Al-Quds Al-Arabi

الجزائر: تراجع عائدات الجباية البترولية 31 في المائة

- الجزائر-«القدس العربي»:

تراجعت عائدات الجباية البترولية بنســبة 31 في المائة خلال سنة 2020، حسب الأرقام التي قدمها وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب.

وقــال عرقاب، خلال إجابته على أســئلة نواب مجلس الأمــة أمس الخميــس، إن عائدات الجباية بلغت 1856 مليار دينار خلال الســنة الماضية، أي ما يعادل 13.8مليار دولار. وكانت الشركة قد حققت في سنة 2019 عائدات بلغت 2696 مليار دينار، أي ما يعادل 20.1 مليار دولار.

وأرجع وزير الطاقة عرقــاب انخفاض الجباية البترولية إلى تراجع أســعار البترول التي تأثرت بسبب انتشــار جائحة كورونا وانكماش الاقتصاد العالمــي. وقــال الوزير في هــذا الســياق: "عانت ســوناطراك من تداعيات جائحة كورونا التي أدت إلى انخفــاض حجم صادرات الشــركة بـ 7 بالمائة مقارنــة بســنة 2019". كما أشــار إلــى عامل عدم استقرار الشركة من على مستوى القيادة منذ سنة .2010

وخلال العشرية الماضية، تناوب عشرة مديرين على الشــركة البترولية، أي بمعدل مدير جديد كل سنة.

وكان المديــر العام الحالــي توفيق حكار، نصب على رأس الشــركة الأهم في الجزائر في 6 شباط/ فبراير الماضي، خلفاً لكمال الدين شــيخ الذي شغل منصبه فقط لمدة ثلاثة أشهر فقط، لتكون أقصر مدة يقضيها مدير عام على رأس الشركة منذ نشأتها.

ووقعت كل من شركة "سوناطراك" وشركة "شل" الدولية للتجارة والشــحن، أمس الخميس، مذكرة تفاهم لبحث سبل التعاون في مجال إمداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية، حسب ما أفاد به بيان المجمع.

وأوضحت سوناطراك أن هذه المذكرة "تشكل إطاراً يسمح للشركتين باستقصاء سبل ووسائل التعــاون في مجال إمداد وتجــارة النفط الخام والغاز الطبيعــي والمنتجــا­ت البترولية، وكذا تجــارة المنتجات البيئية والتقنيــا­ت النظيفة". وحسب البيان، فإن المذكرة ستسمح "للشركتين بمناقشة سبل الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتحســن طــرق تســيير الانبعاثات الكربونية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom