Al-Quds Al-Arabi

ازدياد خسائر المحاصيل ثلاث مرات جراء الجفاف في أوروبا خلال 50 عاما

-

■ باريــس - أف ب:ازدادت الخســائر في المحاصيل جراء موجات الحــر والجفاف بواقع ثلاث مرات خلال الســنوات الخمســن الأخيرة في أوروبا، وفق دراســة حديثة تؤشــر إلى أهمية التفكير في محاصيل قادرة على التكيف مع التغير المناخي.

وفي الدراســة التي نشــرتها مجلــة «إنفايرومنت­ل ريســرتش ليترز» اســتند الباحثــون إلى بيانات عــن الإنتاج الزراعي والأحــداث المناخية القصوى )جفاف وموجات حر أو برد وفيضانات( في 28 بلداً أوروبيا )بلدان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا( بين 1961 و2018.

وترتبط التبعات الأبرز بموجات الجفاف والحر. وخلُصت الدراســة إلــى أن «فداحــة الأثر الناجم عــن الجفاف وموجات الحــر على الإنتاج الزراعــي ارتفعــت بمــا يقرب ثلاثــة أضعاف في الســنوات الخمســن الأخيرة» اذ ازدادت نسبة تراجع الإنتاج من 2.2% في الفترة بين 19641990 إلى 7.3% بين .2015-1991

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة تيريزا براس، من جامعة نوفا للعلوم والتكنولوج­يــا في لشــبونة «رغــم ازدياد مــردود المحاصيــل الزراعية الأوروبية بنســبة تقــرب من 150% بين الفترتــن و1991- 1964-1990 2015، لاحظنــا أن موجــات الجفاف والحر كانت لها آثــار أكثر خطورة خلال الفترة الأحدث على مختلف أنواع المحاصيل».

كذلك تُظهر الأرقام أن موجات الجفاف الآخذة في التزايد، باتت أكثر حدة أيضا، إذ إن «المراحل الأكثر خطورة باتت أكثر خطورة بصورة غير متناسقة».

ولم يكــن الباحثــون يتوقعون تســجيل آثار بهذه «الخطــورة» وفق يوناس ياغرماير، من معهد غودارد للدراســات الفضائية التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

وأكثــر المحاصيــل تضــررا هــي الحبوب، بعكــس محاصيــل أخرى كالخضــر والكــروم والفواكه التي تســتعين بالري بدرجــة أكبر، وفق الدراسة.

وفيمــا يُتَوقع ازديــاد هذه الظواهــر القصوى بفعل ارتفــاع درجات حــرارة الأرض، يدعو معدو الدراســة إلــى التفكير في «إســتراتيج­يات وأولويات بهدف تحسين مقاومة نظام الزراعات الغذائية».

وقالت جوليا سيشــاس، من جامعة نوفــا البرتغالية أيضاً، أن الأمر «يتطلب نظرة جديدة على الأجناس الغذائية الأكثر مقاومة».

ويرتدي ذلك أهمية خاصة نظراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يحتل مركزاً رئيسيا بين أهم المنتجين والمصدّرين للزراعات الغذائية. وما يحصل قد تكون له «تبعات على نظام صناعات الأغذية الزراعية في العالم» سواء لناحية السعر أو توفر المنتجات، حسب الدراسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom