Al-Quds Al-Arabi

الجيش الجزائري يجري مناورة عسكرية على حدود النيجر

شنقريحة : ما يجرى في محيط حدودنا يشكل باعثاً لمضاعفة الحذر

-

■ الجزائر - وكالات : أجرى الجيش الجزائري، الجمعة، منــاورة بالذخيرة الحية فــي منطقة "عين قزام" الحدودية مع النيجر، بإشراف رئيس الأركان سعيد شنقريحة.

وقالت وزارة الدفــاع الجزائرية، فــي بيان، إن المناورة جرت تحت شــعار "تحدي تيريرين 2021،" بمشــاركة القوات الجوية والبرية، وطائرات مقاتلة ومسيرة.

وأضافت الوزارة: "شــاركت بالمنــاور­ة وحدات من مختلــف القــوات البريــة والجويــة والدفاع الجوي، وباستخدام طائرات مسيرة بينها طائرات استطلاع". وأردفت: "شهدت المناورة عمليات إنزال جوي لمفــرزة من المغاوير المظليين مــع مفرزة أخرى بواســطة مروحيات، كما تم تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود جوا".

وذكرت أن المنــاورة تهدف "لاختبــار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلا عــن تدريب القادة والأركان على قيادة العمليات، وتطوير معارفهم في التخطيط والتحضير والتنظيم والتنفيذ، ووضعهم

في جو المعركة الحقيقية".

وخلال الســنوات الماضيــة، حشــدت الجزائر آلاف الجنود عبر الشــريط الحــدودي الجنوبي مع مالي والنيجر وليبيا، لصد ما تقول الســلطات إنها محاولات تسلل لعناصر إرهابية وتهريب السلاح.

وتنشــط بمنطقة الســاحل الإفريقي، خاصة في مالي والنيجــر الحدوديتين مــع الجزائر، جماعات إرهابية محسوبة على تنظيمي "القاعدة" و"داعش". وتعلن الســلطات الجزائرية بــن الفينة والأخرى، حجز أســلحة وتوقيف مســلحين حاولوا اختراق حدود البلاد.

وكان رئيــس أركان الجيش الجزائــري، الفريق السعيد شــنقريحة، طالب الخميس، الجيش ببذل "المزيد من الجهود لصــد أي محاولة يمكنها أن تهدد سلامة البلاد".

وأوضح الفريق السعيد شــنقريحة: "علماً أن ما يعيشه محيطنا الجغرافي من أحداث وما يجري في محيط حدودنا يشكل باعثاً أساسياً لزيادة الحيطة ومضاعفة الحذر".

وقال شــنقريحة، في كلمتة ألقاهــا خلال زيارته للناحية العســكرية السادســة بتمنراست: "تيقنوا أن حالة اللا اســتقرار التي يعيشها محيطنا القريب والبعيــد لن تشــكل أي خطــر على ســامة ترابنا الوطنــي"، مثمنــاً ما وصفــه بـ "الجهــود المضنية والحثيثة التي يبذلها يوميــاً أفراد الجيش الوطني الشــعبي بالناحية العســكرية السادسة في سبيل حماية حدودنا الوطنية في هذه المنطقة الحساسة."

وكانت الجزائر أدانت، الأربعاء، بشدة، المحاولة الانقلابية في النيجر، داعيــة إلى الاحترام الصارم للشرعية والنظام الدســتوري. وشدد رئيس أركان الجيش الجزائري علــى أن "الفطنــة لا تقتصر هنا علــى المراقبة المســتمرة لنطاق الســيادة الوطنية ومواجهة كافة التحديات المحتملة، بل تمتد لتشــمل كافة التهديدات الإرهابيــ­ة والإجرامية... تريد هذه الجراثيــم الإجرامية، بشــتى شــبكاتها وأذنابها لا ســيما تلك التي تحاول التسلل عبر الحدود، تحقيق أغراضها المعادية ذات الأبعاد الخطيرة على مستقبل بلادنا أمنياً واقتصادياً".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom