Al-Quds Al-Arabi

مسارح نيويورك أعادت فتح أبوابها بينما الوباء ينتشر في كل أنحاء العالم

-

■ كوبنهاغــن ـأ ف ب:تعيد المســارح فتح أبوابها واســتقبال الجمهــور، أمس الجمعة، فــي نيويورك، فــي خطوة باتــت ممكنة جراء حملــة التلقيح المكثفــة في وقــت انتقدت فيه منظمــة الصحــة العاليــة بــطء التطعيم ضد فيــروس كورونا فــي أوروبا، حيث شــددت دول عدة الإجراءات الصحية.

وكانــت المســارح وقاعــات الحفــات في عاصمة الولايــات المتحدة الثقافية قادرة على اســتقبال مئة شــخص كحد أقصــى. بعدما كانــت قــد أغلقــت أبوابهــا منــذ آذار/مارس 2020. لكن الرئيــس الأمريكي جو بايدن، دعا الأمريكيــ­ن إلى احتــرام الإجــراءا­ت الوقاية ولا ســيما وضــع الكمامــة، كما دعــا الأندية الرياضية إلــى الحد من أعــداد الجماهير في منشآتها.

وأمــام الموجــة الثالثة مــن الوبــاء، تكثف الــدول الأوروبيــ­ة الإجــراءا­ت فــي محاولــة للجم انتشــار الفيروس ولا سيما على صعيد الســفر، كما الحال في ألمانيا التي ستســعى إلى تشــديد التدقيق في الأســبوعي­ن المقبلين عنــد حدودهــا البريــة. وقــد تلقــى الرئيــس الألماني فرانك-فالتر شــتانيماي­ر، الخميس، أول جرعة من لقاح أسترازنيكا.

في المقابل، عدلت فنلندا عن مشــروع حجر جــزء مــن ســكانها بســبب تحفظــات حول شرعية هذا المشروع.

فــي المقابل، قررت بلغاريــا تخفيف القيود قبــل ثلاثة أيام مــن الانتخابات التشــريعي­ة، رغم العدد المرتفع للوفيات.

وأعلنــت الحكومــة البريطانيـ­ـة تخصيص حوالــي 400 مليــون جنيــه إســترليني )470 مليــون يــورو( لمرافقــة إعــادة فتــح 2700 مؤسســة ثقافيــة عانت كثيراً مــن الإغلاقات جراء جائحــة كوفيد-19 ومن بينها مهرجان غلاستنبوري.

وفــي كندا، تتهيّــأ أونتاريــو، أكبر مقاطعة كنديــة لناحيــة التعــداد الســكان والعاصمة الاقتصاديـ­ـة للبلاد، إلى فــرض إغلاق جديد لمدة 28 يوماً بســبب تسارع وتيرة الإصابات، في حين أعلنت مقاطعة كيبيك تشــديد القيود وإغلاق المؤسســات التجارية غير الأساسية والمدارس.فــي آســيا يتدهــور الوضــع فــي اليابان، حيــث يتوقع أن تعلن الحكومة قيوداً محليــة جديــدة لا ســيما في اوســاكا، حيث طلبــت الســلطات فيهــا أن تتجنــب الشــعلة الأولمبية المرور بها للجم الإصابات.

وتقام دورة الألعــاب الأولمبية التي أرجئت مــن العام الماضــي في طوكيو، مــن 23 تموز/ يوليو إلى الثامن من آب/أغسطس.

في فرنســا أرجــئ ســباق باريس-روبيه للدراجات الهوائية من 11 نيســان/أبريل إلى الثالث من تشــرين الأول/أكتوبــر. وكان هذا السباق ألغي في 2020.

وأعلــن منظمــو دورة ريــو دي جانيــرو الدوليــة فــي كــرة المضــرب، الأبرز فــي قارة أمريــكا الجنوبيــة، إلغاء المنافســا­ت بســبب

فشل البرازيل في السيطرة على وباء فيروس كورونا.

أما مســابقة يوروفيجن الغنائية التي تقام في روتردام في هولندا في أيار/مايو، فيتوقع أن تتمكن من استقبال جمهور محدود.

وأســفرت الجائحة عن أكثر من 2,8 مليون وفاة.

وقــد أعطيــت أكثر مــن 580 مليــون جرعة لقاح مضــاد لفيروس كورونا في العالم حتى الســاعة 13,00 بتوقيت غرينتش الأربعاء. إلا أن توزعها لا يزال متفاوتاً جداً حسب الدول.

وأعلــن مختبــر «ســينوفاك» الصينــي، الجمعــة، أنــه ضاعــف قدرتــه لإنتــاج لقــاح «كورونافاك» إلى مليار جرعة في السنة.

وأظهــرت نتائــج دراســة بريطانيــة أن شــخصاً مــن كل ســبعة أشــخاص أصيبوا بفيــروس كورونا يعاني من أعــراض المرض لمدة ثلاثة أشــهر على الأقل، منها الوهن وألم في العضلات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom