Al-Quds Al-Arabi

تدريب جوي مصري سوداني لـ«مهاجمة أهداف معادية» بعد تصعيد السيسي ضد إثيوبيا

- القاهرة ـ «القدس العربي» ـ من تامر هنداوي:

أعلن المتحدث باســم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، أمس الأربعاء، عن تدريبات جوية مكثفة بين بلاده والســودان تشمل "مهاجمة أهداف معادية".

وجــاء الإعلان المصري في بيان للمتحــدث غداة تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي حذر فيها من "المساس بنيل مصر"، وحملت فــي طياتها أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا منذ نشــوب أزمة سد النهضة قبل عقد.

وقال الرفاعــي إن "فعاليات التدريب الجوي )نســور النيل - 2( تجرى حاليا بقاعدة مروى الجوية الســوداني­ة"، من دون تفاصيل عن مدتها أو توقيت انطلاقها.

وأشــار إلى أن التدريب يشهد "مشــاركة عناصر من القوات الجوية والصاعقة" .

وأضاف: "نفذت القوات عددا من الأنشطة، منها تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية وحماية الأهداف الحيوية والاقتحام وتنفيذ عمليات خاصة" .

وقال إن "التدريب يهدف إلى تحقيق أقصى اســتفادة ممكنة لإدارة العمليات الجوية وقياس مدى اســتعداد القوات لتنفيذ عمليات مشتركة على الأهداف المختلفة" .

والتأم التدريب الثاني بعد أشــهر قليلة من انطلاق نســخته الأولى في نوفمبر/ تشــرين الثاني الماضي، وســط اســتمرار المخــاوف المصرية والســودان­ية من تأثيرات ســلبية لـ"ســد النهضة" على حصة البلدين من مياه النيل.

ويأتي التدريب غداة تصريحات متلفزة للرئيس المصري قال فيها إن "مياه النيل خط أحمر، ولن نســمح بالمســاس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

وأضاف السيســي بلهجة تهديد: "لا أحد يســتطيع أن يأخذ نقطة مياه من مصــر، ومن يريد التجربة فعليــه الاقتراب )من مياهنا(". فــي أول رد فعل إثيوبي على تصريحات السيســي، قال الســفير الإثيوبي لدى القاهرة ماركوس تيكلي ريكى، أمس الأربعاء، إنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والســودان قريبا للتوصل إلى اتفــاق مرض مع جميع الأطراف برعاية الاتحاد الأفريقي.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عُقد في مقر السفارة الإثيوبية في القاهرة أمس: لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسمياً بشأن لجنة الوســاطة الرباعية التي اقترحها السودان وســمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط.

وأكد أن أديس أبابا دائماً تركز علــى المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom