Al-Quds Al-Arabi

الفلسطينيو­ن يخوضون مواجهات شعبية في مناطق التماس والاحتلال يرد بالنار ويصيب ويعتقل مواطنين بينهم أطفال

مستوطنون شقوا طريقا جديدا وأهالي القدس تحدوا الحواجز وأدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى

- رام الله ـ «القدس العربي»:

تحدى الفلسطينيو­ن الرافضون لسياسة التوسع الاســتيطا­ني، جيش الاحتلال ونزلــوا للعديد من مناطق التماس في مسيرات شعبية، وأقاموا صلوات الجمعة، رفضا للمخططات الرامية لســرقة أراضيهم لصالح مشــاريع الاستيطان، كما نفذ الاحتلال حملة دهم تخللها اعتقال عدد من المواطنين بينهم أطفال.

وتلبية لدعوات تصعيد المقاومة الشــعبية في كل مناطق التماس والاســتيط­ان، التــي أطلقتها قيادة الفصائل الفلسطينية، شــارك سكان الضفة الغربية فــي فعاليات جماهيرية في عــدة مواقع، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوفهم، بعد اســتهدافه­م بالنار وقنابل الغاز من قبل جنود الاحتلال.

اندلاع المواجهات

واندلعت مواجهات أدت إلى وقوع إصابات عندما نزل المواطنون في تظاهرة شعبية للدفاع عن أرضهم المهددة بالمصادرة في قرية بيت دجن شــرق نابلس، وهناك قام جنود الاحتلال باســتهداف­هم بالرصاص المعدني وقنابل الغاز المســيل للدمــوع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم، جرى علاجهم ميدانيا.

واندلعــت مواجهــات أخرى في بلــدة كفر قدوم التابعة لمدينة قلقيلة شــمال الضفة، التي خرج أهلها بتظاهرة شعبية حاشدة، تعبيرا عن رفضهم لخطط الاستيطان الذي يبتلع مساحات من أراضي القرية، وتخللها اندلاع مواجهات مع قــوات الاحتلال، التي حضرت بتعزيزات كبيرة، واعتدت على المتظاهرين، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات.

وهاجمــت قــوات الاحتلال بالرصــاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، مسيرة منددة باســتمرار إغلاق المدخل الشرقي لقرية المغير شــمال شــرق رام الله لليوم الـ 19 علــى التوالي، وإحياء لذكرى يوم الأرض.

وأســفر الهجــوم عــن إصابــة ســتة مواطنين بالرصــاص المعدنــي، وآخرين بالاختنــا­ق، عندما اندلعت مواجهات في البلدة التي تتعرض لاعتداءات متواصلــة من قبــل الاحتلال والمســتوط­نين بهدف الاستيلاء على أراضيها.

وأصيب أيضا خمســة شــبان بالرصاص الحي، عقب اقتحام قــوات الاحتلال المنطقة الشــرقية في مدينة نابلــس. وقالت مصادر مــن المدينة إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عســكر شــرق المدينة الأمر الــذي أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة، وســط إطــاق كثيــف للرصــاص وقنابــل الغاز المســيل للدمــوع، وأكدت ان الإصابات كانــت ثلاث منها في القدم وإصابتان فــي البطن والظهر، ونقلت جميعها لمستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

إلى ذلك أقدم مســتوطنون وتحــت حماية قوات الاحتلال على تجريف وتوســيع طريــق زراعي في منطقة «الخمــار» ببلدة بتير غــرب بيت لحم، وبلغ طــول الطريق الفرعــي 100 متر وعرضــه 6 أمتار، وجرى تعبيده لأغراض اســتيطاني­ة، حيث تتعرض تلك المنطقة منذ فترة الى هجمة اســتيطاني­ة من قبل مستوطنين، شملت نصب بيوت متنقلة وخيم.

وكعــادة الأســابيع الماضيــة، أقــام المواطنون صلوات الجمعة في عدة أماكن مهددة بقرارات الضم والمصادرة، لصالح توسعة المستوطنات.

وفي القدس المحتلة، تمكن 35 ألف فلســطيني من أهالــي القدس ومناطــق 1948 مــن أداء صلاة ظهر الجمعة في المسجد الأقصى، متحدين بذلك الحواجز العســكرية التي نشــرتها قوات الاحتلال في مدينة القدس ومحيط المسجد.

كمــا أدى ســكان المدينــة بأعداد كبيــرة صلاة فجر الجمعة تحت شــعار «الفجــر العظيم» لتحدي إجراءات الاحتلال، وقام المصلــون بعد الانتهاء من الصلاة بالتكبير في رحاب المسجد.

وكانت سلطات الاحتلال قد أقامت خلال الأسبوع الماضي العديــد من الحواجز العســكرية في محيط المسجد والبلدة القديمة في القدس، وسهلت عمليات اقتحام كبرى للمستوطنين للمسجد، تلبية لدعوات جماعــات متطرفة للاحتفال بإحيــاء «عيد الفصح» اليهودي.

يشار إلى أن هجمات الاســتيطا­ن زادت وتيرتها منذ عــدة أشــهر، بعد الإعــان عــن التوجه نحو انتخابات برلمانية جديدة، عقدت يوم 23 من الشــهر الماضي. ولجــأ حــزب «الليكود» الحاكــم وأحزاب اليمين المتطرفة التي تشــارك فــي الائتلاف، لزيادة وتيرة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لتوسعة المســتوطن­ات، في إطــار الحمــات الدعائية للظفر بأصوات المستوطنين.

كما شــهدت أيــام الأســبوع الماضــي، هجمات استيطانية جديدة، تمثلت بقيام جماعات استيطانية متطرفة بالاعتداء على المزارعين والأهالي، وتخريب ممتلكاتهــ­م ومزارعهــم، وتكبيدهم خســائر مالية كبيرة، وذلك ضمن مخططات ترمي لطردهم قســرا من أراضيهم من أجل مصادرتها وإقامة مســتوطنات جديدة. كذلــك نفــذ آلاف المســتوطن­ين اقتحامات واســعة للعديد من المناطق الأثرية في الضفة، وأدوا فيها «طقوسا تلمودية .»

وتخللت الأســبوع المنصرم أيضا هجمات عنيفة لقوات الاحتــال على المناطق الفلســطين­ية، ضمن خطط تكريس الاســتيطا­ن، اشــتملت على عمليات هدم منازل غالبيتها فــي القدس المحتلة، وكذلك هدم منشــآت زراعية وأخرى تجارية، كمــا قام الاحتلال بتوزيــع إخطارات بهــدم منازل أخــرى، بالإضافة إلى الكشــف عن مخططات للاحتلال لنهب مزيد من الأراضي ومصادرتها لتوسعة المستوطنات.

وكالعــادة طالب العديــد من القــوى والجهات الفلســطين­ية بالاســتمر­ار في فعاليــات «المقاومة الشــعبية» ضد الاســتيطا­ن والتصدي لاعتداءات المستوطنين، كما شــددت على ضرورة توسيع رقعة المشــاركة في فعاليات المقاومة الشــعبية، بما يخدم أمن الشعب الفلسطيني وحمايته.

الحماية للشعب الفلسطيني

ودعت وزارة الخارجية المجتمــع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني من اعتداءات الاحتلال والمســتوط­نين الذين قالــت إنهم «اســتباحوا الدم الفلسطيني تحت حماية جيش الاحتلال وحكومته» وشــددت على وجوب تغيير السياســة الدولية في التعامل مع الاحتلال ومحاسبة قادته.

وأكــدت أن التصعيــد الحاصل في ارتــكاب تلك الجرائم «دليــل واضح على إمعان دولة الاحتلال في رفضها للقــرارات الأممية ذات الصلة واســتخفاف­ها

بالإدانــا­ت الدوليــة لانتهاكاته­ــا واســتهتار­ها بالمطالبات الدوليــة لوقف عملياتها الاســتيطا­نية التي تقوض فرص تحقيق الســام على أساس حل الدولتين».

وكعادتهــا اســتبقت قــوات الاحتــال انطلاق الفعاليات الشعبية الواســعة المنددة بخطط الضم والاستيطان، ونفذت حملات تفتيش اعتقلت خلالها ثلاثة مواطنــن من محافظة الخليــل جنوب الضفة الغربيــة، بينهم صبيان، وذلك حــن اقتحمت بلدة بيت أمر، واعتقلت الصبيين محمد عوض زعاقيق )17 عاما( وفهمي عبد الحميد زعاقيق )16 عاما( وداهمت عددا من المنازل في منطقة قاع الحارة وشعب السير واحتجــزت من كان فيهــا لفترات طويلــة، وقامت بتفتيشــها وتخريب محتوياتها، كمــا اعتقلت أيضا هاني مجاهد أبو سباع بعد مداهمة منزله في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، واعتقلت أيضا الشــاب

محمود إســماعيل أبو التين، مــن قرية الولجة غرب بيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حسن نصر الله الشــاعر خلال مروره على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وذلك بعد أن استوقفته على الحاجز وشــرعت في تفتيش المركبــة التي كان يســتقلها، كمــا اقتحمت بلدة ســالم شــرق نابلس وداهمت منازل وتعمدت تخريب محتوياتها.

 ??  ?? متظاهر يلوح بعلم فلسطين في وجه الجنود الإسرائيلي­ين في تظاهرة في بيت دجن شرق مدينة نابلس
متظاهر يلوح بعلم فلسطين في وجه الجنود الإسرائيلي­ين في تظاهرة في بيت دجن شرق مدينة نابلس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom