Al-Quds Al-Arabi

قمة بين سان جيرمان وليل أمام المتربصين ليون وموناكو

-

■ باريس - أف ب:تشــهد المرحلة الحادية والثلاثون من بطولة فرنســا قمة كروية عندما يســتقبل اليــوم حامــل اللقب باريس ســان جيرمان المتصدر بفــارق الأهداف وصيفه ليل الســاعي لإحراز اللقب للمرة الاولى منذ 2011 والرابعة في تاريخه، فيمــا يأمل ليون الثالث وموناكو الرابع في تعثر أحد المتصدرين، عندما يحل الأوّل ضيفا على لنس الخامس، ويستقبل الثاني متز التاسع.

يعتبــر البعض لقاء ســان جيرمــان وليل مفتاح الحســم لتحديد هوية بطــل الدوري، حيث لا يفترق الناديان ســوى بفارق الأهداف بعدما تســاويا نقاطا )63 نقطة لــكل منهما(، في ثالث مبــاراة بينهمــا هذا الموســم بعدما انتهت الاولى في مرحلــة الذهاب في الـ"ليغ1" بالتعــادل الســلبي والثانية في ثمــن نهائي الكأس بفوز النادي الباريسي بثلاثية نظيفة. وتبدّل وجه نادي العاصمة منذ تســلم المدرب ماوريسيو بوتشــيتين­و زمام الامور في كانون الثاني/يناير 2021 خلفا لتوماس توخيل المقال من منصبه )مدرب تشلسي الانكليزي الحالي(، فقاده للفوز بتسع مباريات من أصل 13. غير أن هذه النجاحات لم تخــفِ الهزائم التي تعرض لها بطل فرنســا في المواســم الثلاثــة الماضية محلياً، حيث خسر أمام كل من لوريان وموناكو ونانت. وسيشكل الفوز على ليل جرعة معنوية إضافية لســان جيرمان قبل مواجهته الأربعاء الثأرية فــي ذهاب ربع نهائــي دوري الأبطال بايــرن ميونيخ الفائز عليه في نهائي الموســم الماضي. ويخوض سان جيرمان اللقاء من دون العديد من نجومــه، حيث من المتوقع غياب من لا يقل عن ســتة لاعبين بمن فيهم لاعب الوسط المؤثر الإيطالي ماركو فيراتي بسبب إصابة في الفخذ الايســر مع منتخب بلاده خلال النافذة الدولية.

ومن ناحيته، تربع ليــل على قمة الدوري في خــال 12 أســبوعاً قبــل أن يتخلى عن صدارته في الاســبوع 30 بخسارته المفاجئة علــى أرضه أمام نيــم الذي يصــارع للبقاء فــي الدرجة الاولى ‪-2 1‬قبــل التوقف جراء النافذة الدولية، في سلسلة من 3 مباريات لم يذق خلالها طعم الفوز في مختلف المسابقات، تخللتها خســارة بثلاثية نظيفة أمام ســان جيرمــان بالــذات في ثمــن نهائــي الكأس المحلية وتعادل سلبي مع موناكو في الدوري. ويتســلح رجال المدرب كريســتوف غالتييه بســجل محلــي لا يتضمن ســوى 3 هزائم، وبتعادل ســلبي أمام سان جرمان في مباراة الذهــاب )20 كانون الأول/ديســمبر 2020) والتــي كانت الاخيرة في مســيرة توخل مع النادي الباريسي. ويأمل ليل في أن يتمكن من تخطي الإرهاق الذي أصاب لاعبيه الدوليين، حيث شــارك 14 لاعبا في النافــذة الدولية، أبرزهــم الثلاثــي التركي وتحديــداً المهاجم المخضرم براق يلماز صاحب ثلاثية تاريخية في مباراة الفوز علــى هولندا ‪-2، 4‬علما انه خــاض المباريــا­ت الدولية الثــاث لمنتخب بلاده على الرغــم من أنه كان قد عاد للتو من الاصابة. وفي وقت مــن المرجح أن يبدأ يلماز اللقــاء على مقاعــد البدلاء، بــات أمر غياب مواطنه زكي تشيليك محتماً بعد الإعلان عن اصابته بفيروس كورونا. وبخلاف منافسه، لــم يعد ليل على ارتباط بــأي موعد أوروبي بعدما خرج من الدور الـ32 لمســابقة الدوري الاوروبي على يد أياكس أمستردام الهولندي بخسارته في إجمالي المباراتين ‪.4- 2‬

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom