Al-Quds Al-Arabi

وزراء خارجية 18 دولة أوروبية: «جرائم الحرب» في سوريا لن تمر بلا عقاب

-

■ لندن ـ باريــس ـ وكالات: تعهــد وزراء خارجية 18 دولة أوروبية بمواجهة عدم إفلات تنظيم "الدولة الإسلامية" والنظام الســوري من العقــاب، وذلك على خلفيــة اتهامهمــا بارتكاب اعتداءات بالأسلحة الكيميائية وعمليات خطف وإخفاء.

وقال الوزراء في بيان مشــترك نُشــر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الفرنســية "دولنا ملتزمــة بضمان عدم إفلات مجرمي الحرب ومرتكبي التعذيب من العقاب". وقال الوزراء إنه في السنوات العشــر الماضية قُتل نحو 400 ألف شخص، وأجبر أكثر من ســتة ملايين على الفرار من البلاد هربــا من "انتهاكات لا حصر لها لحقوق الإنســان". وواجه الرئيس بشــار الأســد، المدعوم من روســيا، اتهامات باســتخدام أســلحة كيميائية في انتهاك للقانون الدولي مع استعادته السيطرة على البلاد. وقال الوزراء "يجب تســليط الضوء الكامل على هذا العقد من الأعمال الوحشــية". وأضافوا "نواصــل دعوتنا إلى الســماح للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم التي يشــتبه بارتكابها في سوريا ومحاكمة الجناة". وتم بالفعل رفع قضايا في عدة دول أوروبية على أســاس مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح بمحاكمــة مرتكبي أخطــر الجرائم بغض النظر عن جنســيتهم ومكان حدوث الجرائم.

وفي السياق نفســه دعا خبيران في الشأن السوري مقيمان في لندن، المجتمع الدولي لمحاسبة نظام بشار الأسد، لوقف القتل ومنع وقوع جرائم جديدة ضد المدنيين.

وبمناســبة مرور عقد على الحرب الأهلية التــي يعاني منها ملايين الســوريين، وفي حديث مــع أنس التكريتــي، الرئيس التنفيذي لـ"مؤسســة قرطبة" للدراســات، ومقرهــا لندن، مع وكالة الاناضول قــال إنه "يجب على العالــم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة نظام بشار الأسد، لمنع وقوع كوارث جديدة ضد المدنيين في سوريا". وشدد على أنه "يجب على العالم أن يتوافق على اتخاذ إجراءات كافيــة لوقف توجهات الأنظمة المارقة، مثل نظام الأســد". وأضاف: "هــذه إدانة شــديدة للمجتمع الدولي والحكومات والوكالات الدولية، لأنهم تركوا كارثة بحجم الأزمة الســورية لتتوسع وتتعمق على مدى عقد من الزمان من دون أي عقاب لمن ارتكبوا هذه الجريمة الكبيرة ضد السوريين".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom