Al-Quds Al-Arabi

غضب صحافيي مصر لتدخل الأمن في انتخابات نقابتهم

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

أثارت تدخلات أجهزة الأمن المصرية في انتخابات التجديد النصفي في انتخابات نقابة الصحافيين المفترض أن تنعقد غدا الجمعة، لاختيار نقيــب و6 من أعضاء المجلــس المكون من 12 عضوا، غضبا واســعا في صفوف الصحافيين المصريين.

محمــود كامل، عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، كشــف في بيــان، تواتر أنباء عــن قيام عدد من إدارات الصحف بالحشــد لقائمة محددة للمرشــحين لعضوية مجلس نقابــة الصحافيين، بحجة بررتها هذه الإدارات للزملاء بأنها تعليمات صــدرت عن «ضباط بجهاز الأمن الوطني .»

وأضاف: تلقيت أكثر من شكوى شفاهية من زملاء أعلنوا تضررهم من هذه الضغوط التي تمارس عليهم، وتفهمت تماما منطق الزملاء الشاكين بعدم تقدمهم بشــكاوى رســمية إلى اللجنة المشــرفة على الانتخابات خوفا من تعرضهم للبطش، الأمر الذي عجزت أمامه عن التعامل مع هذه الشكاوى الشفاهية بشــكل رسمي بصفتي عضوا باللجنة المشرفة على الانتخابات.

ممارسات خطيرة

وزاد: بناء على ذلك أعلن رفضي التام لمثل هذه الممارســا­ت الخطيرة وغير المســؤولة التي تأتي فــي ظل ظرف خطير تمر بــه بلادنا ويعلم أي شــخص عاقل مخلص لتــراب هذا الوطن أنه وقــت لا مجال فيه إلا للاصطفــاف دفاعا عن أمن مصر القومي المتمثل فــي الحفاظ على أمننا المائي.

وثمن كامل موقف الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين التي رفضت هذه الممارســا­ت، وعبر عن ثقته بأنها لن تتأثر بها وستنتصر لضميرها المهني الذي ســيكون هو الشــاهد الوحيد بعد الله علــى اختياراتهم السرية أمام صناديق الاقتراع لستة أعضاء يمثلون نصف المجلس خلال عملية التصويت.

كذلك دعــا نقيب الصحافيين المصريين الأســبق يحيــى قلاش على صفحته الرســمية علــى «فيســبوك» الصحافيين إلى الاحتــكام إلى ضمائرهم في التصويت، وعدم الاســتجاب­ة لدعوات التصويت للقوائم الحكومية.

قوائم «الظلام والعتمة»

وقال: أمس، يكون كياننا النقابي قد استكمل العقد الثامن من عمره، ويوم الجمعة المقبل تســطرون جملة بتوقيعكم في ســجل طويل حفل بالكفاح والعطاء، وشــهد كثيرا من المعارك دفاعــا عن حرية الصحافة وحقوق الصحافيين، وقبل هذا التاريخ بخمسين عاما، شكلت محاولات عــدة أجيال من الأجــداد، ملحمة عظيمــة من التصميــم والإرادة، في مواجهة ألاعيب القصر والاحتلال ومؤامرات الموالين، حتى انتزعوا في النهاية حقهم في إنشاء كيانهم النقابي في 31 مارس/ آذار 1941.

وأضاف: في انتخابات الجمعة جميعنا يحمل هذا التاريخ على ظهره، واختيارك نتائجه مسجلة عليك لأجيال بعدك، فلا تلتفت لغير ضميرك، فهو الذي يحمي حقك، ويكشــف لك زيف محاولات إملاء قوائم الظلام والعتمة، من الذين لو جئت بهم لن يمثلوك، لأن ولاءهم لغيرك، ولم يكن يوما لك، كن مثل أجدادك وآبائك، ارفض الوصاية وافرض إرادتك.

وتداول صحافيون مصريون قوائم قالوا إن قيادات في مؤسســات صحافية قومية طالبتهم بالتصويت لها بأوامر من الأجهزة الأمنية.

لم يقتصر الأمر على التوجيه بترشــيح أســماء بعينهــا، بل تداول الصحافيون منشــورا موقعا من رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، عبد المحسن سلامة، جاء في نصه: تشــجيعا للزملاء على المشاركة في انتخابــات نقابة الصحافيــن المصريين المقررة يــوم الجمعة 2 إبريل/ نيسان، تقرر تشغيل خطوط المواصلات المعتادة يوم الجمعة كيوم عمل عادي بالنســبة للزميلات والزملاء الصحافيــن، واعتبار يوم الجمعة يوم عمل وللزملاء الحق في اســتبداله بيوم آخر، وتوفير وسائل نقل من أمام المؤسسة إلى مقر الانتخابات.

«طريقة الأنظمة الاستبدادي­ة»

كارم يحيى، المرشــح على منصب نقيب الصحافيــن المصريين، قال إن المنشــور يأتي على طريقة الأنظمة الاستبدادي­ة الفاسدة التي تسعى للتصويت لمرشــحيها مــن خلال تجميــع الناخبين في وســائل النقل الجماعي بالشركات والتلويح بكشوف الحضور والغياب.

وتابع: رؤساء إدارات المؤسســات الصحافية يستعدون لانتخابات الصحافيين المصريين، تحت زعم التسهيل على الناخبين من أجل زيادة المشــاركة، وطبعا دفاتر الحضور والانصراف موجودة في يوم العطلة لمتابعة من اســتجاب مع المعلومات المتداولة بين الزملاء عن قائمة الأمن برئاســة رئيس هيئة الاســتعلا­مات الحكومية، في إشارة إلى منافسه على منصب نقيب الصحافيين الكاتب الصحافي ضياء رشــوان رئيس هيئة الاستعلاما­ت.

وزاد: اللجنــة النقابية المشــرفة على الانتخابــ­ات متورطة بالأصل في انحيازات وانتهاكات ضد ســامة ونزاهــة انتخابات الصحافيين، وترسل لها انت وغيرك مذكرات بالانتهاكا­ت فلا ترد ولا تتخذ اي اجراء، وهي بالأصل مــن داس بالأحذية على قرار الجمعيــة العمومية رقم 13 في 15 مارس/ آذار 2019 بحظر جمــع موظف حكومي بين منصبه وبين الترشــح لموقع منتخب بنقابة الصحافيين المصريين والالتزام بتطبيقه من هذه الانتخابات.

واختتم: كتبت إلى رئيس مجلس إدارة الأهرام نفسه وسلمت مكتبه رســميا في 10 مــارس/ آذار 2021 طلبا بالاجتماع فــي قاعة بزميلاتي وزملائي بالمؤسســة فلم يستجب ولم يرد، بينما استقبل منافسا لي هو رئيس هيئة الاســتعلا­مات الحكومية ونظم لــه اجتماعا داخل الأهرام ونشــر عنه في صفحة الجريدة الأولى. من المقرر أن تجري الانتخابات علــى مقعد نقيب الصحافيــن، و6 مقاعد في مجلــس النقابة، إذ ينص القانون على انعقاد الجمعيــة العمومية للتصويت، وإقرار الميزانية في الجمعة الأولى لشــهر مارس/ آذار، وحتى تكتمــل الجمعية العمومية تحتاج إلى حضــور 5 آلاف عضو، وفي حال عــدم اكتمالها تحتاج إلى حضــور 2500 عضو فــي الجمعة الثانية من الشــهر، وفــي حال عدم الاكتمال تستمر الدعوة لجمعية عمومية كل أسبوع.

ويتنافس في الانتخابات 61 مرشــحا، بواقع 6 مرشحين على منصب النقيب و20 مرشحا لعضوية المجلس فوق السن، و35 مرشحا لعضوية المجلس تحت السن.

ويتنافــس علــى منصــب نقيــب الصحافيــن المصريــن، ســيد الإسكندران­ي، من صحيفة «الجمهورية» الحكومية، ونقيب الصحافيين الســابق ورئيس هيئة الاســتعلا­مات المصرية ضياء رشوان، وطلعت هاشــم من جريدة «مصر الفتــاة» وكارم يحيى من جريدة «المشــهد» ومحمد رشــاد محمد علام من صحيفة «أخبار اليوم» ومحمد مغربي من جريدة «الشعب».

ويرى مراقبون أن المنافسة على منصب النقيب تقتصر على رشوان ورشاد، في ظل عدم اتفاق تيار الاستقلال النقابي على خوض المنافسة على منصب النقيب، وترشــح الصحافي كارم يحيى الذي ينتمي للتيار الانتخابات بشــكل منفــرد، فيما يمثل التيار علــى عضوية المجلس كل من عمرو بدر رئيس لجنة الحريات الســابق في النقابة، ومحمد ســعد عبد الحفيظ، رئيس لجنة الإســكان السابق في النقابة، وخالد البلشي رئيس تحرير موقع درب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom