Al-Quds Al-Arabi

سواغ مان مغني راب فرنسي تونسي متهم بعمليات احتيال متكررة

-

■ تونــس - أف ب:كان مغنــي الــراب التونسي الفرنسي سواغ مان يلهب مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعه المصورة التي تظهره يشــعل أوراقا نقدية من فئــة 500 يورو...لكنه حاليا موضع ملاحقة قضائية للاشتباه باحتياله على عشرات المعجبين في عمليات لا تقل قيمتها عن 1,5 مليون يورو.

وكان المغني البالغ 34 عاما المتحدر من مدينة نيس الساحلية جنوب شرق فرنســا، واســمه الأصلي عتاب زعيبت، أوقــف في تموز/يوليــو 2019 وأودع الســجن في تونس بســبب تحويلات مشــبوهة على حســابه من سويسرا بأكثر من 6 ملايين يورو.

وحكم عليه القضاء التونســي الاثنين بعقوبة السجن لخمس سنوات وبدفع غرامة بقيمة مئة ألف دينار )30 ألف يورو( بتهمة تبييض الأموال والاحتيال.

كمــا صودرت أملاك له تقرب قيمتها من خمســة ملايين يورو، فيما تتواصل التحقيقات في فرنسا وتونس في حق مغني الراب الذي حقق شهرة واسعة بوشم شعار الماركة التجارية «لوي فويتون» على رأسه.

وهو عُرف على وســائل التواصل الاجتماعي بملابسه الباذخة البراقة قبــل أن يظهر في برامــج تلفزيونية في فرنسا وتونس.

قدم زعيبت نفســه باسم ريان سانشــيز الذي تركته والدتــه اليهودية التونســية ووالــده البرازيلي وعاش مشــردا في الشــارع. لكنّ أفرادا مــن عائلتــه أكدوا في

مداخلات إعلامية في وســائل اعلام تونسية أنه ولد ونشأ في عائلة تونسية فرنسية. وهو شــكّل ظاهرة علــى الانترنت منذ مطلــع العقد الماضي، وجمــع الكثير من المال حين كان منســق أســطوانات في دبي. ويديــر ســواغ مــان امبراطوريـ­ـة افتراضية علــى مواقــع التواصل عبر الإنترنــت إذ يتابعه مئــات الآلاف على مختلف الشبكات الاجتماعية. وقد تعمّد إثارة الجدل في إطلالاته الإعلامية خلال السنوات الأخيرة، خصوصا من خلال ارتدائه ملابس من مــاركات عالمية ومجوهرات وســاعات فارهة وظهوره بأفخم الســيارات.وهو قال في حوار مع صحيفة «لوموند» في العام 2015 إنه يثيــر «ضجة تعمّر طويلا». ويؤكــد «حققت ثروتي من الانترنت ثــم من العقارات في ميامــي ودبي».كما أشــار خلال إطلالة عبــر قناة «كانال بلوس» الفرنســية في 2016 إلى أنه يسعى لترسيخ فكرة أنه بالامكان تجاوز كل الصعوبات. لكنّ شــهادات كثيرة انتشــرت عبر مواقــع التواصل الاجتماعي خلال الســنوات الأخيرة اتهمها فيه أصحابها بالاحتيال عليهم ثم أنشأوا منظمة اثر ذلك في فرنسا. وحســب هذه المنظمــة التي تحمــل عنوان «ســواغ أوكسيليوم» فإن قائمة ضحايا عمليات الاحتيال المفترضة تضم خصوصا العشرات من معجبيه الشباب بين سن 13 و35 عاما، وغالبيتهم يتابعونه بهدف الاقتداء بمســيرته وتكوين ثروة في وقت وجيز.

ووفق الاتهامات الموجهة إليــه، كان مغني الراب يطلب إيداعات مالية لتمويل مشاريع إنسانية أو خيرية أو دينية أو تجارية.وتشــمل لائحة الضحايا المفترضين عشــرات التونســيي­ن والجزائريـ­ـن والفرنســي­ين والكنديين، وقد دفعوا مبالغ مالية تراوح بين بضعة آلاف ومئات الآلاف من اليوروهات.وحســب المنظمة فإن عددا من هؤلاء الشباب رفعوا شــكاوى قضائية ضده، لكنّ آخرين لم يتمكنوا من ذلك لأن سواغ مان كان يقدم معلومات مغلوطة عن هويته.

وأفاد محامون في تونس أنه وخلال عامي 2019 و2020، تقدم 21 ضحية مفترضة بشــكاوى قضائيــة في عمليات احتيال لا تقل قيمتها عن 1,5 مليون يورو.

وأصدر القضاء التونســي بمنع سفر المغني في نيسان/ ابريل 2019 .

ويقول محامي سواغ مان، مهدي الوزير إن التحويلات المشبوهة على حســاب المغني من سويسرا كانت موجهة لشراء آلات صناعية في صفقة كان هو وسيطا فيها.

وقد أدين مواطن سويســري متوارِ فــي هذه القضية، حسب القضاء التونسي.

أما بشأن الشــكاوى القضائية المرفوعة ضد المغني من قبل المعجبــن، فيقول محاميــه إنها ترتبــط بديون غير مســددة «في اطار علاقــات تجارية». وقــد صدرت أيضا بحق سواغ مان مذكرة توقيف من القضاء الفرنسي بتهمة استغلال الثقة في تشــرين الثاني/نوفمبر 2019. وتعود آخر رســالة نشــرها المغني على صفحاته عبر شــبكات التواصل الاجتماعي إلى ســنة 2019، وهي صورة أرفقها بتعليــق جاء فيــه «إذا كانت هذه آخر صــورة لي، فإني سأشتاق لكم كثيرا .»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom