Al-Quds Al-Arabi

اجتماع لأعضاء الاتفاق النووي الإيراني في فيينا الأسبوع المقبل لبحث سبل رفع العقوبات والعودة للالتزامات

واشنطن تعلن مشاركتها في محادثات مع مجموعة «1+4» ونفي لقاء إيراني-أمريكي مباشر

- لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

اتفقت القوى الموقعة على الاتفــاق النووي الإيراني، أمــس الجمعة، على عقــد محادثات الأســبوع المقبل في فيينا لمناقشــة الاتفاق، بينما من المقرر أن يجري وسطاء «اتصــالات منفصلة» مــع الولايات المتحدة، حســب ما أفاد الاتحــاد الأوروبي. وقــال بيان صدر بعــد اجتماع للجنة المشــتركة للاتفاق النووي الإيراني، إن المشاركين ســيجتمعون في فيينا «ليحددوا بشكل واضح إجراءات رفــع العقوبات وتطبيق )الاتفاق( النــووي، بما في ذلك عبر عقد اجتماعات لمجموعات الخبراء المعنية.»

وعقد الاجتماع على مســتوى المســاعدي­ن والمديرين السياسيين لوزارات الخارجية لإيران ومجموعة ‪)4+ )1‬ برئاسة المدير السياسي لجهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الاوروبي انريكة مورا، حســب وكالة أنبــاء الجمهورية الإسلامية )إرنا(.

وأضاف البيــان الصادر عــن الاجتمــاع أن الجهات المنســقة «ســتكثّف اتصالات منفصلة في فيينا مع جميع الأطراف في خطة العمل الشــاملة المشــتركة )التســمية الرســمية للاتفاق النووي( والولايــا­ت المتحدة». وجاء الإعلان في أعقاب مؤتمر عبر الفيديو جمع الدول الموقعة على اتفاق العام 2015، في ظل مســاع لإقناع واشــنطن بالانضمام مجدداً إلى الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

لا اجتماع مباشر

وقال وزيــر الخارجية الإيراني محمــد جواد ظريف، إن الاجتماع ســينعقد الثلاثاء، وأصر على أن الهدف هو «وضع اللمســات الأخيرة بشكل ســريع على )خطوات( رفع العقوبات والإجراءات النووية من أجل إلغاء منسّق لكافة العقوبات، ليتبع ذلــك توقف إيران عن الإجراءات العلاجية». وكتــب على تويتــر: «لا اجتمــاع إيراني- أمريكي. إنه غير ضروري.»

كما اعتبر مســاعد وزير الخارجية الإيراني للشــؤون السياســية، عباس عراقجي، أنه «لو أرادت سائر أطراف الاتفاق النــووي إجراء مشــاورات ثنائيــة أو متعددة الأطراف مــع أمريكا حــول الإجراءات التــي يجب على أمريكا أن تتخذها، ســواء في فيينــا أو في أي مكان آخر، فهو أمر يعود لهم، وبطبيعة الحال فقد سبق أن جرى مثل هذا الأمر .»

إلى ذلك، قــال نيد برايــس، المتحدث باســم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة وافقت على إجــراء محادثات مع الشــركاء الأوروبيين

والروس والصينيين بشــأن تحديــد القضايا المرتبطة بالعودة للالتزام بالاتفاق. وأضــاف برايس، في بيان: «لا نزال فــي المراحل الأولى ولا نتوقــع انفراجة فورية لأننا أمام مناقشــات صعبة، لكننا نعتقد أن هذه خطوة مفيدة .»

وذكــر في البيان أن القضايا الرئيســية التي ســتتم مناقشــتها هي الخطــوات النووية التي تحتــاج إيران لاتخاذهــا للعودة إلى الالتزام ببنــود الاتفاق وخطوات تخفيــف العقوبــات التي ســتحتاج الولايــات المتحدة لاتخاذهــا لتعود للالتزام بــه أيضاً. وقــال برايس: «لا

نتوقــع حاليــاً أن تكون هنــاك محادثات مباشــرة بين الولايات المتحدة وإيران خلال تلك العملية على الرغم من أن الولايات المتحدة تبقى منفتحة على الأمر».

وذكــر برايــس أن «المســائل الأساســية» المطروحة للنقــاش فــي فيينا ســتكون «الخطــوات النووية التي ســيتعين على إيران القيام بها من أجــل معاودة الالتزام ببنود خطة العمل الشــاملة المشتركة )التسمية الرسمية للاتفــاق النووي(، وخطــوات تخفيــف العقوبات التي ســتحتاج الولايات المتحدة لاتّخاذها مــن أجل معاودة الالتزام كذلك».

في المقابل، ذكر تلفزيون «برس تي.في» الإيراني الذي تديره الدولة، نقلاً عن مصدر مطلع، أن إيران ســترفض أي محادثات غير مباشــرة مع الولايــات المتحدة أو رفع تدريجي للعقوبات.

وقال المصدر وفقاً لموقع التلفزيون على الإنترنت: «في ضــوء التوجيه الثابــت من الزعيم )الأعلــى( الإيراني، فإننا لن نقبل أي نتيجة )للجنة الاتفاق النووي( تســتند إلى فكــرة الرفع التدريجي للعقوبــات أو مفاوضات غير مباشرة مع الولايات المتحدة».

محاولة التوصل لاتفاق خلال شهرين

إلى ذلك، قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، إن الهدف الحالي هو وضع قائمتين للتفاوض بشأن العقوبات التي يمكن لواشــنطن رفعها، والالتزاما­ت النووية التي يجب على طهران الوفاء بها. وأضــاف أن جميع الأطراف تأمل في التوصل إلى اتفاق في غضون شهرين. وقال المسؤول الكبيــر، بعــد المحادثات عبــر الإنترنت أمــس الجمعة: «نتفاوض على قائمــة الالتزامات النوويــة وقائمة رفع العقوبات. ســيتعين دمج القائمتين عنــد مرحلة ما. وفي النهايــة، نحن نتعامل مع ذلك بطريقة متوازية. أعتقد أنه يمكننا القيام بذلك في أقل من شهرين.»

ورحــب وزيــر الخارجيــة الألمانــي هايكــو مــاس بالمفاوضات، قائلاً في بيان صادر عن الخارجية الألمانية، أمس، فــي برلين: «من الجيــد أن تجتمع كافــة الأطراف المعنية الفاعلة في فيينا اعتباراً من الأسبوع المقبل للعمل على التنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع إيران مرة أخرى. جنباً إلى جنب مع شــركائنا في فرنسا وبريطانيا، عملنا بشــكل مكثف خلال الأســابيع القليلة الماضيــة على هذا الهــدف». وأضاف ماس فــي البيان: «ليــس لدينا وقت نضيعه. التوصل إلى اتفاق يحظى باحترام كامل سيكون بمثابــة ميزة إضافيــة للأمن للمنطقة بأســرها، وأفضل أســاس للمحادثات حول مســائل مهمة أخــرى تتعلق بالاستقرار الإقليمي .»

 ??  ?? النائب للشؤون القانونية والدولية في وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أثناء حضوره اجتماعاً للجنة المشتركة للاتفاق النووي
النائب للشؤون القانونية والدولية في وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أثناء حضوره اجتماعاً للجنة المشتركة للاتفاق النووي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom