Al-Quds Al-Arabi

غوتيريش يوصي بإنشاء فريق «مراقبين» ضمن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

-

■ الأمم المتحــدة - أ ف ب:دعــا الأمــن العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى إنشاء "فريق مراقبين" لوقف الأعمال العدائية ضمــن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في موازاة "آلية إشراف على وقف إطلاق النار" يقودها ويديرها الليبيون، وفق ما جاء في تقرير نشــر الأربعاء.

ولــم يحــدد غوتيريــش عــدد المراقبــن الأمميين الضروريين فــي الوثيقة التي قدمها إلى مجلس الأمن في 22 آذار/مارس.

وقال الأمين العام في التقرير: "أدعو مجلس الأمن إلى منح بعثــة الأمم المتحدة للدعم تفويضــاً واضحاً ولكنه مرن، مدعوماً بمــوارد إضافية، من أجل الســماح للأمم المتحدة بتقــديم الدعم الكامل لنشــر مراقبي البعثة في ليبيا والذين ســيعملون في سرت والمناطق المحيطة بها، وفي مناطق أخرى حسب الاقتضاء".

وأوضــح أنــه في مــا يخص "جهــة الإشــراف، لن يكون فريــق مراقبي وقف إطلاق النــار التابعين للبعثة جزءاً مــن آلية الإشــراف على وقف إطــاق النار التي تقودها وتديرها ليبيا، بل ســتعمل بتنســيق وثيق مع اللجنة العسكرية المشــتركة )الليبية( ولجانها الفرعية المشتركة". وشرح غوتيريش أن "دور مراقبي بعثة الأمم المتحدة للدعم ينحصر في مراقبة انتهاكات وقف إطلاق النار التي تُبَلّغ لآلية الإشراف على وقف إطلاق النار من المراقبين الوطنيين ومصادر محليّة أخرى".

وأضاف أنه "للقيام بذلك، سيتعين على مراقبي البعثة المشاركة في مهام المراقبة الميدانية في المنطقة المحددة".

وأشــار إلى أن "فريق مراقبة وقف إطلاق النار التابع للبعثة سيســاهم فــي تدريب المراقبــن الوطنيين"، كما سيســاعد اللجنة المشــتركة التي تســمى "خمسة زائد خمســة". في المقابــل، طالــب غوتيريش بــأن "تتعهد الأطراف الليبية بحماية موظفي الأمم المتحدة ومعداتها ومرافقها في جميع الأوقات".

أما في ما يخص "آلية الإشراف على وقف إطلاق النار التي تقودها وتديرها ليبيا" ومقرها ســرت )وسط(، فلا يحدد الأمــن العام عدد المراقبين التابعين للمنظمة الذين سيوضعون في خدمتها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom