Al-Quds Al-Arabi

إثيوبيا بنت 79 ٪ من سدّ النهضة ... والمفاوضات تستأنف الأسبوع المقبل

- لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

أكــد وزير المياه والري الإثيوبي، سيلشــي بيكيلي، أمس الخميس، الانتهاء مــن 79٪ من أعمال بناء ســد النهضة، معلنا أن المفاوضات حول هذه القضية ستســتأنف الأسبوع المقبل.

وتوقع بيكيلي اســتئناف المحادثات الثلاثية بشــأن سد النهضة مطلع الأسبوع المقبل، بقيادة الكونغو الديمقراطي­ة، رئيسة الاتحاد الأفريقي.

كما أكد أن «أديس أبابا تصر دوما على الاســتخدا­م القائم على المبادئ والمنصف والمنطقي لميــاه النيل من دون إلحاق ضرر كبير .»

وساطة افريقية

في الموازاة، دعا الاتحاد الأفريقــي إلى تزويده بالقدرات الفنيــة والسياســي­ة والقانونية اللازمة لإنجــاح دوره في الوساطة بقضية «سد النهضة»

جاء ذلك خلال اجتماع بين رئيس مجلس الســلم والأمن والاتحاد الأفريقــي محمد إدريس فرح، مــع رئيس مجلس الســيادة الســوداني عبد الفتاح البرهان، فــي الخرطوم، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وتصــر إثيوبيا على أن يقــود الاتحــاد الأفريقي منفردا مفاوضات السد، ورفضت في 9 مارس/ آذار المنصرم مقترحاً سودانياً أيدته مصر بتشكيل وســاطة رباعية دولية، تضم الاتحاديــ­ن الأفريقي والأوروبــ­ي والأمم المتحدة والولايات المتحدة، لحلحلة المفاوضات المتعثرة.

ونقلت الوكالة الســوداني­ة عن فرح قولــه إن اللقاء أكد «على ضــرورة تزويد الاتحــاد الأفريقي بالقــدرات الفنية والسياســي­ة والقانونية اللازمة لإنجاح دوره في الوساطة في قضية سد النهضة.»

البرهان قال إن «الســودان حريص علــى ضرورة إيجاد الحلول لكافة قضايا القارة الأفريقية من خلال جهود الأفارقة أنفسهم .»

ويجتمــع وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والســودان في كينشاسا بدءا من السبت المقبل لإجراء محادثات بشأن سد النهضــة المثير للجدل الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل،

وفق ما أعلن مسؤولون في جمهورية الكونغو الديمقراطي­ة.

وقــال مســؤولون فــي وزارة الخارجيــة والرئاســة الكونغولية إنّ الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام سيستضيفه الرئيس فيليكس تشيســيكيد­ي الذي تولى رئاســة الاتحاد الأفريقي الشــهر الماضي، مؤكدين تقريرا فــي مجلة «جون آفريك».

وذكرت «جــون أفريك» أنه من المتوقــع أن يحضر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد المباحثات.

وحضّــت مصر والســودان في وقت ســابق من الشــهر المنصرم جمهورية الكونغــو الديمقراطي­ة على قيادة الجهود لاستئناف المفاوضات بشأن السد المتنازع عليه.

والثلاثاء، حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من المساس بحصة مصر من مياه النيل.

وقــال في تعليق علــى تطورات مفاوضات ســد النهضة الإثيوبي «نحن لا نهدد أحدا ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر، وإلا ستشــهد المنطقة حالة عدم اســتقرار لا يتخيلها أحد».

ورفضــت الأمم المتحدة، مســاء الأربعــاء، التعليق على تحذير السيسي.

وقال ســتيفان دوجاريــك، المتحدث باســم الأمين العام للأمم المتحدة: «ليــس لنا أن نقيم تعليقات الرئيس المصري، المهم هــو أن تعمل جميع الأطراف المعنية )مصر والســودان وإثيوبيا( معا لمحاولة إيجاد حل لما يمثل مشكلة حرجة».

وأضــاف خــال مؤتمــر صحافــي: «عرضنا مســاعينا الحميدة، جنبا إلى جنب مع الآخريــن، ونأمل أن نتمكن من المضي قدما».

وفــي 5 مــارس/ آذار الماضي، أعرب الأمــن العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خــال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية المصري ســامح شــكري، عن اســتعداد المنظمة الدولية لتقديم الدعم والمشاركة في عملية تفاوضية يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن السد.

مفاوضات طويلة

ومنذ عــام 2011 تتفاوض مصــر والســودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشــى القاهرة والخرطوم من آثــاره عليهما. ورغم

مرور هذه السنوات أخفقت البلدان الثلاثة في الوصول إلى اتفاق.

ويمثل نهر النيل، أطول أنهار العالم، شريان حياة يوفر الماء والكهرباء للدول العشر التي يعبرها.

وتقول دولة المنبع إثيوبيا إن الطاقة الكهرومائي­ة التي ينتجها ســد النهضة ســتكون حيوية لتلبية احتياجات الطاقة لسكانها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة.

فيمــا ترى دولة المصــب مصر، التي تعتمــد على النيل

لتوفير نحو 97 في المئة من مياه الري والشــرب، في السد تهديدا لوجودها. ويخشى السودان الذي يعد دولة مصب أيضا، أن تتعرض ســدوده للخطر إذا مضــت إثيوبيا في ملء سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق.

ورغــم حضّ مصــر والســودان إثيوبيا علــى تأجيل خططها لملء خزان الســد حتى التوصل الى اتفاق شامل، أعلنــت أديس أبابا في 21 تموز/ يوليــو 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4.9 مليارات

متر مكعب والتي تسمح باختبار أول مضختين في السد.

كمــا أكدت عزمها علــى تنفيذ المرحلــة الثانية من ملء بحيرة السد في تموز/ يوليو المقبل.

وأعلن الســفير الإثيوبي لدى القاهرة ماركوس تيكلي ريكــي، في مؤتمر صحافــي الأربعــاء، أن المفاوضات بين الدول الثــاث ستُســتأنف قريبا )دون تحديــد تاريخ( برعاية الاتحاد الأفريقي، للتوصل إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف.

 ??  ?? من أعمال بناء سد النهضة
من أعمال بناء سد النهضة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom