Al-Quds Al-Arabi

مصر تؤكد حرصها على التصدي للهجرة غير الشرعية

-

■ القاهرة ـد ب أ:أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيســي، أمــس الأربعاء، حرص بلاده على التصــدي لظاهرة الهجرة غير الشــرعية. جاء ذلك خلال استقبال السيســي جوردان جرليتش رادمان، وزير الشــؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي، حسبما أفاد المتحدث الرســمي باســم الرئاســة المصرية، السفير بسام راضــي. وقال المتحدث في بيــان على صفحة الرئاســة في موقع فيسبوك، إنه تم تبادل وجهات النظر بشــأن ظاهرة الهجرة غير الشــرعية، حيث أكد السيسي حرص مصر على مكافحة الظاهرة، مشيراً إلى الجهود المصرية للتصدي بنجاح لانتقال اللاجئين عبر البحر المتوســط، وذلك من منطلق مسؤولية مصر تجاه مواطنيها وكذلك تجاه أمن شركائها.

كما أكد السيسي، وفق المتحدث، أهمية التعامل مع ملف الهجرة في إطار من المســؤولي­ة المشــتركة، وعدم التركيــز على الحلول الأمنية فقط دون معالجة جذور المشكلة الاقتصادية والتنموية في دول المصدر. وأشــار إلى أن مصر تستضيف على أراضيها حوالى ســتة ملايين مقيم من مختلف الجنســيات الأفريقيــ­ة والعربية، وغيرها، ويتمتعون بكافة الحقوق الأساسية ويعملون.

وزيــر الخارجيــة الكرواتي أعــرب عن تثمين بــاده للجهود المصرية في تحقيق الأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي بأسره، مؤكــداً الحرص علــى مواصلة التعــاون مع مصر علــى مختلف المستويات للتصدي للتحديات التي تواجه ضفتي المتوسط.

وأشــاد في هذا الإطار بجهود مصر لتعزيز جســور الحوار بين الــدول الأفريقية والعربية ودول الاتحاد الأوروبي، مع الإشــارة إلى أن كرواتيا حريصة على دعــم موقف مصر ونقله إلى الاتحاد الأوروبــي، وذلك في ظل العلاقة المباشــرة بين الأمــن في أوروبا والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر المتحدث أن اللقاء تناول ســبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً الاقتصادية والاســتثم­ارية والتجارية، كما تم استعراض تطورات عــدد من القضايا الإقليميــ­ة ذات الاهتمام المتبادل، وفي مقدمتهــا القضيــة الليبية، حيــث تم التأكيد علــى أهمية تضافر الجهود لدعم المسار السياسي الحالي الذي يهدف إلى الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها الوطنية، وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في نهاية العام الحالي.

وكان رادمــان التقى وزير الخارجية المصري ســامح شــكري الذي أكد على عمــق علاقات التعاون التي تربــط بين البدين في شــتى المجالات. وزاد خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الوزيــران في ختــام مباحثاتهما فــي مقــر وزارة الخارجية في القاهــرة، أن مباحثاته مــع وزير خارجية كرواتيا تناولت ســبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي ودفعها نحو آفاق أرحب، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على استمرار العمل على تدعيم مجالات التعاون بين البلديــن. وأوضح أن مباحثاته مع نظيــره الكرواتي تطرقت إلى الأوضاع الإقليمية، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، والعلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي.

وأعرب الوزير المصري عن شكره لنظيره الكرواتي على الشرح الذي قدمــه خلال اجتماعــات الاتحاد الأوروبــي للظروف التي تمر بها مصر وأهمية مصر، ليس فقط بالنســبة لاستقرار الشرق الأوسط، بل لاستقرار أوروبا أيضا.

رادمان بيّن في المؤتمر ذاته أنه تم عقــد مباحثات مثمرة حيث تمت مناقشة الأوضاع في ليبيا وسوريا وفي المنطقة بشكل عام.

وقال إن بلاده تولــى اهتماما بالصناعــا­ت الدوائية وصناعة الســفن، كما أن مصــر وكرواتيا تنتميان لمنطقة المتوســط، وهما بلدان ســياحيان، وبالتالي فإن التعاون في هذا المجال يمثل أحد أهداف البلدين، مشــددا على ضرورة إحياء التعاون الثقافي بين البلدين. وأوضح أنه تم إعلان عام للقراءة في كرواتيا.

وأكد على الاهتمام المشــترك بــن البلدين في مجــال الطاقة، موضحا أن بلاده لديها شــركات للتنقيب عن الغاز في المتوســط وهناك مناقشــات بين الجانبين تتعلق بالطاقــة المتجددة ومجال الطاقة. وأعلن أن وفدا من رجال الأعمال المصريين ســيقوم بزيارة إلــى كرواتيا للتعرف على الفرص المتاحة لا ســيما وأن بلاده هي عضو في الاتحاد الأوروبي وســتعمل علــى ضمان ووضع الإطار القانوني من أجل تشجيع رجال الأعمال في كرواتيا على الاستثمار في قطاعي الغاز والنفط في مصر.

وأشــاد الوزير الكرواتي بــإدارة أزمة جنوح الســفينة «إيفر غيفن» التي كانت عالقة في قناة السويس.

 ??  ?? السيسي خلال استقبال رادمان والوفد المرافق له أمس
السيسي خلال استقبال رادمان والوفد المرافق له أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom