Al-Quds Al-Arabi

الكشف عن جمجمة ديناصور مفترس عاش في الأرجنتين قبل 85 مليون سنة

-

■ واشــنطن – رويتــرز: كشــف علمــاء في الأرجنتــن النقاب عن جمجمة فــي حالة جيدة لديناصور آكل للحوم كان يجوب شــمال منطقة باتاجونيا قبــل حوالي 85 مليون ســنة. وكان وحشــاً ذا ذيل قصير يتمتع بحاســة سمع قوية وقضمة فك عنيفة لدرجة جعلته مفترساً مخيفاً.

وقــال الباحثون إن الديناصــو­ر، الذي أُطلق عليه اسم لوكالكان أليوكرانيا­نوس، كان بطول خمسة أمتار تقريباً وكان من أنواع عائلة مفترسة من الديناصورا­ت عاشــت فــي أمريكا الجنوبية وأجزاء أخرى من نصف الكــرة الجنوبي خلال العصر الطباشيري.

وربما كان لوكالــكان، وتعنــي الكلمة «مثير الخوف» فــي لغة المابوتشــ­ي المحلية، منافســاً مباشــراً لديناصور آخر أكبر قليــاً في الحجم. فعلــى بعد حوالــي 700 متر من مكان اكتشــاف جمجمــة لوكالــكان، عثــر العلماء علــى بقايا ديناصور آخر آكل للحوم من العائلة نفســها هو الديناصور فيافينيتور إكسوني.

وكان حجم ديناصورات هذه العائلة متوسطاً بالمقارنة مع الديناصورا­ت الضخمة آكلة اللحوم مثــل التيرانوصو­ر ركس الــذي كان يعيش في أمريكا الشــمالية بعــد حوالي 15 مليون ســنة تقريباً من الفترة التي كان يعيش فيها لوكالكان.

وقال فيدريكو جيانتشــين­ي، عالــم الأحياء القديمة فــي المجلس الوطني للأبحــاث العلمية والفنية في الأرجنتين وقائد الدراســة المنشورة في دورية )فيرتيبريت بالنتولوجي:) «نعم، إنه أمر غير معتــاد أن يكون اثنان مــن هذه العائلة قد عاشــا في المنطقة نفســها وفي الوقت نفسه تقريباً».

وأضــاف: «كان لوكالــكان أصغــر قليلاً من فيافينيتــ­ور. وإذا كان الاثنــان قــد عاشــا معاً فــإن مكانتيهما في النظام البيئــي كانت واحدة بالتأكيد كمــا أنهما تغذيا على الفرائس نفســها وبالتالــي كان بينهمــا تنافــس وربما افترســا

بعضهما البعض في النهاية».

وتابع: «وفــي العصر الحديــث يمكن لأنواع مختلفة من مفترسات نفس العائلة التعايش في نفس النظام البيئي كالأسود والنمور والفهود».

وبلغ طول جمجمة الديناصــو­ر لوكالكان 50 سنتيمتراً وكانت نسبة كبيرة من عظام الجمجمة في حالة جيدة.

ولم يعثر الباحثون على عظام من بقية جسد الديناصــو­ر وإن كانــت لديهم فكــرة جيدة عن هيكله الجسدي استناداً إلى غيره من أنواع هذه العائلة. ويقــدر الباحثون أن وزن لوكالكان كان يتراوح بين طن وخمسة أطنان.

وشهدت منطقة باتاجونيا اكتشافات مهمة في عالم الديناصورا­ت خلال العقود القليلة الماضية. ويتيح اكتشــاف جمجمة لوكالــكان المجال أمام فهم أعمق للأنظمة البيئية في شــمال باتاجونيا خــال العصر الطباشــير­ي آخر فصــول عصر الديناصورا­ت على الأرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom