Al-Quds Al-Arabi

البطريرك الماروني بشارة الراعي في أقوى رسالة لـ«حزب الله»: لماذا تريد إجباري على الذهاب إلى الحرب؟

- بيروت - «القدس العربي» - من سعد الياس:

توجّه البطريرك الماروني مار بشــارة بطرس الراعي الى حزب الله بسلسلة أســئلة أبرزها "لماذا تقف ضد الحياد، وهل تريد إجباري على الذهاب إلى الحرب؟ وإبقاء لبنان في حالة حرب؟".

وردّ في فيديو مصوّر انتشــر ليلاً على مواقع التواصل الاجتماعي على اشــتراط الحزب توافقاً داخليــاً على الحياد، فســأله "هل تأخذ برأيي حــن تقوم بالحرب؟ هــل تطلب موافقتي للذهاب إلى ســوريا والعراق واليمن؟ هل تطلب رأي الحكومة حين تشــهر الحرب والسلام مع إسرائيل؟ علماً أنّ الدســتور يقول إن إعلان الحرب والسلام يعود إلى قرار من ثلثي أصوات الحكومة؟".

وأضــاف البطريرك "ما أقــوم به أنا هو في مصلحتــك، أما أنت فلا تراعي مصلحتي ولا مصلحة شــعبك"، وكشف "أن أناساً من حزب الله يأتون إلينا ويقولون: هيدا السلاح ضدنا مش قادرين بقى نحمل لأنهم جوعانين متلنا". وختــم الراعي الفيديو المصوّر بالقول "لماذا تريد مني أن أوافق على وجــوب أن توافق على الذهاب إلى موضوع فيه خلاص

للبنان، ولا تريدني أن أوافق عندما تذهب إلى الحرب التي فيها خراب للبنان؟". وعلى الرغم من تصدّر موقــف البطريرك الماروني من حزب الله واجهــة الأحداث في لبنــان، إضافة إلى موضوع "قضم ســوريا نحــو 750 كيلومتراً مربعاً من المياه الإقليمية اللبنانية"، إلا أن موضوع تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة لم يغب، على الرغم من عدم تسجيل أي تحرك علني بين المقرّات الرســمية، وتمنــى رئيس حكومة تصريف الاعمال حســان دياب "علــى جميع المعنيين الإســراع بتأليف حكومة لمواجهة كل التحدّيات"، أما رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي التقى وزير الصحة والبيئة العراقي حســن التميمي على رأس وفد، فرأى في الشــأن الحكومي "أن لبنان مهدّد للأســف بالانهيار إذا ما بقي الوضع على ما هو عليه من دون حكومة".

وكان الوفد العراقــي زار قصر بعبدا ووزير الصحة حمد حســن، وأعرب رئيس الجمهورية ميشــال عون أمام الوفــد عن "تقديره عالياً لجهود الحكومة العراقية وموافقتها علــى طلب لبنان تزويده بالنفط الخام مقابل الخدمات الطبية اللبنانية".

وعلــى خط قضم ســوريا جزءاً من ميــاه لبنــان البحرية، حضر الموضوع فــي اجتماع بين نائبة رئيس مجلس الــوزراء وزيرة الدفاع فــي حكومة تصريف الأعمــال زينة عكر، وزيــر الخارجية والمغتربين شــربل وهبه بحضور القاضي جان قزي، وتمّ البحث في المســتجدا­ت التي طرأت بشــأن ملف حــدود لبنان البحرية شــمالاً وجنوباً وذلك حفاظاً على حقــوق لبنان، وجرى التوافق على متابعة التطورات بهذا الخصوص.

وقد أطــلّ رئيس حزب "القــوات اللبنانية" ســمير جعجع وطرح الوقائع حول مشــكلة الحدود البحرية مع سوريا، وتوجّه جعجع إلى "كل من رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال والحكومة والقوى السياســية المتمثلة بالأكثرية النيابية، لتكليف مكتب محاماة وإرســال إنذار إلى الشــركة الروســية لإبلاغها أن البلوك الســوري يتداخل في الحدود اللبنانية وهذا تعد على أراضينا". كما دعا الحكومة إلى "إرســال مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وتبليغه بما حصل والخرائــط الموضوعة والترســيم المبعــوث من قبل لبنــان إلى الأمم المتحدة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom