Al-Quds Al-Arabi

«واشنطن بوست»: مقتل سائق «أوبر» محمد أنور المروع كشف تفشي وباء سرقة السيارات في واشنطن

-

نشــرت صحيفة «واشنطن بوســت» افتتاحية عن مقتل سائق السيارة المســلم محمد أنور على يد فتاتين في واشــنطن. وقالت إن مقتله المروع يأتي في وقت ازدادت فيه حوادث ســرقة السيارات بالقوة في العاصمة الأمريكية.

وجاء فيها أن لقطات الفيديو التي تظهر محاولة سرقة سيارة محمد أنور وجره نحو الموت هي في الحقيقة «مروعة». وصرخ الرجل البالغ من العمر 66 عاماً، الزوج والأب والجد قبل أن تسرع السيارة وهو معلق خارج باب مقعد السائق «هذه ســيارتي» حيث أزاحت في طريقها حاجزاً معدنياً وعمود كهرباء قبل أن تصطدم بقارعة الطريق وتنقلب في جنوب - شــرق واشــنطن. ورمت الصدمة أنور على وجهه في الرصيف، وقفزت الفتاتان من السيارة حيث سمعت احداهما وهي تقول بفزع «هاتفي في الداخل». واعترفت الفتاتان، 13 و15 عاماً باســتخدام جهاز صعق في محاولتهما الفاشلة لسرقة السيارة. وكان أمامهما رجل ملقى على الأرض وكل اهتمامهما هو هاتف جوال. وتساءلت الصحيفة: هل كانتا في حالة صدمة؟ فهل كان هذا إشارة إلى قلة نضح؟ وتجيب الصحيفة أن المشهد كله هو عن قلة تعاطف والذي قاد إلى قتل رجل وتوجيه تهم بالقتل لمراهقتين.

والتقطت كاميرات مقتل محمد أنور الذي هاجر إلى أمريكا وعمل سائقاً في «أوبر إيست» وانتشر الفيديو بشــكل واســع على منصات التواصل الاجتماعي. ولفت الحادث الانتباه لمشكلة تعاني منها المنطقة وهي انتشار سرقة الســيارات. وحتى بداية الأسبوع سجلت 101 حالة سرقة سيارة بالقوة مقارنة مع 22 حالة ســجلت عام 2020. ولا تعاني واشــنطن العاصمة وحدها مــن زيادة الجرائم، فمناطق مونتغمري وبرينس جورج شاهدت صعوداً في الجريمة وكذا المدن الأخرى في أنحاء البلاد.

وربما كان وباء فيروس كورونا واحداً من أســباب زيادة الجريمة، حيث زاد عدد السيارات التي تقــوم بتوصيل الطلبات مما فتح المجال أمــام الجريمة. وأدى إغلاق المدارس لعــدم مراقبة الأولاد. وتقول الصحيفة إن تورط مراهقتين في جريمة قتل أنور مثير للقلق في المنطقة. وألقت الشــرطة هذا العام على 23 مراهقاً تتراوح أعمارهم ما بين ‪17 12-‬ عامًا وكلها على علاقة بمحاولة سرقة السيارات بالقوة. وفي تقرير لمراســلي الصحيفة فقد وجهــت اتهامات لمراهق عمره 14 عاماً لمحاولته ســرقة سيارتين تحت تهديد السلاح وثلاث محاولات سطو مسلح.

وبعد القبض على المراهقتين المتورطتين في قتل أنور، أعلنت الشرطة عن اعتقال ولدين في عمر الـ 13 بتهمة محاولة سرقة سيارات بالقوة.

وتقول الشرطة إن ما يدفع المراهقين لهذا هو تجربة نشوة سياقة السيارات التي يتركونها لاحقًا، لكن المشــكلة ان هناك نتائج لهذه الأعمال. وقالت الشرطة إن إحدى المراهقتين المتورطتين بقتل أنور اعتقلت في شــهر كانون الثاني/يناير أثناء محاولة ســرقة سيارة. وســتتم محاكمة الفتاتين امام محكمة أحداث مما يعني عدم معرفة الرأي العام بدوافعهما. ورفض القاضي الســماح بالكشف عما إن تم اعتقالهما أم لا. وســيركز القضاة على إعادة تأهيل المراهقتين بدلاً من معاقبتهما. لكن العاصمة في حاجة إلى مواجهة الفشــل الذي كشفت عنه وفاة أنور ووضع المعايير والإجراءات لحماية الرأي العام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom