Al-Quds Al-Arabi

توجه نحو اعتماد شهادة التطعيم للتجوال بين المدن المغربية

- الرباط ـ «القدس العربي»:

حرصت السلطات الصحية في المغرب على مواصلة حملــة التطعيم بشــكل يومي، رغم عدم التوصــل بإمدادات جديدة مــن اللقاح، فقد أعلن مســاء أول أمــس الأربعاء عن كون المســتفيد­ين من الجرعة الأولــى للقاح بلغ 4 ملايين و315 ألفا و800 وشــخصين، بينما بلغ عدد المســتفيد­ين من الجرعة الثانية 3 ملايين و674 ألفا و251 شخصا.

على صعيد آخر، أفادت المعطيات الرسمية بأن 679 شــخص أصيبوا بفيــروس كورونا المســتجد، فيما ســجلت 198 حالة شفاء، و5 حالات وفاة خلال 24 ساعة.

وأضافت أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابــة المؤكدة في المغرب إلــى 496 ألــف و97 حالة، فيما بلــغ مجموع حالات الشــفاء التام 483 ألــف و363 حالة، بينما ارتفع عــدد الوفيات إلى 8818 حالة. أما مجموع الحالات النشــطة التي تتلقى العلاج حاليا فهو 3 آلاف و916 حالة.

وبلغ عــدد الحالات الخطيــرة أو الحرجة الجديدة بأقســام الإنعــاش والعناية المركزة المسجلة خلال 24 ساعة 42 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهــذه الحالات إلــى 411 حالة، في حين بلغ معدل ملء أســرة الإنعاش الخاصة بـ)كوفيد-19 ) 13 في المئة.

وتوقعت صحيفة "الأحــداث المغربية" أن يجــري تمديد حالــة الطــوارئ الصحية في المغرب إلى 10 أيار/ مايو المقبل لمواجهة تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وأفــادت أن "اللجنــة العلميــة والتقنية" الخاصة بتتبع الوبــاء اقترحت تغيير طريقة منح رخص التجول بــن المدن المعمول بها في ظــل حالة الطوارئ الصحيــة؛ وذلك باعتماد شــهادة التطعيم لكل راغب في التنقل، والتي توفرهــا الســلطات بمجــرد تلقــي المواطن الحقنة الثانية من اللقاح، وذلك إما عن طريق البوابة الإلكتروني­ة التي وضعتها رهن إشارة المســتفيد­ين أو بالمقاطعــ­ات )المكاتب المحلية

لوزارة الداخلية في أحياء المدن(. وأضافت أن بعض المدن بدأت فعليا في العمل بهذا الإجراء كاجتهاد من الســلطات المحلية، على أســاس أن يقع تعميمه على باقــي المدن، بعد الإعلان عنه بشكل رســمي، خصوصا أن التطعيم ضد “كورونا” يعتبر الســبيل الوحيد في الوقت الحالي، لتحقيق مناعة جماعية لوقف انتشار الفيروس والعودة إلــى الحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

وورد ضمن “الأحــداث المغربية” أن أحمد رضــا الشــامي، رئيس المجلــس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قال إن قطاع الســياحة تأثر بشــكل قوي بجائحة “كورونا”، مقارنة مع مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية.

واعتبــر المســؤول المذكــور أن إنعاش قطاع الســياحة يشــكل "أولويــة وطنية" بهدف دعم القطــاع، لتجــاوز الأزمة التي ترتبــت عن الجائحة، وكــذا إعادة تحقيق تموقع استراتيجي للسياحة المغربية محليا ودوليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom