Al-Quds Al-Arabi

تونس: المشيشي واثق من الحزام البرلماني الداعم لحكومته ... واتحاد الشغل يتمسك بإقصاء ائتلاف الكرامة من الحوار الوطني

الطبّوبي يغيب عن اجتماع «بيت الحكمة» وماجول يتعهد بتجاوز «سوء التفاهم» معه

- تونس-«القدس العربي» من حسن سلمان:

قال رئيس الحكومة التونســية، هشــام المشيشــي، إن حكومتــه ســتواصل عملهــا، مؤكــدا أنها مــا زالت تحظى بدعــم سياســي وبرلماني كبير، فــي وقت أكــد فيه اتحاد الشغل )المركزية النقابية( رفضه مشاركة ائتلاف الكرامة في الحــوار الوطني، فيمــا دعا اتحاد الصناعــة والتجارة إلى إزالة "ســوء الفهم" مع منظمة الشــغيلة والتي تسببت بتراشــق بــن قيادتــي المنظمتين ودفــع أمين عــام اتحاد الشــغل لمقاطعة اجتماع "بيت الحكمــة" المخصص للحوار الاقتصادي.

وخلال لقائه مع رؤســاء المنظمات المهنية ورجال الأعمال فــي بيت الحكمة فــي العاصمة، قــال المشيشــي إن حكومته ســتواصل عملها وهــي تحظى بدعــم حزام سياســي كبير، مشيرا إلى أولوياتها حاليا تركز على إنقاذ الاقتصاد الوطني والخــروج مــن الأوضــاع الاجتماعيـ­ـة الصعبة التــي تمر بها البلاد.

وأضــاف "الدولــة تعيش أزمــة اقتصاديــة صعبة جدا خاصة على مســتوى الماليــة العمومية، ولذلــك هي تعمل علــى تعبئة المــوارد الضرورية ســواء من خــال المنظمات الدوليــة او الجهات المانحة او مــن قبل عدد من الدول على غرار قطر التي ابدت استعدادها لدعم تونس خلال الزيارة الاخيرة لوزير المالية للدوحة".

واعتبر المشيشي أن ملامح الحوار الوطني الذي تحدث عنــه رئيس الجمهوريــ­ة غير واضحــة، مؤكــداً أن "الأزمة السياســية اثرت ســلبا على الوضع الاقتصادي، رغم ان الحكومة اعتمدت مبدأ الحوار منذ توليها لمهامها".

وكانــت المعارضــة دعــت فــي وقــت ســابق حكومــة المشيشــي إلى تقديم اســتقالته­ا، وهو ما رفضه الائتلاف الحاكم الذي أكد دعمه المتواصل لرئيس الحكومة، مشيدا بالجهود التي بذلتها الحكومة خلال أزمة فيروس كورونا.

مــن جانــب آخــر أكــد الأمــن العــام المســاعد لاتحاد الشــغل، حفيظ حفيظ، أن الاتحاد يصــر على إقصاء "من

لا يؤمن بمدنيــة الدولة ولا بقيم الجمهورية ولا بالحريات وبالمســاو­اة بــن المرأة والرجــل ويحرض علــى العنف"، ويقوم بـ "الغزوات" في كل مكان" من الحور الوطني.

وأوضح أكثــر بقوله "نحن كاتحــاد لا يمكن أن نجلس على نفس طاولة الحوار مع ما يســمى بائتلاف الكرامة"، مشــيرا إلــى أن مبــادرة الاتحــاد حــول الحــوار الوطني برعاية رئيــس الجمهورية "اقترحت أن تديــر هذا الحوار

هيئــة حكمــاء أو وســطاء، تتكــون مــن كفــاءات تونس وخبرائهــا في المجــالات المالية والقانونيـ­ـة والاقتصادي­ة والاجتماعي­ــة، كمــا اقترحت ألا تكون هذه الشــخصيات معنية باستحقاقات انتخابية قادمة".

وعلّــق عبد اللطيف العلوي النائــب عن ائتلاف الكرامة عل تصريحــات حفيــظ بقوله "الاتّحــاد ظاهريّا يســوّق لحــوار دون إقصــاء، لكنّــه واقعيّــا يبدأ بالإقصــاء، لأنّه عــرض على النّهضــة أن يبدأ الحوار بجلســة أولى تجمع فقط النّهضة والكتلة الدّيموقراطيّة تحت إشراف الاتّحاد. جلســة أولى لتحديد الشّكل والشروط والمضامين، وبعد ذلك يمكن أن تلتحق باقي الأطراف!".

وأضاف، في تدوينة على موقع فيسبوك "على أساس أنّ هــؤلاء هــم السّــكّان الأصليّــون للبلاد ونحــن جالية أجنبيّــة"، وتابع مخاطفا حفيظ "الجلوس إلينا شــرف لا

نمنحــه إلاّ لمن هو أهل له. اذهــب واجلس مع أندادك حيث تعوّدتم أن تجلسوا".

فيما دعا نبيل الحاجــي، النائب عن الكتل الديمقراطي­ة رئاســتي الجمهوريــ­ة والحكومــة وجميــع الاحــزاب السياســية إلى "التخلي عن مصالحهم الذاتية والقطاعية ومــن ثمــة التفكيــر فــي المصلحــة المشــتركة والتحلــي بالعقلانية والرصانة، لأنه اذا تمســك كل طرف برأيه فإن تونس لن تخرج من هذه الازمة".

وقــال ا إن الحوار الوطني الــذي اقترحه الاتحاد العام التونسي للشغل "تأخر كثيرا نظرا لغياب العقل، وفي ظل غياب العقلانية لن يكون هناك أي حوار".

وقــرر نور الديــن الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشــغل مقاطــع اجتماع بيت الحكمة على خلفية التراشــق الأخير مــع منظمة الأعــراف، فيمــا أكد رئيــس منظمــة الأعراف ســمير ماجول الذي حضر الاجتماع- على متانة العلاقة بين اتحاد الشــغل ومنظمة الأعــراف، معتبرا أن ما حصل 'مجرد سوء تفاهم وسيتم تداركه'.

وكان سامي الطاهري الناطق باسم اتحاد الشغل دعا قبل أيام لمحاســبة رجال الأعمال الفاسدين، متهما رجال الأعمــال التونســيي­ن بالاحتيال علــى القانــون، عبر غلق عدد المؤسســات الاقتصادية الهامة وطرد العمال بذرائع واهية، بعد أشــهر مــن الحصول على قــروض من الدولة بسبب أزمة فيروس كورونا.

وردت منظمة الأعرف ببيان اســتنكرت فيه تصريحات الطاهري "اللا مســؤولة التي تنطوي علــى مغالطة وثلب وشيطنة لأصحاب المؤسسات، كما اعتبر خليل الغرياني، عضــو المكتــب التنفيذي لمنظمــة الأعــراف أن تصريحات الطاهــري هي "تصريحات شــخصية ولا تعبر عن موقف اتحاد الشــغل، والطاهري خطابه بسيط ويعاني فصاما مع الواقع"

وهو ما دفع نور الديــن الطبوبي إلى مهاجمة الغرياني بقولــه إن "ســامي الطاهــري هــو أمــن عام مســاعد في المنظمة، وما عبّر عنه حين تحدث عن بعض رجال الأعمال يُلزمنــي ويُلــزم الاتحــاد. انت باســم مــن تتحــدث؟ الزم حدودك، ويكفي من المناكفات".

 ??  ?? نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي
نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom