Al-Quds Al-Arabi

القاهرة تتزين استعداداً لـ«موكب المومياوات الملكية»

-

■ القاهرة ـأ ف ب:تُزين شــوارع القاهرة السبت، لاســتقبال موكب مهيب غير مســبوق ينقل 22 مومياء لملــوك وملــكات مصــر القديمــة تحت اســم «موكب الموميــاو­ات الملكية» مــن المتحف المصــري في ميدان التحرير، حيــث مكثت لأكثــر من قرن، إلــى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وستُنقل مومياوات 18 ملكاً وأربع ملكات من عصور الأســر الفرعونية الســابعة عشــرة إلى العشــرين، على مــن عربات مزينة على الطــراز الفرعوني تحمل أســماءهم، تباعاً حســب الترتيب الزمنــي لحكمها، اعتباراً من الساعة السادسة مســاء بتوقيت القاهرة (16,00 ت غ(.

وتســتغرق الرحلة الممتدة لنحو سبعة كيلومترات حوالي 40 دقيقة، وسط حراســة أمنية مشددة، حتى تصل إلــى المتحف القومي للحضــارة المصرية جنوب القاهــرة، وهو أحــد أهم المشــروعا­ت التــي أُنجزت بالتعاون بين الحكومة المصرية ومنظمة اليونســكو، ويضم مقتنيــات متنوعة من الحضــارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر.

ومن المقرر أن يفتــح المتحف أبوابــه للجمهور في الرابع من نيســان/إبريل. لكن لن يتســنى للجمهور مشاهدة المومياوات إلا ابتداء من 18 نيسان/إبريل بعد الانتهاء من إعدادها للعرض.

ويقود الموكــب الملكي الملــك الفرعوني ســقنن رع تاعا، وهو من ملوك الأســرة السابعة عشرة في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وكان حاكماً لطيبة )الأقصر حالياً( وبدأ حرب التحرير ضد الهكسوس.

ويضم الموكب أيضاً بعض الملوك والملكات الفراعنة المعروفين بشكل واسع لدى جموع المصريين، مثل الملك رمســيس الثاني، وهو أشــهر ملــوك الدولة الحديثة )الأسرة العشــرون( الذي حكم مصر في القرن الثاني عشر قبل الميلاد لنحو سبعة وستين عاماً.

وعثر على مومياتهما في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر عام 1881 .

كذلك الملكة حتشبسوت، وهي من أشهر الشخصيات النســائية في تاريخ مصر القديم، وقد أعلنت نفســها ملكة على البلاد في عصر الأسرة الثامنة عشرة. وعُثر على مومياء الملكة حتشبســوت عــام 1903 في وادي الملوك بالأقصر.وينقل التلفزيون المصري هذه المراسم مع عروض موسيقية على الهواء مباشرة.

ولم تغادر المومياوات الـ22 المتحف المصري، الواقع في ميدان التحرير وســط القاهرة، منــذ بداية القرن العشــرين. ومنذ خمســينيات القــرن الماضي، كانت تُعرض بجانب بعضها البعض في غرفة صغيرة، دون شرح أو توضيح تاريخي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom