Al-Quds Al-Arabi

سوريا: مواجهات وقصف متبادل بين فصائل المعارضة والنظام ... و«قسد» تعتقل أميراً من «الدولة» في مخيم الهول

- دمشق من هبة محمد: «القدس العربي»

تجــددت المواجهــا­ت بــن قــوات النظام وفصائل المعارضة السورية في إدلب شمال غربي سوريا، بالتزامن مع مواصلة ميليشيا «قوات سوريا الديمقراطي­ة» (قسد( حملتها الأمنيــة في مخيم الهول شــرقًا، فيما وثقت الشــبكة السورية لحقـــوق الإنســـان مقتل 177 مدنياً في شــهر آذار الفائت، بينـــهم 28 طفلاً.

وذكــرت مصــادر محليــة، أن قصفــاً صاروخياً متبــادلاً اندلع بين قــوات النظام والميليشيا­ت الداعمة لها من جهة، وفصائل غرفة عمليــات الفتح المبين مــن جهة أخرى، علــى محــاور البــارة وبينــن والفطيــرة وكنصفــرة وفليفل في ريف إدلب الجنوبي. وتزامن القصف مع استهداف قوات النظام بعــد منتصــف ليــل الأربعاء-الخميــس، بالرشاشــا­ت الثقيلة، محيــط بلدات قليدين والعنكاوي بسهل الغاب شمال غربي حماة، وســط تحليق متواصل لطائرات اســتطلاع روســية فــي أجــواء المنطقــة. مــن جهتها، نفذت فصائــل المعارضة قصفــاً صاروخياً بصواريــخ «غــراد» مســتهدفة مواقع قوات النظــام فــي داديخ وخــان الســبل في ريف إدلــب الشــرقي، فــي حــن قصفــت قوات النظــام مناطــق فــي محيط مجدليــا جنوب شــرقي إدلب، ومناطق أخرى فــي الفطيرة وســفوهن وأطراف كنصفرة والبارة بجبل الزاوية في ريف إدلب.

وقتل جنديان من قــوات النظام وأصيب آخر شــمال غربــي ســوريا، وقــال المرصد الســوري لحقــوق الإنســان إن الفصائــل المنضويــة ضمــن غرفــة عمليــات «الفتــح المبين» التــي تضم فصائــل معتدلة وأخرى مصنفــة أمنيــاً، تمكنت من قنــص عنصرين مــن قــوات النظام، علــى محور تــال كبانة في جبل الأكراد شــمالي اللاذقية، وإصابة عنصر آخر لقوات النظام على جبهة سراقب شــرقي إدلــب. وبالتــواز­ي، أعلنــت وكالة إخباريــة كرديــة مقربة من «قســد» القبض على أميــر في «داعش» جزائري الجنســية، وذلك خلال حملة «الإنســاني­ة والأمن» التي أطلقتهــا «قوى الأمــن الداخلي» فــي مخيم الهول بمحافظة الحسكة. وأوضحت وكالة «هاوار» الكردية، أن «قــوى الأمن الداخلي» قبضت علــى «محمــد عبد الرحمن شــريف دبــاخ» الــذي يشــغل منصــب مهمــة «أمير الــزكاة» بالتنظيــم المتطــرف داخــل مخيــم الهول.

ونقلــت عن مســؤول لــدى «قــوى الأمن الداخلي» أنه قبل دخول «محمد عبد الرحمن شــريف دبــاخ إلى مخيــم الهــول كان أميراً عســكرياً لدى داعــش في ناحية الشــدادي التابعــة للحســكة وفي الرقة أيضــاً». وبعد إصابته في الاشتباكات وفقدانه لعينه دخل إلــى مخيم الهــول. تولى مهمة أميــر الزكاة لدى داعــش». وكانت «قوى الأمن الداخلي» أعلنــت أمس القبــض أيضاً علــى «القاضي الشرعي» المنتمي لتنظيم «الدولة» في مخيم الهول شمال سوريا، وذكرت مصادر محلية كرديــة أن «أبو محمد الجميلــي» ينحدر من مدينــة الأنبــار العراقيــة، وكان يعمل ضمن صفوف تنظيم القاعدة في العراق، ثم انتقل فيمــا بعد إلــى التنظيم في ســوريا وشــغل منصب أمير شرعي ومفتي.

وكانــت «هاوار» قالت أمــس إن «وحدات مكافحــة الإرهــاب» التابعــة لـــ «قســد» اعتقلــت خلال عمليــات نوعية، 2 مــن أمراء خلايا «داعــش» في مخيم الهــول بمحافظة الحســكة، مشــيرة إلى أنه تم اعتقال 70 من وصفتهم بخلايا «داعــش» في المخيم خلال حملــة «الإنســاني­ة والأمــن» التــي أطلقتها «قــوى الأمــن الداخلــي» منــذ يــوم الأحــد الماضــي. تزامنــاً، قالت الشــبكة الســورية لحقــوق الإنســان فــي تقريرهــا الصــادر الخميــس إنَّ القتــل خــارج نطــاق القانــون حصد 177 مدنياً في ســوريا فــي آذار 2021 بينهــم 28 طفلاً و35 ســيدة و1 مــن الكوادر الطبية، و9 ضحايا بســبب التعذيب، مشيرة إلى تصعيد عســكري روســي هــو الأضخم منذ عام.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom