Al-Quds Al-Arabi

وفد من الكونغرس الأمريكي يناقش مع أمير قطر العلاقات والتعاون الاستراتيج­ي

- الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

ناقــش الشــيخ تميــم بــن حمــد آل ثاني، أمير قطر، العلاقات والتعاون الاستراتيج­ي بــن الدوحة وواشــنطن مــع وفــد رفيع من الكونغــرس الأمريكــي. وجــاء ذلــك خــال اســتقبال الشــيخ تميــم بــن حمــد آل ثاني في مجلس الشــيخ عبــد الله بن جاســم في الديوان الأميري وفداً من أعضاء الكونغرس مــن الحزبــن الجمهــوري والديمقراط­ي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويضــم الوفــد الأمريكــي كلاً مــن النائب الديمقراطـ­ـي لويــس كوريــا مــن ولايــة كاليفورنيـ­ـا، والنائــب الديمقراطـ­ـي روبــن

غاليغــو مــن ولايــة أريزونــا، والنائــب الديمقراطـ­ـي اريــك ســوالويل مــن ولايــة كاليفورنيـ­ـا، والنائبــة الديمقراطي­ــة ســارة جاكــوب مــن ولايــة كاليفورنيـ­ـا والنائبــة الجمهورية ليزا ماكلين من ولاية ميتشيغان.

وتم خــال المقابلة حســب وكالــة الأنباء القطريــة اســتعراض علاقــات الصداقــة والتعــاون الاســترات­يجية بــن دولــة قطــر والولايــا­ت المتحــدة الأمريكيــ­ة، وآفــاق تعزيزهــا وتطويرهــا، بالإضافــة إلى تبادل وجهــات النظر حــول المســتجدا­ت الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وتتســم العلاقــات القطريــة الأمريكيــ­ة بالشــراكة والتعــاون الاســترات­يجي؛ إذ إن الدوحة شــريك هام لواشــنطن فــي المنطقة، فهــي تســتضيف مقــر القيــادة المركزيــة الأمريكية.

وتشــرف «القيــادة المركزيــة» بالجيــش الأمريكــي على الأعمال العســكرية للولايات المتحدة في بلدان عدة، بينها ســوريا واليمن والعــراق وأفغانســت­ان. ويتمركــز نحو 13 ألف عســكري أمريكي، غالبيتهم من ســاح الجــو، فــي قاعــدة «العديــد» الجويــة، على بعد 30 كلــم جنوب غرب العاصمــة القطرية الدوحــة. ويؤكــد عــدد مــن المســؤولي­ن الأمريكيــ­ن أن الدوحة واحدة من الشــركاء المميزين للولايات المتحــدة. وأطلقت الدوحة وواشــنطن «الحوار الاســترات­يجي القطري الأمريكــي» الذي عقدت النســخة الأولى منه في يناير/ كانون الثاني 2018، في واشنطن؛ والثانيــة في الدوحــة يناير/ كانــون الثاني .2019

 ??  ?? الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom