Al-Quds Al-Arabi

خطر كورونا يزداد بشكل مخيف في غزة... والجهات المختصة تلوّح بالإغلاق الشامل والضفة تبدأ تطبيق إجراءات جديدة

5 حالات وفاة و2806 إصابات جديدة خلال 24 ساعة

- غزة ـ «القدس العربي»:

أبقت الجهــات المختصة في قطــاع غزة على قرارات التشــديد بإجــراءات الوقاية، ودفعت بالعديد من فرق الشــرطة لمتابعــة الحالة على الأرض، من خلال تتبع إغلاق الأسواق الشعبية وصــالات الأفراح ومنــع التجمعــات، للحد من التفشي الخطير للوباء، فيما لا يستبعد أن تذهب تلك الجهات لفرض الإغلاق الشامل، خلال الأيام المقبلة، في حال لم ينخفض معدل الإصابات

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، عن تسجيل 25 وفــاة، و2806 إصابــات جديــدة بفيروس «كورونا» و1589 حالة تعافٍ خلال الـ24 ســاعة الأخيرة. وأظهرت الأرقام التــي أوردتها وزارة الصحة أن عــدد الإصابات في القطــاع قفز إلى مستوى غير مسبوق، حيث سجلت من بين العدد الإجمالــي، حالتــا وفــاة و1628 إصابة جديدة بالفيروس، وهو أعلى رقم إصابات يســجل منذ وصول الفيروس للقطاع.

وعقب قــرار منع الحركــة بالمركبــا­ت يومي الجمعة والسبت، اســتمر العمل لإغلاق صالات الأفراح بشكل كامل، كما أغلقت الأسواق الشعبية الأسبوعية في جميع المحافظات، ومنع المواطنون من إقامــة بيوت العــزاء وحفــات الأفراح في الشــوارع العامة، أو داخل البيــوت، فيما جرى تشديد قرارات الإغلاق الليلي اليومي عند الساعة التاســعة مساء، حيث شــرعت الفرق الشرطية باتخاذ إجراءات مُشــددة بحق المخالفين، وذلك بعــد أن جرى رفــع وتيــرة المتابعــة الميدانية، وتشــديد الرقابــة علــى الالتــزام بالإجراءات الوقائية في كافة المنشآت والقطاعات الخدماتية، واتخاذ الإجــراءا­ت القانونية بحــق المخالفين، وإغــاق المنشــآت المخالفة. وعمــا بإجراءات الوقاية، قررت وزارة التنمية الاجتماعية إغلاق مقــر مديرتها في محافظة غزة لعدة أيام بســبب إصابة عدد من الموظفين بفيروس «كورونا».

وفي ظل تزايد انتشــار الوبــاء، كانت وزارة الأوقاف والشــؤون الدينية قد أكدت أداء صلاة الجنازة ستقام مباشرة بعد التغسيل والتكفين،

وذلك في الســاحات العامة والمناطق المفتوحة، وعدم تأديتها في المســاجد بســبب ما تشــهده من زحــام ومخالفة لإجراءات الســامة. ودعت لضرورة الإســراع والتعجيل في دفــن المتوفى وعــدم انتظار الصلــوات المفروضــة، واقتصار التشــييع على من حضر من الأقارب والأصدقاء وعدم دعوة الناس لشهود الجنازات.

وكان إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية قد قــال إن لدى الــوزارة اعتبــارات كثيرة في التعامل مع جائحة «كورونــا» وإنه وبناءً عليه يتــم اتخاذ ما يلــزم من إجراءات وفــق التقييم المســتمر. وأشــار إلى انه قد يكون هنــاك قرار بالإغلاق الشامل، في حال تدهور الحالة الوبائية وتصاعد الإصابات.

وأكــد ان الهدف من قرار منــع حركة المركبات يومــيْ الجمعة والســبت، هو الحــد من الحركة والتنقل، وجعل الحركة في إطار ضيق، وأن يبقى المواطن في إطار منطقة سكناه. وقال إن الأسواق الشعبية يشــملها قرار الإغلاق الكامل من وزارة الداخلية، فيما الأســواق اليومية الاعتيادية في

إطار المنطقة فيسمح بعملها بإشراف الشرطة.

وكانــت وزارة الصحــة قــد قالــت إن خلية الأزمة تتابع أولا بأول تطورات الحالة الوبائية، ومــا يتطلب مــن جهود طبيــة على مســتوى الكادر البشــري والتجهيــز­ات الطبية، وتعظيم انتاج الأوكســجي­ن، بعد أن أكــدت على خطورة وحساسية الأيام المقبلة.

وطالبــت جميــع المواطنين بالتعامــل بأعلى درجات المســؤولي­ة، والالتزام التــام بإجراءات الســامة والوقايــة، من أجل الخــروج من هذه المرحلة بأقل الخســائر، وشــددت عــل ضرورة ارتــداء الكمامــة والتباعد الجســدي وتطهير الأيدي للمحافظة على انفســهم وعدم التســبب فــي العدوى للآخرين. وطالبــت كذلك المصابين المعزولين منزليــا، بالبقاء في منازلهم طيلة فترة العزل المقررة من وزارة الصحة، وعدم التســبب في تمدد بؤر التفشــي في المجتمــع، ودعت كافة المواطنين الذيــن تزيد أعمارهم عــن الـ55 عاما للتوجه لمراكز التطعيم لتلقي اللقاح ضد فيروس «كورونا» من أجل الحفاظ على حياتهم وســامة المجتمع. إلى ذلك أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، تعليق الدوام يوم السبت من كل أســبوع تبعا للإجراءات الجديــدة المتخذة لمنع تفشــي فيروس كورونا في المجتمــع، وأكد وكيل الــوزارة د. زياد ثابت أنه ســيتم العمل بدوام 5 أيام أسبوعيا، وذلك امتثالا لقرار وزارة الداخلية بمنع حركة المركبات يوم السبت من كل أسبوع.

وفي الضفة الغربية، بــدأت الحكومة بالعمل بقــرارات جديــدة للتعامل مع تفشــي فيروس «كورونــا» بعد انقضاء مدة العمــل بالإجراءات الوقائية الســابقة، ونصت القــرارات وعددها 18 قرارا، حســب إعلان الناطق باســم الحكومة إبراهيــم ملحم علــى انتظام الــدوام للصفوف الأساســية من 1 ـ 6 والتوجيهي ورياض الأطفال اعتباراً من الأسبوع المقبل، مع مراعاة التعليمات الصحيــة والوقائية، علــى أن تتلقــى الهيئات الإدارية والتدريســ­ية المطاعيم ضــد «كورونا» مع الاســتمرا­ر بمنع الحركة والتنقــل والانتقال للمواطنين ووســائل النقل بأنواعها يوميا من 7 مساء حتى 6 صباحا.

وقد ســمحت الإجراءات الجديــدة بالتعليم الوجاهي لطلبة الســنة الأولى وطلبة الدراسات العليــا وطلبة المســاقات العملية والســريري­ة والمخبرية فــي الجامعات، مع اســتمرار الإغلاق يومي الجمعة والســبت من كل أسبوع باستثناء الصيدليــا­ت والمخابــز، على أن تفتــح المحلات التجاريــة وتعمل المطاعــم والمقاهي وصالونات الحلاقة والتجميل والنوادي بنسبة 50٪، على أن يستمر العمل بهذه الإجراءات حتى يوم 12 من الشهر الحالي.

واشــتملت القــرارات أيضا علــى إغلاق كل محافظة أو مدينــة او بلدة أو قريــة أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفيروس «كورونا» مع الاســتمرا­ر بمنــع إقامة الأعــراس او إحياء الحفــات بأنواعهــا وأشــكالها أو إقامة بيوت العزاء أو المهرجانات او التجمعات او المناسبات لأي ســبب وبــأي شــكل، على أن تضــع وزارة الأوقاف والشــؤون الدينيــة بروتوكولا خاصا ينظم أداء الصلاة في المســاجد والكنائس ودور العبادة في غير أوقات الإغلاق والمناطق المغلقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom