Al-Quds Al-Arabi

المنفي يناقش مع خبراء اختصاصات وهيكل مفوضية المصالحة الوطنية في ليبيا

-

■ طرابلــس - وكالات : بحث رئيس المجلس الرئاســي الليبي محمد المنفي أمس الخميس مع عدد من الخبراء مشــروع قرار إنشــاء المفوضية العليا للمصالحة الوطنية.

وتناول اللقاء الذي عقد في العاصمة طرابلس، الخميــس، اختصاصــات المفوضيــة وهيكلها، وكيفية إدارتهــا وعلاقتها بالجهات ذات العلاقة، حسب بيان المكتب الإعلامي للمنفي.

وأكد المنفي أهمية المصالحــة الوطنية لإعادة الســلم المجتمعي ورد حقوق الناس، مشيرا إلى ضرورة التنوع في اختيــار اللجنة العليا بحيث تضم جميع الكفاءات على مستوى ليبيا.

ولفت إلى ضــرورة إعداد الخطــط والبرامج الإعلامية لتوعيــة المواطنين بضــرورة وأهمية المصالحة الوطنية، التــي تعتبر من أهم أولويات المجلس الرئاسي.

والأربعاء، شهدت مدينة الزاوية مراسم إطلاق 120 عنصرا تابعا للقيادة العامة، التي شارك فيها

نائــب رئيس المجلس الرئاســي عبدالله اللافي، حيث أعلن في كلمة، "تدشــن مشروع المصالحة الوطنية، وتجاوز جراح الماضي وآلامه".

وفي سياق متصل رحبت الســلطة التنفيذية والبعثــة الأممية فــي ليبيا بإطلاق الســلطات، الأربعاء، ســراح أســرى "الكتيبة 107"، التابعة لمليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ضمن جهود تحقيق مصالحة وطنية.

وصباح الأربعاء، أفرجت السلطات الليبية عن 120 أسيرا من الكتيبة 107 التابعة لمليشيا حفتر، خلال مراسم جرى تنظيمها بمدينة الزاوية، غرب العاصمة طرابلس.

وفــي تغريدة عبر تويتر، قــال رئيس حكومة الوحــدة الوطنيــة عبد الحميــد الدبيبــة، إن "مســتقبل ليبيــا وتقدمها مرتبــط بقدرتها على معالجــة جراحها مــن خلال المصالحــة الوطنية وتحقيق العدالة".

وأضاف أن "إطلاق ســراح الأسرى في مدينة الزاويــة صباح اليــوم )الأربعاء( يمثــل تقدما إيجابيا في هذا المسار".

وكان هؤلاء قد تم أســرهم إبــان الحرب التي شــنها حفتر للسيطرة على طرابلس )غرب(، مقر الحكومة، في 4 نيسان/أبريل 2019.

كما رحــب رئيس المجلــس الرئاســي محمد المنفي، في بيان، بـ"عملية إطلاق ســراح الأسرى بمبادرة لجنة حوار مدينة الزاوية".

واعتبر هذه الخطوة "مهمة في إطار المصالحة الوطنيــة، التي كان قد أطلقها المجلس الرئاســي الليبي منذ استلامه زمام أمور البلاد".

وفــي 16 آذار/مارس الماضي ، تســلم الدبيبة والمنفي مهامها لقيــادة البلاد إلى انتخابات عامة مقررة في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقال المنفي إن "تحقيق مصالحة وطنية شاملة يوجد في أعلى ســلم أولويات المجلس الرئاسي لكونه حجر الأساس لبناء دولة موحدة من أجل تحقيق العيش المشترك بين الليبيين".

ودعا إلى "ترسيخ قيم العفو والتسامح وإعلاء المصلحــة الوطنية العليا لأن ليبيــا لن تكون إلا واحدة موحدة".وشــدد المنفي علــى أن المجلس الرئاسي يســعى إلى جمع الفرقاء ورأب الصدع ولمّ شــمل الليبيين وإنهاء حالة الانقســام، وفق البيان.

وأشــادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبر بيــان، بجهود الحكومــة لتحقيق المصالحة الوطنية، والتي بدأت بإطلاق ســراح الأســرى، داعية إلى إطلاق جميع المعتقلين، قبل بداية شهر رمضان المبارك.

وأكدت التزامهــا بمواصلة جهــود المصالحة الوطنية، وأنها تأمل أن تشكل هذه المبادرة بداية لمصالحة وطنية شاملة.

ومنذ أشــهر، تشــهد ليبيا انفراجا سياسيا، بعد سنوات من منازعة مليشــيا حفتر للحكومة الســابقة، المعترف بهــا دوليا، على الشــرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom