Al-Quds Al-Arabi

مهرجانان فرنسيان آخر ضحايا «مجزرة المهرجانات» في أوروبا

-

■ باريس ـأ ف ب:أدت جائحة كوفيد-19 للسنة الثانية علــى التوالي إلى إلغاء عــدد من المهرجانات الدولية الكبرى في فرنســا التي تبدأ حجراً ثالثاً، إذ أعلن المهرجان الدولي للرسوم المصورة في أنغوليم )جنــوب غرب( ومهرجــان «أوروكيين» فــي بيلفور )شــرق فرنســا( صرف النظر عن إقامــة دورتيهما هذه السنة.

وأوضحــت إدارة مهرجــان أنغوليــم الــذي يقام عــادةً في كانون الثاني/يناير، أن دورة هذه الســنة التي كان من المقرر أن تقام في نهاية حزيران/يونيو بحضــور الجمهــور ألغيت، مشــيرة إلــى أن الدورة التاســعة والأربعين ســتقام مــن 27 إلــى 30 كانون الثاني/يناير 2022.

كذلــك كان الإلغــاء مصير «أوروكيــن» أحد أبرز المهرجانــ­ات الصيفية في فرنســا، إذ رأى المنظمون أن التــزام تدابيــر الجلــوس والتباعــد الاجتماعــ­ي يفقد المهرجــان روحه ويحرمه «عدداً من الجماليات الموســيقي­ة كالروك أو الإلكترو أو الميتــال أو الهيب هوب التي تشــكّل صميم» الهويــة الفنية للمهرجان الذي اســتقطب 128 ألف متفرج عام 2019 وتعذرت إقامته العام الفائت.

ولا يناســب الإطــار الــذي وضعتــه الحكومــة الفرنســية لتنظيم المهرجانات هــذا الصيف - وهو اقتصــار الجمهور على خمســة آلاف شــخص حداً أقصــى، بشــرط أن يكونــوا جالســن ومتباعديــ­ن - معظم المهرجانــ­ات الصيفية الكبيرة للموســيقى المعاصرة.

فنسبة 72 في المئة من جمهور»أوروكيين» رفضت حضور الحفلات جلوسـًـا، في استطلاع شارك فيه أكثر من 21 ألف شخص في آذار/مارس.

ولا تقتصر»مجــزرة المهرجانــ­ات» على فرنســا. ففي ألمانيا وسويسرا، صُرف النظرعن إقامة سبعة مهرجانات موسيقية صيفية في الهواء الطلق، هي: دايشــبران­د وهاريكين وساوث سايد وروك آم رينغ وروك إيم بــارك وسونومودشـ­ـتيرنيه فــي ألمانيــا، ومهرجان غرينفلد في سويسرا.

وفــي برشــلونة، عــدل مهرجــان «ســونار» للموســيقى الإلكتروني­ــة و»بريمافيــر­ا ســاوند» للموسيقى المعاصرة )وهو من أكبر المهرجانات في إســبانيا وأوروبا( عن إقامة دورتيهما هذه الســنة اللتين كانتا مقررتين في تموز/يوليو.

في بريطانيا، أعلن منظمو مهرجان غلاستونبري، أن حفلة موســيقية كبيرة ســتقام في 22 أيار/مايو المقبــل من دون جمهور يشــارك فيها عــدد كبير من الفنانين، منهــم فرقة «كولدبلاي» وتُنقَل مباشــرة، بعدما ألغي المهرجان للعام الثاني على التوالي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom