Al-Quds Al-Arabi

الحزب الشيوعي السوداني يدعو لـ «إسقاط» الائتلاف الحاكم

-

■ الخرطوم ـ الأناضول: دعا الحزب الشــيوعي الســوداني، أمس الخميس، إلى إســقاط الائتلاف الحاكــم وإقامة «حكم مدنــي ديمقراطي عادل» في البلاد.

واعتبــر في بيــان أن «طبيعة الســلطة التي تعبر عن مصالح الرأسمالية الطفيلية، أعادت سياسات النظام البائد )عمر البشــير( فــي كل المجالات، بما في ذلك الديمقراطي­ة والتفريط في السيادة الوطنية والاعتماد على الحلول الجزئية».

وقــال: «ليس في مقدرة هذه الســلطة )الائتلاف الحاكم( أن تحقق حلا عادلا لمشاكل البلاد، بما في ذلك قضية الســام، مما يتطلــب مواصلة النضال الجماهيــر­ي وإســقاط تحالــف الهبــوط الناعــم، وإقامة الحكم المدني الديمقراطي العادل».

وطالب الحــزب بـ«إخلاء العاصمة الخرطوم من الميليشيات المسلحة».

والثلاثــا­ء، أصــدر مجلــس الأمــن والدفــاع الســوداني قرارا بإنهاء «مظاهر الوجود المســلح» فــي العاصمة الخرطوم والمدن الرئيســية، لمواجهة الخلل الأمني في البلاد.

وتابع الحزب أن «الاتفاقيات الثنائية التي أثبتت فشــلها في الماضي تؤكد أن الخطوة الأولى في هذا الاتجــاه تعنــي حمايــة النازحــن ووقــف الحرب وحــل الميليشــي­ات وجمع الســاح وبســط الأمن، وتقديم الخدمات باتجاه إقامة المؤتمر الدســتوري بمشــاركة مختلف القوى، وصياغة دســتور جديد ديمقراطي».

وأكد على ســيادة الســودان على كافة الأراضي الحدوديــة ممــا يعنــي عــودة )حلايب، شــاتين، الفشقة( إلى السودان.

وفي 31 ديســمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الخرطــوم أن جيشــها اســتعاد أراضــي منطقــة «الفشــقة» الحدوديــة بالكامــل )شــرق( بعــد أن كانت تســيطر عليها ما وصفتها بأنها «ميليشيات إثيوبية» بينما تتهم أديس أبابا الجيش الســوداني بالاســتيل­اء علــى 9 معســكرات داخــل الأراضــي الإثيوبيــ­ة، منذ نوفمبر/ تشــرين الثانــي الماضي، وهو ما تنفيه الخرطوم.

وتتوتــر العلاقــات بــن الســودان ومصــر بين الحين والآخر بســبب قضايا مختلفة، بينها النزاع علــى منطقة حلايــب، والموقف من «ســد النهضة» الإثيوبي. وتحول خط عرض 22 شمالا، الذي شكّل قاعدة مثلث «حلايب وشلاتين وأبو رماد» إلى بؤرة نزاع على السيادة بين مصر والسودان على مدار 6 عقود.

وبدأت في السودان في 21 أغسطس/آب 2019، مرحلــة انتقالية تســتمر 53 شــهرا تنتهــي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وقوى مدنية وأطراف عملية الســام من الحركات المسلحة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom