Al-Quds Al-Arabi

سوريا: مستشفيات دمشق تكتظ بمصابي كورونا وقوائم الانتظار الطويلة تهدد الآلاف بالموت

مصدر طبي لـ«القدس العربي»: أوضاعها من سيئ إلى أسوأ ولا قدرة على الاستيعاب

- دمشق - «القدس العربي» ـ وكالات:

داخل قســم الطــوارئ في أحد أكبر مستشــفيات دمشــق، تئن ســيدة عجــوز أنهكها فيــروس كورونا بينمــا تنتظر خلو ســرير في قســم العنايــة المركزة، وســط ضغط غير مسبوق تشــهده مشافي العاصمة الســورية، مــع ازديــاد تدفّــق المصابــن فــي الفترة الأخيرة.

تبذل الطبيبة أســماء سبيني )26 عاماً( جهدها في تقديم الرعاية الأوليــة للمصابة التي تتنفّس بصعوبة،

وتتأكد من تلقيها الأوكسجين عبر قناع تثبته على فمها لدعــم رئتيها المتعبتــن، بينما تضيــق الغرفة بمرضى وأقاربهم غير مكترثين بإجراءات التباعد الاجتماعي.

وتقــول الطبيبــة في مستشــفى المواســاة لوكالة فرانــس برس بينمــا تضــع كمامتين "تأتينــا حالات كثيــرة بحاجة إلى جهــاز تنفس، وحــالات كثيرة في حاجــة إلــى عناية مشــددة". وتضيــف بتأثر واضح "ثمّــة حــالات لا نســتطيع أن نفعــل لها شــيئاً تموت أمامنــا". مصدر طبي من العاصمة الســورية دمشــق قــال لـ"القــدس العربي" أمــس إن "أوضاع المشــافي من ســيئ إلى أســوأ". وكشــف المصدر عن عدم قدرة المشــافي على الاستيعاب، وقال "كارثة بحق المرضى ولســان حال الأطباء يقــول ليس بالإمــكان أكثر مما كان". وأضــاف الطبيــب "أتحدث هنا بشــكل خاص عن مرضــى كورونا الذين يحتاجون للعناية المركزة". وحيــال الجائحة قال الطبيب "لا توجد أســرة متاحة والاصابات متزايدة ويــكاد لا يخلو بيت من الإصابة ولا مجــال فــي المشــافي للاســتقبا­ل". ومنــذ بــدء الجائحة سجّلت المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة والبالغــة نســبتها أقل مــن ثلثي الأراضي الســورية، أكثر من 19 ألف إصابة أدت إلى 1274 وفاة.

في منتصف الشــهر الماضي، بلغت نســبة إشغال أســرّة العناية المركزة المخصصــة لمرضى كورونا في مستشــفيات دمشــق مئة في المئــة، وفق مــا أفادت وزارة الصحــة، فــي أول إعــان رســمي منــذ بــدء تفشــي الوباء قبــل عــام. وقالت إنــه تم نقل مرضى

من أقسام العناية إلى مستشــفيات خارج العاصمة. وجــاء ذلــك بعد تســجيل تســارع في وتيرة تفشــي الفيروس عكســه الارتفــاع في عــدد المصابين. ودفع هذا الازدياد الحكومة لتخصيص مستشــفى جراحة القلب لاســتقبال مصابي كورونا، على أن يتم تحويل مرضى القلب إلى مشاف أخرى.

تعلّــق الطبيبــة الشــابة جهــاز قيــاس نســبة الأوكســجي­ن حول عنقهــا، وتدوّن علــى دفتر صغير تفاصيــل أكثــر من عشــر حــالات عاينتهــا الأربعاء، وتوضــح "بصلنــا أحيانــاً أكثــر مــن أربعــن حالــة فــي اليــوم، وهــذا أكبــر مــن القــدرة الاســتيعا­بية". ويأتــي ارتفاع عــدد الإصابات في ظل أزمة معيشــية واقتصاديــ­ة اســتثنائي­ة يصعبُ معها فــرض اغلاق

مشدد، على غرار ما جرى مع بدء تفشي الوباء، وفق ما يقول مسؤولون محليون.

ويرجــح أطبــاء ومنظمــات دوليــة أن يكــون عدد الإصابات أكبــر بكثير مــن الأرقام الرســمية المعلنة. ويُعيد مكتب تنســيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحــدة ذلك إلــى محدوديــة الاختبارات فــي أنحاء سوريا، فضلاً عن عدم رصد أعداد كبيرة من الحالات غير المصحوبة بأعراض أو مع أعراض خفيفة.

ويتحدث مدير مستشــفى المواساة عصام الأمين، الذي يُشــرف على أحد أبرز أقســام العــزل والعناية المركزة الخاصــة بالفيــروس، لوكالــة فرانس برس عن أن "عشــرات الحالات المتوســطة والخفيفة تتلقى العــاج الذاتــي فــي المنــازل بعــد المتابعة مــع طبيب

مختــص". وخصّــص مستشــفى المواســاة قرابة 50 في المئة من أقســام العناية المركــزة لمصابي كورونا، إضافة إلى أكثر من 70 سريراً في قسم العزل.

وتســتقبل المستشــفي­ات وفــق الأمــن "الحالات الشــديدة فقــط". ويقــول "ســوريا فــي حالــة حرب وحصــار، ولا تتوفر لديها عينات كبيرة من اختبارات الفحص". وتكاد لا تمرّ دقيقتان من دون أن يرنّ هاتف الأمين، الذي يتابع عبر شاشات كبيرة سير العمليات في غرف العزل والطوارئ والعناية. ويقول "لم نصل إلى مرحلــة الذروة بعد )..( فالأعداد تتزايد كل يوم". ووقعت الحكومة الســورية في كانــون الثاني/ يناير اتفاقاً للانضمــام إلى مبــادرة "كوفاكس"عبر منظمة الصحة العالمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom