Al-Quds Al-Arabi

مفاوضات سدّ النهضة: إثيوبيا ماضية في الملء الثاني وأمريكا تحثها على تبادل البيانات

مصر والسودان تتمسكان باتفاق ملزم... ورئيسا أركان البلدين يبحثان «الترتيبات العسكرية»

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

قالــت وزيــرة الخارجيــة الســوداني­ة مريم الصادق المهــدي، أمس الإثنين، إن إثيوبيا تمضي لملء ســد النهضة من جانب واحد للمرة الثانية، رغم تحذيرات الخرطوم من أضرار ذلك.

جــاء ذلك في كلمــة لها خلال جلســة وزارية مفتوحة حول ســد «النهضة» بــن وزراء الري والخارجية في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، في عاصمة الكونغو الديمقراطي­ة كينشاسا.

وأفادت أن «إثيوبيا تمضــي للملء من جانب واحــد للمــرة الثانيــة، بالرغم مــن تحذيرات الســودان الواضحة من الأضرار الخطيرة، وأن ذلك يتم بسبب مواقف شعبوية لتحقيق مكاسب سياسية قصيرة المدى».

وأردفــت: «الملء الأول لســد النهضة )يوليو/ تموز 2020( تم بشــكل أحادي بواســطة إثيوبيا رغــم تحذير الســودان مــن المــلء دون اتفاق وتبــادل بيانــات في الوقت المناســب مع ســد )الروصيرص)».

وذكرت أن ذلــك «أدى إلى ما يقارب أســبوع من العطش وأثر على الــري واحتياجات الثروة الحيوانيــ­ة والمنــازل والصناعــة وخاصــة في العاصمة الخرطوم».

وتتخوف الســلطات الســوداني­ة من أن الملء الثاني لســد النهضة قد يتســبب بأضرار لســد «الروصيرص» الكهرومائي، الواقع جنوب غربي البلاد، وحجم المياه المخزنة فيه.

كما طرحت الوزيرة الســوداني­ة رؤية بلادها لمستقبل المفاوضات حول الســد، التي تتمثل في صيغة 1+3 )يقودها الاتحــاد الأفريقي بدعم من الأمم المتحــدة والاتحــاد الأوروبــي والولايات المتحدة(.

تباعد كبير

وكشفت مصادر عن تأخر بدء الاجتماع المغلق الثاني بين وزراء خارجية الدول الثلاث، بســبب إعلان أديس أبابا رفضهــا إلزامها بإطار قانوني بشأن سد النهضة، وتحفظها على توقيع اتفاقيات ملزمة. وطالبت مصر والسودان الاتحاد الأفريقي بآلية محددة للمفاوضات، في وقت أكدت إثيوبيا رفضها تجميد المــلء الثاني لســد النهضة، فيما تتمسك مصر والسودان برفض الملء الثاني.

وشــهدت جولة المفاوضات تباعــدا كبيرا في المواقف بــن الدول الثــاث حتى الآن، بشــأن الاتفــاق على آليــة واحدة للتفــاوض يمكن من خلالهــا التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ســد النهضــة، رغم عدم تطرق المفاوضــا­ت إلى نقاط الخلاف الفنية الخاصة بســنوات الملء وتشغيل السد.

الســفير الأمريكي لــدى جمهوريــة الكونغو الديمقراطي­ــة، مايــكل هامــر، حث أمــس الوفد الإثيوبي، المشــارك في المفاوضــا­ت، على تبادل البيانــات مع مصــر والســودان، لتلافي حالات طارئة في السودان ومصر

وقال: «من المهم تبادل بيانات الســد وملئه مع الأطراف الأخرى .»

كمــا قالــت وزارة الخارجيــة الأمريكيــ­ة في بيان إن الوزيــر أنتوني بلينكــن تحدث، أمس، مع رئيس الوزراء الســوداني عبــد الله حمدوك بشأن الجهود المبذولة لدفع عملية السلام وتعزيز الإصلاحات السياسية.

كما ناقش الجانبان المفاوضات المتعلقة بســد النهضة الإثيوبي والحاجة إلى خفض التوتر بين السودان وإثيوبيا، حسب البيان.

«إرادة سياسية صادقة»

سامح شكري، وزير الخارجية المصري، بين أن بلاده «تفاوضت في ملف ســد النهضة على مدار عشر ســنوات بإرادة سياســية صادقة من أجل التوصل لاتفاق يحقق لإثيوبيا أهدافها التنموية ويحفظ في الوقت ذاته حقــوق ومصالح دولتي المصب .»

وشــدد في كلمته خلال الاجتمــاع الذي عقد في كينشاســا على ضرورة أن «تؤدي اجتماعات كينشاسا إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات تتســم بالفاعليــ­ة والجدية ويحضرها شــركاء بلاده الدوليون لضمان نجاحها، حيث تعتبر هذه المفاوضات بمثابة فرصة أخيرة يجب أن تقتنصها الدول الثلاث من أجــل التوصل لاتفاق على ملء وتشغيل ســد النهضة خلال الأشهر المقبلة وقبل موسم الفيضان المقبل .»

كمــا أعرب عــن «حــرص مصر علــى إنجاح هــذه المفاوضات والعمل على تجــاوز كل النقاط الخلافيــة التــي عرقلــت جــولات المفاوضات الســابقة» مؤكداً على أنــه «إذا توافرت الإرادة السياســية والنوايا الحســنة لدى كل الأطراف، فإنه سيكون بوســعنا أن نصل للاتفاق المنشود الذي ســيفتح آفاقا رحبة للتعاون والتكامل بين دول المنطقة وشعوبها .»

وشــهدت عاصمــة الكونغو كينشاســا خلال يومين، اجتماعات بدعوة مــن الرئيس فيليكس تشيســيكيد­ي رئيــس جمهوريــة الكونغــو الديمقراطي­ة والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي،

للتباحث حــول إعــادة إطلاق مفاوضات ســد النهضة الإثيوبي المتوقفة منذ عدة أشــهر، وذلك بهــدف التوصل لاتفــاق عادل ومتــوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد.

تحديات وتهديدات

إلى ذلك، بحث رئيــس أركان الجيش المصري محمد فريد، مع نظيره الســوداني محمد عثمان الحســن، أمس الإثنين، التحديــات والتهديدات العسكرية والأمنية التي تواجه البلدين.

جــاء ذلك وفق بيــان الجيش المصــري، على هامــش اختتام مناورات جوية باســم «نســور النيل2» والتي بدأت 31 مــارس/آذار الماضي في الســودان. وأفاد البيان بـ«انعقــاد لقاء ثنائي بــن رئيســي أركان الجيش المصــري ونظيره الســوداني، لتنــاول عدد مــن الموضوعات ذات الاهتمــام المشــترك، والتحديــا­ت والتهديدات العســكرية والأمنية والتزامات وبرامج التعاون العسكري خلال الفترة المقبلة.»

كما أشــار إلى أن الجانبين اتفقــا على «أهمية توظيف الخبرات المكتسبة من الأنشطة التدريبية لصالح تطوير المهام العملياتية».

وأوضح البيان «ختام تدريب )نســور النيل( بتقديم عــرض تضمــن تنفيذ مهــام الاعتراض والحماية الجوية للقوات، وعمليات الهجوم على أهداف العمق والدفاع عن الأهداف الحيوية، إلى جانب تنفيذ بعض المهام بتصفية بؤرة إرهابية».

والتــأم التدريب بعد أشــهر قليلة من انطلاق نســخته الأولــى في نوفمبــر/ تشــرين الثاني الماضي. وتبني إثيوبيا الســد على النيل الأزرق الذي ينضــم إلى النيــل الأبيض في الســودان لتشــكيل نهر النيل الذي يعبر مصــر. وترى أنه ضروري لتحقيق التنميــة الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديدا حيويا لهــا، إذ تحصل على 90٪من مياه الري والشرب من نهر النيل.

ودخلــت الــدول الثــاث مصر والســودان وإثيوبيا في مفاوضات شــاقة طوال 9 ســنوات فشــلت خلالها في الوصول لاتفاق بشــأن ملء وتشغيل السد.

 ??  ?? وزراء خارجية إثيوبيا ومصر والسودان ديميكي ميكونين وسامح شكري ومريم الصادق المهدي يشاركون في جولة المفاوضات
وزراء خارجية إثيوبيا ومصر والسودان ديميكي ميكونين وسامح شكري ومريم الصادق المهدي يشاركون في جولة المفاوضات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom