات أخر تم رفضها من قبل الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom