Al-Quds Al-Arabi

«لعنة الفراعنة» توقف المسلسل المصري «الملك» بعد السخرية منه

- ■

زكزل )المغــرب( ـ الأناضول: قبــل يناير/كانون الثاني الماضي، لم تكن مغارة الجمل في قريــة زكزل التابعة لمحافظة بركان، شمال شــرقي المغرب، تحظى باهتمام الباحثين الذين كانوا مأخوذين بمغارة الحمام القريبة، والتي اكتُشــفت فيها عام 2018 أقدم جينات إنسان يعود تاريخها إلى 15 ألف سنة.

لكن الاكتشــاف الأخير فــي مطلع العام الجــاري، رفع من قيمة المغارة، من مــكان للمغامرات إلى مَعْلَم أثري يختزن أقدم النقوش الصخرية في شمال إفريقيا.

وقد صنّفها فريق البحث الذي يقوده حسن أوراغ، الأستاذ الباحــث في كلية العلــوم في جامعة محمــد الأول في وجدة، ضمن العصر الحجري الحديث.

طــوال الســنوات الثلاثين التــي أمضاها الباحــث أوراغ متنقلاً بــن جبال المنطقة الشــرقية وهضابها يجري البحوث والتحريــا­ت الأثرية للعثــور على الإشــارات الممكنة لتحديد بعض المواقع الأركيولوج­ية المهمة، كان يراوده السؤال: كيف لا يمكن لمغارة الجمل ألا تكون حاضنة للحياة القديمة؟

بشــكوك الباحث الحامل للأســئلة المقلقــة، واصل أوراغ وفريقه الاستكشاف وفحص جدران المغارة علّهم يعثرون على ما أثر ما عن تلك الحياة.

وأثمرت جهودهم عام 2012 إشــارات قوية عن وجود حياة في هذا الموقع، قبل أن تتأكد الشكوك وتصبح حقيقة مع إعلان ذلك رســمياً من طرف وزارة الثقافة المغربية في يناير/كانون الثاني المنصــرم. ولم يقتصر البحث على الفريق المغربي فقط،

وإنما جرت الاســتعان­ة بخبراء أجانب، ما جعل منه مشــروع بحث عالمي، خصوصاً بعد انضمــام الباحث رامون فينياس، من معهــد الأحياء القديمة والتطور البشــري فــي طاراغونا الإســباني­ة. حدد أوراغ عمر النقوش التي عثر عليها في مغارة الجمل، بنحو 12 ألف سنة، تنتمي تحديداً إلى العصر الحجري الحديث، وهــو آخر عصر ما قبــل التاريخ، وهــي بذلك أقدم نقوش صخرية يتم اكتشافها في شمال إفريقيا.

النقوش المكتشفة عبارة عن رسومات في الغالب لحيوانات غيــر مكتملة، إضافة إلى خطوط ورســوم تختلف عن ســائر النقوش المكتشفة في شرق المغرب.

ويوجد مثلها في عدد من مناطق حوض المتوســط المنتمية إلى القارة الأوروبية، كفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

ما اكتُشــف حتى اليوم من نقوش، يقع فــي الأمتار الأولى مــن عمق المغارة الذي يصل إلى نحــو 80 متراً، ما يفتح المجال لاكتشافات جديدة.

وهذا ما يؤكده أوراغ، بالقول: «هذا الاكتشاف بداية انطلاق بحوث ستستمر، وسنقوم بمَسْح كل الأماكن داخل المغارة».

ويتفاءل الباحثون بإمكان الوصول إلى اكتشافات جديدة وتحديــد حقبها بدقة، نظــراً إلى وجود طبقة من الكالســيت تغطي جدران المغارة، وهي مادة صلبة متجانسة غير عضوية تكونت بفعل عوامل طبيعية، وغالباً ما تكون شفافة اللون.

ويعتقــد الخبراء أن هذه الطبقة حافظــت بفضل تركيبتها على النقوش في حالة جيدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom