Al-Quds Al-Arabi

كورونا يغيّب الشاعر الفلسطيني عزّ الدين المناصرة في عمان فجر أمس

- لندن ـ «القدس العربي»:

غيّــب فيــروس كورونا الشــاعر الفلســطين­ي عــزّ الدين المناصــرة، آخر شــعراء الثــورة الفلســطين­ية المعاصرة، في العاصمة الأردنية عمان، فجر أمس.

ويعتبــر المناصرة مفكــرا وناقدا وأكاديميا فلســطينيا، مــن مواليــد بلــدة بنــي نعيــم فــي الخليــل جنــوب الضفة الغربيــة المحتلة، في 11 نيســان عــام 1946، وهو حائز على عــدة جوائــز أدبيــة وأكاديميــ­ة، واقتــرن اســمه بـ"الثورة والمقاومــ­ة الفلســطين­ية"، وأطلــق عليــه برفقــة محمــود درويــش وســميح القاســم وتوفيق زيــاد "الأربعــة الكبار" فــي الشــعر الفلســطين­ي، وغنــى قصائده مارســيل خليفة وغيره. ومــن قصائده التي اشــتهرت "جفــرا" و"بالأخضر كفناه". وســاهم مناصرة في تطور الشــعر العربي الحديث وتطويــر منهجيات النقد الثقافي، إذ وصفه إحســان عباس كأحد رواد الحركة الشــعرية الحديثة. حصل مناصرة على شــهادة "الليســانس" في اللغة العربية والعلوم الإســامية من جامعة القاهرة عام 1968 حيث بدأ مســيرته الشــعرية،

ومــن ثم انتقل إلى الأردن وعمل مديــرا للبرامج الثقافية في الإذاعــة الأردنية من عام 1970 وحتى 1973، كما ســاهم في تلــك الفتــرة بتأســيس رابطة الكتــاب الأردنيين مــع ثلة من المفكريــن والكتاب الأردنيين. انخــرط المناصرة في صفوف "الثورة الفلســطين­ية" بعد انتقالها إلــى بيروت، حيث تطوع فــي صفوف "المقاومــة العســكرية" بالتوازي مــع عمله في المجال الثقافي الفلســطين­ي و"المقاومة الثقافية" كمســتقل، وأيضا ضمن مؤسســات "الثورة" كمحــرر ثقافي في مجلة "فلســطين الثورة"، الناطقة باســم منظمــة التحرير وكمدير تحريــر لـ"جريدة المعركة" )الصــادرة أثناء حصار بيروت(، بالإضافــة إلــى عملــه كســكرتير تحريــر "مجلــة شــؤون فلسطينية" التابعة لمركز الأبحاث في بيروت.

وانتخب عضــوا للقيادة العســكرية للقوات الفلســطين­ية - اللبنانية المشــتركة في منطقة جنوب بيــروت إبان بدايات الحرب الأهليــة اللبنانية عــام 1976، وكلفــه الرئيس الراحل ياسر عرفات بإدارة مدرسة أبناء وبنات مخيم تل الزعتر بعد تهجير من تبقى من أهالي المخيم إلى قرية الدامور اللبنانية.

)تفاصيل ص 13)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom