Al-Quds Al-Arabi

الفيلم المغربي «زنقة كونطاكت» يفوز بجائزة أحسن فيلم في «الأقصر للسينما الافريقية»

- القاهرة – «القدس العربي»:

أحيت المطربة السودانية آســيا مدني حفل ختام الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للســينما الأفريقية، الذي أقيم مســاء الأربعاء في معبد الكرنك بحضور الرئيس الشــرفي للمهرجان الفنــان محمود حميدة، ورئيس المهرجان ســيد فؤاد، ومديرته عزة الحســيني، وخالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما.

وقدمت الحفل المذيعة تســنيم رابح من السودان، ومريم الفرجاني من تونس.

وشهد تكريم أســماء الراحلين الذين دعموا المهرجان منذ بدايته، وهم الناقد ســمير فريد، الناقد فاروق عبدالخالق، والفنــان محمود عبدالعزيز، والفنــان خالد صالح، كما قدم المهرجان تقديره الخاص للناقد والإعلامي الراحل يوســف شريف رزق الله، والخبير السياحي محمد عثمان.

وكرم أيضاً الفنان الأمريكي من أصل أفريقي، جيمي جون لوي.

ثم أعلنت الجوائــز حيث حصل فيلم «زنقــة كونطاكت» للمخرج المغربي إســماعيل العراقي على جائزة أحسن فيلم روائــي طويل، وتســلم الجائزة عنه مواطنــه المخرج يزيد القديــري، الذي حصل على جائزة لجنــة التحكيم عن فيلم «حبر أخضر».

وحصل على جائــزة «رضوان الكاشــف» والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، الفيلم المصري «للإيجار» للمخرج إسلام بلال، وحصل الفيلم نفسه أيضاً على شهادة تقدير في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وفي قسم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «مع التيار نحو كنشاسا» للمخرج ديودو حمــادي من الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تســجيلي طويل فيلم «فاريترا» للمخرج توفونيانا راســو

نافو.

أما جائزة مســابقة الأفلام الروائيــة القصيرة، فمنحت لجنة تحكيمها شــهادة تقدير للفيلم السوداني «استمع إلى رقصتي» للمخرجة علياء سر الختم، ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير فيلم «وداعاً» لانتوني نيتي من غانا.

في قســم مســابقة «الديســابو­را» منحت لجنة التحكيم شــهادة تقدير إلى فيلم «تيلــو كوتو» لصوفي باشــولييه وفاليري مالك، وحصل علــى جائزة لجنة التحكيم فيلم «أن تكون صاحب بشرة ســمراء» للمخرجة اينيس جونسون، وحصد جائزة أحسن فيلم «وداعاً أيها الحب» للمخرجة اكوا ماسانجي.

ومنحت لجنة النقاد الدولية «فيبرسي» جائزتها إلى فيلم «إنها ليســت جنازة، هذه قيامة» للمخرج ليمو هانج جيرمي مزيزي من لوسوتو.

 ??  ?? لقطة من الفيلم
لقطة من الفيلم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom