Al-Quds Al-Arabi

ممثل كردستان في الحوار الاستراتيج­ي مع أمريكا: قد نعود لنقطة الصفر

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كشــف رئيس وفد إقليم كردســتان فــي الفريق العراقــي المفــاوض في الحــوار الاســترات­يجي مع الولايــات المتحــدة، عــن تفاصيل جديــدة تتعلق بالجولات السابقة للحوار بين الطرفين.

وقال فوزي حريــري، أن «الوفد العراقي، وضمنه ممثلو الإقليم، لم يطالبوا في الجولات السابقة بعهد الرئيس الأمريكي الســابق دونالــد ترامب بإخراج القوات الأمريكية من العراق، وإنما تقييم الحاجة إلى بقاء ودعم هذه القوات وفق معطيات علمية عسكرية وأمنية» وفقاً للوكالة الحكومية.

وأضاف أن «المعطيات الحالية تشــير إلى الحاجة إلــى الدعم المعلوماتـ­ـي واللوجيســ­تي، إضافة إلى التسليح والغطاء الجوي من قبل القوات الأمريكية.»

وبــن، أن «مــن المقــرر، أن تعقد جولــة الحوار الجديــدة غــدا الأربعاء، ضمــن دائــرة تلفزيونية مغلقة، وسيمثل الإقليم الوفد ذاته المشارك بالجولة السابقة» موضحاً أن «من المتوقع أن يعود الحوار إلى نقطــة الصفر، خاصة بعد تغييــر الإدارة الأمريكية، ومجيء الرئيس الديمقراطي جو بايدن.»

وأشار إلى أن «الوفد سيعمل على معرفة توجهات الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص العراق».

ولفــت إلــى أن «وفد الإقليــم يعمل علــى تمثيل مطالب الإقليم ضمن الفريق العراقي، خاصة أن هذه المفاوضات رســمية بين بلدين، والإقليم كونه جزءاً من العراق يعمل ضمن الفريــق العراقي، إضافة إلى بعض الجوانب المتعلقة بالإقليم بشكل خاص».

وعن مدى تناسق مطالب الإقليم مع مطالب فريق بغــداد، خاصة فيما يتعلق ببقــاء القوات الأمريكية في العراق، قال حريري إن «مطالب ســحب القوات الأمريكية من العراق تبنتها جهات سياســية، مقابل أطراف سياســية أخــرى تتبنى الإبقــاء على هذه القــوات، إلا أن الفريــق العراقي المفــاوض بجميع أعضائه لــم يتــنَ إخــراج القــوات الأمريكية من العراق».

وتابــع أن «الفريــق مكون من خبراء عســكريين وأمنيين وسياســيين، وهو يعمل على تقدير الحاجة لبقاء هــذه القوات وفق معطيــات علمية، من خلال دراســة الواقع العراقي، وجميع المعطيات تشير إلى حاجة القوات العراقية إلى دعــم القوات الأمريكية، من خلال الدعــم المعلوماتي واللوجيســ­تي، إضافة إلى الغطاء الجوي» مشيراً إلى أن «وفد الإقليم يتفق مع هــذا التوجه، حيث نعتقــد أن الإقليم لا يزال في حاجة إلى دعم هذه القوات فــي التصدي للهجمات الإرهابيــ­ة، وليس بإمكان قواتنــا وحدها التصدي للمخاطر التي قد نتعرض لها».

في مقابل ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، انفجار عبوتين ناســفتين في محافظتــي الديوانية وبابل.

وقالت الخلية في بيان صحافي، إن «عبوة ناسفة انفجرت صبــاح اليوم )أمس( علــى إحدى عجلات رتل في محافظــة الديوانية بعد جســر عفك، ضمن قاطع مديرية شــرطة الديوانيــ­ة، دون أضرار مادية أو بشــرية، حيث اســتمر الرتل بالحركة نحو جهته المقصودة».

وأضافــت الخلية: «كمــا انفجرت عبوة ناســفة أخرى ظهر اليوم )أمس( على إحدى عجلات رتل في محافظة بابل ضمن قاطع مديرية شــرطة بابل، دون أضرار مادية او بشرية، واستمر الرتل بالحركة».

وفــي وقتٍ ســابق، أعلن زعيم حركــة «عصائب أهل الحق» المنضوية في «الحشــد» قيس الخزعلي، اســتمرار مــا وصفهــا بـ«المقاومة الإســامية» في اســتهداف القــوات الأمريكيــ­ة، في عمــوم أراضي العــراق، في موقفٍ تتبناه أغلب الفصائل الشــيعية المسلحة، الناشطة في هذا البلد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom