Al-Quds Al-Arabi

صعود معظم بورصات الخليج الرئيسية... وتراجع السعودية

-

■ دبي - رويترز: أغلقت معظم أســواق الأسهم الرئيسية في الخليج على ارتفاع أمس الخميس، في حين تراجع المؤشــر الســعودي بعد يوم من تسجيله مكاســب قوية بفضل إعلان الحكومة عن برنامج استثماري للقطاع الخاص.

ويــوم الثلاثاء الماضــي قال ولي العهــد الأمير محمد بن ســلمان أن شــركتي «أرامكو» و»سابك» ستقودان اســتثمارا­ت بخمسة تريليونات ريال )1.33 تريليون دولار( للقطاع الخاص المحلي بحلول 2030 بموجب برنامج لتنويع موارد الاقتصاد.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.1 في المئة متأثراً بهبوط سهم شركة « أرامكو السعودية» 1.5 في المئة وتراجع سهم «سابك» اثنين في المئة. لكن ســهم «البنك الأهلي التجاري»، أكبر بنوك البلاد، قفز 3.6 في المئة رغم انقضاء الحق في توزيعه النقدي. وأعلن البنك و»مجموعة سامبا المالية» أمس إتمام اندماجهما رسميا.

وفي دبي، زاد المؤشــر الرئيســي 0.3 في المئة مع صعود ســهم إعمار العقارية القيادي 0.9 في المئة. وأغلق ســهم شــركة الإمارات للاتصالات المتكاملــ­ة «دو» على ارتفاع 1.3 في المئة رغم بــدء تداوله دون الحق في التوزيع النقدي.

وفي أبوظبي، صعد المؤشــر 0.4 في المئة، مدفوعاً بتقدم ســهم شركة «اتصالات» 1.9 في المئة، وزيادة سهم «الشركة العالمية القابضة» 1.6 في المئة.

وشهدت الشركة توســعاً ســريعاً في قطاعات الأعمال الرئيسية قاد

لنمــو قوي في مركزها المالــي، مما ينبئ بنمو على المــدى الطويل. ومنذ بداية العام، ارتفع سهم الشركة أكثر من 50 في المئة.

وفي قطر، أغلق المؤشــر الرئيســي على ارتفاع 0.5 فــي المئة، وتقدم ســهم «صناعات قطر» المنتجــة للبتروكيمي­ائيات 2.1 فــي المئة. أوردت وكالة الأنباء القطرية أن مجلس الــوزراء أمر أمس الأول بتعليق جميع الخدمــات الطبية في المنشــآت الصحيــة الخاصة باســتثناء خدمات الطوارئ، بدءاً من اليوم الجمعة مع زيــادة الإصابات بفيروس كورونا في البلد الخليجي.

وكانت قطر قد شــددت القيــود الرامية للحد من انتشــار الفيروس في الأســبوع الماضي، وشــمل ذلك إغلاق مراكز الترفيه وخفض الطاقة الاستيعابي­ة من جديد في مراكز التسوق ودور السينما. وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية في مصر مستقرا. وفيما يلي تلخيص لأداء بورصات المنطقة أمس: في السعودية تراجع المؤشر 0.1 في المئة إلى 9896 نقاط. وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 0.5 في المئة مسجلاً 5942 نقطة، كما ارتفع مؤشر دبي 0.3 في المئة إلى 2558 نقطة.

وزاد المؤشــر القطــري 0.5 في المئة إلى 10457 نقطة، كما زاد المؤشــر الكويتي 0.7 في المئة إلى 6371 نقطة.

وتراجع المؤشــر البحريني 0.2 في المئة إلــى 1455 نقطة، كما تراجع المؤشر العماني 1.1 في المئة إلى 3667 نقاط وفي مصر استقر المؤشر عند 10565 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom