Al-Quds Al-Arabi

تطمينات برلمانية للمشككين في مضادات كورونا في العراق

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أكدت لجنة الأزمــة النيابية في العراق، أمس الجمعة، أن لقاحــات كورونا آمنة ولا توجد فيها أي مشــكلة، تزامناً مع ضعف الإقبــال على أخذ اللقاح المضاد لكورونا.

وقال مقرر اللجنة، جواد الموســوي، للوكالة الحكومية، إن «على مرّ التاريخ هناك تخوف من المواطنين من اللقاحات، وهذه التخوفات تواكبها حملة تســقيطات ضد اللقاح، وهذا الأمر، شمل كل لقاحات شــلل الأطفال ولقاحــات الإنفلونزا العادية.» وأضاف: «أطمئن المواطنين جميعاً أن جميع اللقاحات آمنة ولا توجد فيها أي مشــكلة» مشــيراً إلى أن «امتناع بعض الناس أو التشكيك بهذه اللقاحات هما مسألة طبيعية.»

ولفت إلــى أن «الجميــع ســيأخذ اللقاحات حســب الأولوية» وأنه شــخصياً ســجل على اللقاح، وينتظر موعد أخذه.

وزارة الصحــة والبيئة، أكــدت، أنها تعتمد على تســجيل المواطنين في الموقــع الالكتروني لغرض الحصول على لقــاح كورونا أو من خلال المراجعة المباشــرة لأقرب منفــذ تطعيمي. وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، إن «الوزارة

في الوقت الحالــي تتبع التســجيل على الموقع الإلكتروني بالنســبة لحصول أي شــخص على لقــاح كورونا أو مــن خلال المراجعة المباشــرة لأقرب منفذ تطعيمــي للمواطن» مبينا أن «الفرق الجوالة بالنســبة للقاح غير معتمدة في الوزارة حاليا».

وأضــاف أن «عــدد المواطنــن الذيــن تلقوا لقاحــات كورونا تجــاوز الـ40 ألــف في عموم البلاد».

وتابع أن «كوفاكــس ورّدت حوالي 16 مليون جرعــة تكفــي لثمانية ملايــن مواطــن بواقع جرعتين للشخص الواحد» مشيرا إلى أن «هناك مليوني جرعة من سينوفارم و8 ملايين من فايزر ستصل إلى العراق».

وأكد أن «هنالك تواصلا حــول مليون جرعة من لقاح سبوتنك الروسي» لافتا إلى أن «دفعات اللقاح ستأتي تباعاً خلال الأيام المقبلة».

وأعلنت الوزارة، أمس تســجيل 30 وفاة و5 آلاف و882 إصابة، فضلا عن تعافي 4 آلاف و210 مرضى منه.

وذكــرت في بيان، بــأن إجمالــي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 862 ألفا و821؛ منها 14 ألفا و390 وفاة، و768 ألفا و215 حالة شفاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom