Al-Quds Al-Arabi

«خرائط غوغل» تعرض قريباً المسارات الأكثر مراعاة للبيئة

-

■ نيويورك ـ أ ف ب: أعلنت «غوغل» عدداً من التحســينا­ت على خدمة الخرائط القائمة علــى الذكاء الاصطناعي «غوغــل مابس» منها العرض التلقائي للمسارات التي تتيح للمستخدمين تحسين بصمتهم الكربونية.

وكتــب نائــب الرئيس المســؤول عن المنتجــات في «غوغــل مابس» داين غلاســغو: «قريباً، سيكون المسار الذي يؤدي ســلوكه إلى انبعاث النسبة الأقل من ثاني أكســيد الكربون أول اقتراح توفره «غوغل مابس» للمســتخدم­ين في حال كان الوقت الذي يســتلزمه الوصــول عبره إلى الوجهة مساوياً تقريباً لأسرع طريق».

وأضاف: «إذا كان المســار الأكثر مراعاة للبيئة يؤدي إلى زيادة كبيرة في وقت الوصول إلى الوجهة، ســتتاح للمســتخدم الفرصة لمقارنة الأثر الكربوني النسبي للطريقين قبل أن يختار أحدهما».

وأوضحت «غوغل» أن حصر الاقتراحات بأقصر طريق سيظل ممكناً من خلال تعديل التفضيلات في إعدادات التطبيق.

وأوضحــت المجموعة التــي تتخذ مــن كاليفورنيا مقــراً أنها تعاونت لاستحداث هذه الأداة الجديدة مع المختبر الوطني للطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

واســتندت شــركة الإنترنت العملاقة في تحديد مدى مراعاة المســار للبيئة على عوامل عدة، بينها «مدى انحدار الطريق والإبطاءات الناجمة عن الاختناقات المرورية.»

وأشار غلاســغو إلى أن «اقتراح الطرق الأكثر مراعاة للبيئة سيبدأ في الولايات المتحدة في وقت لاحق من السنة الجارية، على أن تصبح تغطيته عالمية في نهاية المطاف».

وفي الإطار نفسه، اســتحدثت «غوغل» نظاماً ينبّه المستخدم إلى أنه في منطقة منخفضة الانبعاثات. وســيكون هذا النظام متاحاً اعتباراً من حزيران/يونيو في فرنســا وألمانيا وهولندا وبريطانيا على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و»آي أو إس».

وفي الأشهر المقبلة وفي كل أنحاء العالم، ستشير»غوغل مابس» أيضاً إلى وسائل النقل الأكثر ملاءمة للبيئة للوصول إلى مكان ما.

ومن الابتكارات الأخرى التي أعلنتها «غوغل مابس» اســتحداث ميزة تساعد في إرشاد الشــخص داخل مبنى بفضل أداة «لايف فيو» المتوافرة راهناً في بعض مراكز التسوق في المدن الأمريكية الكبرى )شيكاغو ولونغ آيلاند ولوس أنجليس ونيوارك وســان فرانسيســك­و وســان خوسيه وســياتل( على أن تصبح هذه الأداة صالحة للمطــارات أيضاً في مرحلة لاحقة.

كذلك ســيوفر التطبيق أداة لاتخاذ قرار الخروج وفقاً للطقس وجودة الهواء، وسيبدأ العمل بها في الولايات المتحدة والهند وأستراليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom