Al-Quds Al-Arabi

استحواذ «بايونير» على منافستها «دبل بوينت» يسرع اندماجات قطاع النفط الصخري الأمريكي

-

■ آيرفِنغ )تكســاس( - رويترز: اتفقت شركة إنتاج النفط الأمريكية «بايونير ناتشــورال ريسورسِــز» الُمدرجة في البورصة على الاســتحوا­ذ على منافستها «دَبِــل بوينت إنِرجــي» المملوكة ملكية خاصــة مقابل نحو 6.4 مليــار دولار، مما يُسرِّع اندماجات منتجي النفط الصخري.

وتســارعت عمليات الدمج والاستحواذ على حقول النفط هذا العام إذ تعافت أسعار الطاقة عقب انهيار السوق العام الماضي بفعل فيروس كورونا. وتشتري الشــركات، التي تحظى بميزانية قوية شركات التشغيل الُمثقلة بالدَين والمملوكة ملكية خاصة، وتَعِد بالتركيز على الربحية أكثر من نمو الحجم.

وقال أندرو ديتما،ر المحلل المعني بالدمج والاســتحو­اذ لــدى «إنفيروس» أن الاســتحوا­ذ على شركات نفط سريعة النمو مثل «دَبِل بوينت إنِرجي» من جانب شــركات تشــغيل الحقول المتقادمة «ســيهدئ المخاوف من أن النفط الصخري الأمريكي قد يغرق السوق بالإمدادات مجددا ويؤدي لانهيار الأسعار».

وهــذه الصفقــة ثاني عملية شــراء كبيــرة لـ»بايونيــر» ورابع صفقــة بقيمة عــدة مليارات فــي قطاع النفط الصخري هــذا العام. وفــي يناير/كانون الثاني، اســتكملت «بايونير» صفقة بقيمــة 4.5 مليار دولار انطوت على أســهم بالكامل لشــراء «بارسلي إنِرجي» مما منحها أحد أكبر المراكز في الحوض البُرمي، حقل النفط الصخري الأمريكي الرئيسي.

وفــي يناير/كانــون الثاني، اســتكملت «كونوكــو فيليبس» اســتحواذاً على «كونشــو ريسورسيز» بقيمة 9.7 مليار دولار، وأكملت «ديفون إنِرجي» شراؤها لشــركة «دبليو.بي.إكــس إنِرجي» مقابــل 5.8 مليار دولار. وفــي العام الماضي، اشــترت «شــيفرون نوبل إنِرجــي» مقابل 12.1 مليــار دولار على صورة أســهم وديون.

وســتضيف «دبل بوينــت إنِرجي» 97 ألف فــدان إلى حيــازات «بايونير» في الحوض البُرمي. وتأسست شركة الحفر في 2018 على يد رائدي الأعمال كودي كامبل وجون ســيلرز وبدعم من شــركتي «أبولو غلوبال مانجمنت» و»كوانتوم إنِرجي بارتنرز».

والاســتحو­اذ الذي يشــمل أســهما ونقدية هو الأكبر لشــركة أمريكية منتجة للنفــط مملوكة ملكية خاصــة منذ 2011. ويزيد حيــازات «بايونيز» في الحوض البُرمــي إلى ما يزيد عن مليــون فدان من الأرض. وقالت «بايونير» إنها ســتنهي الصفقة بحلول يونيو/حزيران.

وتعتزم «بايونيــر» إبطاء نمو إنتاج «دَبِل بوينــت» عبر خفض منصات الحفر العاملــة لديهــا إلــى خمس من ســبع. وقالــت إن الصفقة ســتُعزز ربحية ســهم وتدفقاتها النقدية هذا العام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom