Al-Quds Al-Arabi

شغل جميع المقاعد في أول رحلة فضائية طاقمها من المدنيين

-

■ ميامي ـ رويترز: انضمت أســتاذة لعلــوم الأرض ومحلل بيانات في مجال الطيران إلى طاقم من أربعة أفراد للانطلاق في رحلة لشركة «سبيس إكس» هذا العام وصفت بأنها أول رحلة فضائية في التاريخ طاقمها بالكامل من المدنيين.

وطُرح اســما الراكبين الجديدين خلال إفــادة صحافية من مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا أجراها بنجي ريد، رئيس الرحلات الفضائية المأهولة في «ســبيس إكس» والملياردي­ر جاريد أيزاكمان الــذي يرى أن عمل الخير هدف من أهدافه المهمة.

وســيدفع أيزاكمان، المؤســس والرئيــس التنفيذي لشــركة التجارة الإلكتروني­ة )شــيفت4 بايمنتس( مبلغاً لم يُحدد لكــن يُفترض أنه ضخم، للملياردير إيلون ماسك، مالك شركة «سبيس إكس» حتى ينطلق هو وثلاثة آخرون في رحلة فضائية مدنية على متن كبسولة «كرو دراجون.»

والرحلة مقررة في موعد لن يكون قبل 15 سبتمبر/ أيلول، ومن المتوقع أن تستمر من ثلاثة إلى أربعة أيام من الانطلاق إلى الهبوط.

وقال أيزاكمان )38 عاماً( للصحافيين: «عند اســتكمال المهمة، سيتأملها الناس ويقولون إنهــا كانت المرة الأولى التي يتســنى فيها لأناس عاديين السفر إلى الفضاء».

وتهدف الرحلة، التي أُطلق عليها اسم )إنسبيريشن4( في الأساس، إلى التوعية وحشــد الدعم لمستشفى ســانت جود لأبحاث الأطفال، وهي مركز رائد لعلاج الأطفال من الســرطان. وقد تعهد أيزاكمان شــخصياً بدفع مئة مليون دولار للمركز.

وبوصفــه «قائد» الرحلة الفضائيــة، وقع اختيار أيزاكمــان على هيلي آرســينو )29 عاماً( لتكون أول أفراد الطاقم المدني. وهي مساعدة طبيب في مستشــفى سانت جود وناجية من سرطان العظام وكانت تتلقى العلاج في المركز الذي يقع مقره في ولاية تنيسي.

واختير كريس سمبروســكي )41 عاماً( وهو موظــف بيانات في مجال الطيران من منطقة ســياتل ومــن قدامى المحاربين في الجيــش الأمريكي، وســيان بروكتور )51 عاماً( وهي أســتاذة لعلوم الأرض في كلية ســاوث ماونتن فــي ولاية أريزونا، لاســتكمال طاقــم المهمة إلى جانــب أيزاكمان وآرسينو.

وسيخضع الأربعة لتدريب مكثف على غرار المنهج الذي يستخدمه رواد الفضــاء في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناســا» اســتعداداً لمهمات «سبيس إكس .»

ويقول القائمــون على المهمة إن )إنسبيريشــ­ن4( ليســت مجرد نزهة لمليارديــ­ر في الفضــاء، ووعدوا بأن يجــري الطاقم المدنــي خلال رحلته القصيرة عدداً من التجارب العلمية التي لم تتحدد بعد.

«صراع العروش» يتحول إلى مسرحية تعرض في برودواي

■ لــوس انجليــس ـ رويترز: يعــود «صــراع العــروش» وعالم ويستروس الخيالي للمشــاهدي­ن في عرض مسرحي قال منتجوه إنهم يأملون في تقديمه في برودواي ووســت إند في لندن وأســترالي­ا بداية من 2023. وستروي المسرحية قصة المسابقة الكبرى في هارينهال، وهي مســابقة أقيمت قبل 16 عاماً من أحداث مسلسل «صراع العروش» الذي عرض على شبكة «اتش.بي.أو» التلفزيوني­ة.

والمســابق­ة مذكورة في المسلســل الأصلي وروايــات «أغنية الجليد والنار» للكاتب جورج أر.أر. مارتن المستوحى منها العرض.

وقال الكاتب فــي بيان: «قلة في ويســتروس عرفــوا المذبحة التي ستحدث عندما اجتمع الكبار والصغار معاً في هارينهال لمشاهدة أفضل فرسان المملكة وهم يتنافسون في بطولة كبرى».

وأضاف مارتن الذي يتعاون مع الكاتب المسرحي دونكان ماكميلان، في إعداد العرض المســرحي: «الآن، وأخيراً، يمكننا سرد القصة كاملة». وحظيــت حلقات «صراع العــروش» الخيالية التي تــدور في العصور الوسطى بمشــاهدة كبيرة على مســتوى العالم لدى عرضها في شبكة «اتش.بي.أو» التابعة لشركة «إيه.تي أند تي».

ألمانيا: ضبط مخدرات بقيمة 1ر1 مليون يورو

■ كوتبــوس ـ د ب أ: أعلنت الشــرطة الألمانية، أمــس الأربعاء، أنها ضبطت خــال عمليات تفتيــش في ولايــة براندنبورغ، أكثــر من 80 كيلوغراماً من المخدرات تبلغ قيمتها السوقية 1ر1مليون يورو.

وقال المتحدث باســم الشــرطة مايك كيتليتس، في مدينة كوتبوس، إنه تم اعتقال رجلين يبلغان من العمر 38 و 39 عاماً كانا معروفين بالفعل للشرطة وإيداعهما الحبس الاحتياطي.

وأضاف المتحدث أنه تم أيضاً إلقاء القبض على امرأتين خلال الحملة، لكن أًطلق سراحهما بعد ذلك.

وخلال عمليات التفتيش التي شملت تسعة عقارات في الولاية مطلع هذا الأســبوع، ضبط المحققون كميات كبيرة من الماريجوان­ا والكوكايين والميثامفي­تامين الكريســتا­لي وحبوب الإكستازي، من بين أشياء أخرى. وكان المتهمون يخفون مخدرات وأمــوالاً داخل منازل وحدائق صغيرة ومنزل ريفي قديم. كما ضبطت السلطات مسدساً خلال الحملة.

افتتاح فعاليات مهرجان الأغنية التونسية في نسخته العشرين

■ تونس ـ الأناضول: انطلقت فعاليات مهرجان الأغنية التونسية، مساء الثلاثاء، في دورته العشــرين، بعد غياب لمدة 13 سنة، والتي من المنتظر أن تتواصل حتى، السبت، بمشاركة نحو 70 فناناً.

وبقيادة المايســتر­و محمد الأســود، اســتهلت فعاليات المهرجان بحفل أحياه الفنانان التونسيان، صابر الرباعي وسلاف، رفقة عدد من أبرز الفنانين الآخرين في البلاد مثل نبيهة كراولي، ونوال غشام، وأمينــة الصرارفي، وألفة بن رمضان، وهشــام النقاطي. كما شــهد الحفل حضور الفنان العراقي نصير شــمة، ووزير الشؤون الثقافية التونسية بالنيابة، الحبيب عمار. وانطلق حفل الافتتاح بتقديم أبرز الأغاني التي أحــرزت جوائز منذ انبعاث المهرجان ســنة 1986 ومن بينها أغنية «عيبك» لعدنان الشواشــي و »غدار حاجب عينك » للفنان الشاذلي الحاجي و»همس الموج» للفنانة منية البجاوي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom