Al-Quds Al-Arabi

غزة تطبق إجراءات وقائية مشددة لمواجهة كورونا ... وفلسطين تسجل 16 وفاة وأكثر من 2200 إصابة

الإصابات في القطاع سجلت رقما جديدا وسط مخاوف من الزيادة

- غزة ـ «القدس العربي»:

طبقت في قطاع غزة إجراءات وقائية شــديدة، ضمن المحاولات الرامية للحد من التفشــي الخطير لفيــروس «كورونا» وذلك بناء علــى خطة وقائية جديدة، فيمــا بقيت الإجــراءا­ت المتبعة في الضفة لمواجهة الموجة الجديدة من الوباء على حالها.

وحول الحالة الوبائية، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، تسجيل 16 حالة وفاة و2248 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» و1709 حالات تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

ولفتت إلى وجود 204 مرضــى في غرف العناية المكثفــة، بينهــم 63 مريضــا على أجهــزة التنفس الاصطناعي، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام «كورونا» في المستشفيات في الضفة الغربية 688 مريضا.

وفي غــزة قفزت من جديد أرقام الإصابات، حيث ســجلت من العدد الإجمالــي حالتا وفــاة و1185 إصابة جديــدة بالفيروس، وقالــت وزارة الصحة إن عدد العينــات الجديدة التي جرى فحصها 4136 عينة، بنسبة إصابة لحوالى 29٪، حيث تعد هذه الإحصائية الأعلى منذ بداية الجائحة.

ومع صبيحة الجمعة، انتشــرت طواقم شرطية في شــوارع القطاع لتنفيذ جملة القرارات الجديدة، والتي تشــمل منع الحركة بالمركبــا­ت والتنقل بين المدن، فيما سمح للسكان بالتنقل سيرا على الأقدام، إضافة إلى سلسلة قرارات أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، إنه في إطار مواجهة تطورات الحالة الوبائية لفيروس «كورونا» في قطاع غــزة، ومن أجل الحد من ارتفاع أعداد الإصابات الُمسجلة مؤخراً، اتخذت خليــة إدارة الأزمة جُملة من الإجــراءا­ت التي يبدأ تطبيقهــا اعتباراً من الجمعة، والتي تشــمل إعادة إغلاق صالات الأفراح بشكل كامل.

كما تقرر إغلاق الأســواق الشــعبية الأسبوعية في جميــع المحافظات، ومنع حركــة المركبات بكافة أنواعها في جميع المحافظات يومي الجمعة والسبت.

وتشــمل القرارات التشــديد على قرار منع إقامة بيوت العزاء وحفلات الأفراح في الشوارع العامة، أو داخــل البيــوت، وتشــديد إجــراءات الإغلاق الليلي اليومي عند الساعة التاسعة مساء، واتخاذ إجراءات مُشددة بحق المخالفين.

وأعلن أنه تقرر رفــع وتيرة المتابعــة الميدانية، وتشديد الرقابة على الالتزام بالإجراءات الوقائية في كافة المنشــآت والقطاعــا­ت الخدماتية، واتخاذ الإجــراءا­ت القانونيــ­ة بحق المخالفــن، وإغلاق المنشآت المخالفة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن جهــودا مضنيــة تبذل مــن كافة الجهــات ذات العلاقة في إطار مواجهــة الجائحة توجت بتثبيط الوباء وتخطي الموجة الاولــى، مضيفا انه وخلال الأســابيع الماضية بدأت الدلائل تشــير الى تطور خطير ومتسارع في المنحنى الوبائي في قطاع غزة

وأشار إلى ان اللجان المختصة في وزارة الصحة تابعت بقلق خطورة وتســارع الارتفاع في منحنى الإصابــات، مــن 154 إصابة فــي الأول من مارس/ آذار الــى 1081 إصابة في اليــوم الأول من أبريل/ نيسان، اي ان الزيادة كانت من 9 ٪ الى 29 ٪ من الفحوصات اليومية.

وأوضح أن وزارة الصحة سجلت زيادة ملحوظة وخطيرة في حالات الدخول للمستشــفي­ات من 56 حالة في الاول من مارس الى 203 حالة في الأول من أبريل، وكذلــك الحالات الخطيرة والحرجة ارتفعت من 33 حالة الى 124 حالة أمس.

وقال إنه وخلال الأيام السابقة بدأت بؤر التفشي في قطاع غــزة تتمدد، جراء التراخــي في الالتزام بالضوابــط الصحية مــن المواطنين والمؤسســا­ت وظهور الطفــرة الجديدة في المجتمع، مشــيرا إلى أن اللجان المختصــة في وزارة الصحــة تتوقع ان يشهد قطاع غزة مزيدا من الإصابات اليومية وكذلك حالات الدخول للمستشفيات خلال الأيام المقبلة

وخلال الأيــام الماضية زادت وتيــرة الإصابات بفيروس «كورونا» بشــكل خطيــر، حيث بات عدد الإصابات اليومــي يفوق الـ 1000 إصابة، وســط توقعات بأن يزيد العدد في الأيام المقبلة.

وســبق أن أعلن ســامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أنه في حال تغير سُــلم منحنى الوبــاء داخل قطاع غزة ســتختلف معــه توصية وزارة الصحــة وتنفيــذ الإجراءات المشــددة من قبل المؤسســات الحكومية في الميدان. وأوضح ان هناك توجيهات للجهات الشــرطية بتعزيز الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وكان فتحي أبو وردة مستشــار وزيرة الصحة الفلســطين­ية، قد أكد أن الوضــع الوبائي في قطاع غزة خطير خاصةً بعد الدخول في المرحلة الجديدة من تفشي الفيروس، وارتفاع أعداد الإصابات لأكثر من ألف إصابة.

وأشار إلى أن «الوضع وصل لأكثر مما كنا نتخيل حيث وصلت نســبة إيجابية الفحوصــات لـ29 «، وأوضح أن أسباب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» فــي غزة هــي وصول طفــرات كورونا الجديدة للقطاع.

وشدد على أنه وحســب زملاء في المستشفيات هنــاك عائــات بأكملها تصــل للمشــافي مصابة بفيروس كورونا ومضاعفاتــ­ه، ونوه إلى أن هناك 203 حــالات خطيرة في المستشــفي­ات، و32 إصابة على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشــار إلى أنه وخلال الفتــرة الماضية لم يكن هناك إقبــال على تلقــي لقاح فيــروس «كورونا» بالشــكل المطلوب ولكن خلال الأسبوع الماضي فقط بدأ المواطنون بالتوجه لتلقــي اللقاح، مطالبا كبار الســن بالتواصل مع الجهات الطبيــة لتلقي لقاح «كورونا».

إلــى ذلك أبقت الأجهزة الأمنيــة على الإجراءات التــي أقرتها الحكومــة للحد من التفشــي الخطير للفيروس، وتشــمل تعطيــل العمليــة التعليمية، وإغلاق جميع رياض الأطفال، والنوادي الصحية، مع منع الحركة والتنقل بشكل كامل بين المحافظات، وكذلك منــع الحركة والتنقــل والانتقال للمواطنين بوســائل النقل بأنواعها في المدن والبلدات والقرى والمخيمات يوميا من الســاعة السابعة مساء حتى الساعة السادســة صباحا، مع اســتمرار الإغلاق يومــي الجمعة والســبت، باســتثناء الصيدليات والمخابز. ونصت القرارات على إغلاق كل محافظة أو مدينة او بلــدة أو قرية أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفيروس «كورونا» وكذلك منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء والمهرجانا­ت والتجمعات.

وعمــا بالإجــراء­ات الوقائيــة التــي تشــمل إغــاق العديد من المناطق التي ســجل فيها ارتفاع بالإصابات في الضفة، أقيمت خطبة وصلاة الجمعة في الساحات العامة، فيما علقت إقامتها في المناطق المغلقة، وذلك بناء على قــرار وزارة الأوقاف، التي دعت المصلين للالتــزام بإجراءات الوقاية الصحية والسلامة العامة، والبروتوكو­ل الصحي.

 ??  ?? إجراءات وقائية شديدة في غزة
إجراءات وقائية شديدة في غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom