Al-Quds Al-Arabi

مطالبة دولية بسحب القوات الإريترية من تيغراي ... وكشف مجزرة جديدة

- برلين ـ لندن «القدس العربي» ـ وكالات:

دعــا وزراء خارجية دول مجموعة الســبع إلى انســحاب «سريع وغير مشــروط وقابل للتحقق» للقوات الإريتريــ­ة من إقليم تيغراي الذي يشــهد نزاعا في شــمال إثيوبيا، حسب بيان مشترك صدر في برلين، أمس الجمعة.

وأكــد وزراء الخارجيــة في البيــان الذي نشــرته وزارة الخارجيــة الألمانيــ­ة «نرحب بالإعلان الأخير لرئيس الــوزراء )الإثيوبي( آبي )أحمد( بشأن انسحاب القوات الإريترية من تيغراي .»

وأضافوا «ندعــو إلى إنهــاء العنف وبدء عمليــة سياســية واضحة وشــاملة ومقبولة من قبــل جميــع الإثيوبيين بمن فيهم ســكان تيغراي .»

وتابــع وزراء خارجيــة ألمانيــا وفرنســا وإيطاليا والولايات المتحــدة وكندا واليابان وبريطانيا أن هذه العملية يجب أن تؤدي إلى «انتخابات تتســم بالصدقية وعملية مصالحة وطنية أوسع .»

وكان آبــي أحمد أكد بعد لقــاء مع الرئيس الإريتــري أســياس أفورقي في نهايــة آذار/ مــارس، أن الجيش الإريتري سينســحب من تيغراي حيــث دخل بعــد اندلاع النــزاع في تشرين الثاني/نوفمبر.

ونفت الســلطات في أســمرة وأديس أبابا لأشــهر وجــود قــوات إريترية فــي المنطقة. واتُهمت هــذه القوات وكذلك الجيش الإثيوبي بارتكاب مجازر وعمليات اغتصاب ونهب.

وقال وزراء خارجية مجموعة الســبع إنهم «قلقون جدا من التقارير الأخيرة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنســان» داعين الأطراف الضالعة فــي هذا النزاع إلــى «أقصى درجات ضبط النفس وضمان حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.»

وأكد البيان أن «من الضــروري أن تخضع الجرائم المبلغ عنها لتحقيق مســتقل وشفاف وحيــادي ومحاســبة المســؤولي­ن عــن هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان .»

في الموازاة، كشــف تحقيق أجــراه برنامج بثته قناة «بي بي ســي» بعنوا «عين أفريقيا» عن أدلة علــى حدوث مجزرة في إقليم تيغراي في شــمال إثيوبيــا، نفذها أفــراد من الجيش الإثيوبي.

كما كشــف التحقيق عن موقع المجزرة التي قُتل فيها 15 شخصاً على الأقل.

وظهرت خمسة مقاطع فيديو في مطلع شهر مارس/ آذار الماضي، يظهر فيه رجال مسلحون يرتدون زياً عســكرياً، ويقتادون مجموعة من الرجال غير المســلحين، ويطلقون النار عليهم عن قرب ثــم يرمــون جثثهم من فــوق حافة الجبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom