Al-Quds Al-Arabi

النيجر: محمد بازوم أول رئيس من الأقلية العربية يتولى المنصب

-

■ نيامى أف ب:أدى رئيس النيجر الجديد محمد بازوم اليمين الدستورية، بعــد يومين على محاولــة انقلابية في البــاد التــي تضربها في الســنوات الأخيرة أسوأ هجمات جهادية وصفها في خطــاب تنصيبــه بأنهــا «جرائم حــرب» يرتكبها «إرهابيــون». وأدى بازوم المقــرب جداً من الرئيس المنتهية ولايته محمــدو إيســوفو، اليمين في المركز الدولي للمؤتمرات في العاصمة نيامي بحضور عدد من رؤســاء الدول الإفريقية بينهم رئيس تشــاد إدريس ديبي الذي أرســل منذ فتــرة قصيرة 1200 جنــدي إلى النيجر لمســاعدته­ا على مكافحــة الإرهاب. وقــال بازوم إن النيجر «تواجــه وجود مجموعات إرهابية تجاوزت همجيتها كل الحدود» وتقوم «بارتــكاب مجازر بحق المدنيين الأبرياء علــى نطاق واســع وترتكب أحياناً جرائم حــرب حقيقية». ورأى أن قــادة هــذه المجموعــا­ت الإرهابية «يخضعــون لســيطرة دول أخرى»، مشــيراً إلى أن أياً من قــادة هؤلاء «لم

يتقدم بشــكاوى ضد دولتنا أو يتقدم بمطالب .»

ويواجــه محمــد بــازوم التحدي الهائل المتمثــل في الهجمات الإرهابية التي تنفذها بشــكل منتظم في بلاده جماعات تابعة لتنظيمــي «القاعدة» و«الدولــة الإســامية» فــي الجزء الغربي منهــا على الحــدود مع مالي وبوركينــا فاســو، وجماعــة «بوكو حرام» النيجيرية في شرق البلاد.

وحــول تنظيــم «الدولــة» فــي الصحراء الــذي قــال إن قادته «من مواطني المغرب العربــي» وله قواعد «فــي الأراضــي المالية فــي منطقتي ميناكا وغاو»، رأى بازوم أن مكافحته «ســتكون صعبة جداً مــا لم تمارس الدولة المالية كامل سيادتها على هذه المناطــق». وقــال إن «الوضع الحالي في مالــي له تأثير مباشــر على الأمن الداخلي لبلدنا»، مؤكــداً أن «هذا هو الســبب في أن أجندتنا الدبلوماسي­ة ستتركز على مالي.»

وعملية انتقال السلطة بين إيسوفو

وبــازوم هــي الأولــى بين رئيســن منتخبين بطريقــة ديمقراطية في بلد اتســم تاريخه بالانقلابا­ت. وانتخب بازوم )61 عاماً( في الــدورة الثانية من الانتخابات الرئاســية التي جرت في 21 شــباط/فبراير، بحصوله على 55 من الأصوات في مواجهة الرئيس الأســبق ماهامــان عثمان الــذي لم يعتــرف بهزيمته ودعا إلى «تظاهرات سلمية».

وقالــت الحكومــة إن مراســم التنصيب التي جرت في المركز الدولي للمؤتمرات في نيامــي تأتي بعد فترة وجيزة من «محاولة انقلاب».

واقتحــم جنــود، ليــل الثلاثاء الأربعاء، منطقة مقر ومكاتب الرئاسة فــي نيامي. لكــن الحرس الرئاســي تمكن مــن صدهم بعد تبــادل لإطلاق النــار، لا ســيما بالأســلحة الثقيلة. وقالت الحكومة إنه تم «اعتقال العديد من الأشــخاص على صلــة بمحاولة الانقلاب هذه ويتــم البحث بجد عن آخرين».

 ??  ?? رئيس النيجر محمد بازوم
رئيس النيجر محمد بازوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom