Al-Quds Al-Arabi

إدراج 51 عضواً من «إخوان» مصر في «قائمة الإرهاب»

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

أعلنت الســلطات المصرية، أمس الإثنين، إدراج 51 عضوا من «جماعة الإخوان المسلمين» في «قائمة الكيانات الإرهابية» لمدة 5 سنوات.

ووفق وســائل إعــام محلية، بينهــا صحيفة «الأهــرام» المملوكة للدولة «قــررت النيابة العامة إدراج أســماء 26 متهمــا من المنتمــن إلى جماعة الإخوان، الصــادرة ضدهم أحــكام جنائية، على قائمة الإرهاب لمدة 5 سنوات».

فيمــا أفادت الصحيفــة ذاتها بـ«قــرار محكمة جنايات جنوب القاهرة، إدراج أسماء 25 متهما من المنتمين إلــى الجماعة، على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات، بدايةً من 25 مارس/آذار الماضي».

وفــي ينايــر/ كانــون الثاني الماضــي، ذكرت صحيفة «اليوم السابع» (خاصة( أن عدد المدرجين على «قوائم الإرهاب» في مصــر بلغ 6 آلاف و602 شــخص و8 جماعات، بينهم قيادات في المعارضة وجماعة الإخوان.

ويضع قانــون الإدراج على قوائم الإرهاب مدة زمنيــة لتوصيف الشــخص إرهابيــا أو الجماعة إرهابيــة، مــع إمكانيــة تكرارهــا، ويترتب عليه إجراءات، بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.

في المــوازاة، قضــت محكمة النقــض المصرية ببراءة 128 متهمــا في القضيــة المعروفة إعلاميا بـ«مظاليم وسط البلد» التي تعود لعام 2014، بعد قبول طعنهم على أحكام الحبس الصادرة بحقهم.

وكان المتهمــون طعنــوا بالنقض علــى أحكام الإدانة بالحبس لمــدد تراوحت بين ســنة وثلاث سنوات.

وكتب المحامي المصري أحمد سمير على صفحته على «فيسبوك»: «الحمد لله بعد أكثر من 7 سنوات في المحاكم، محكمة النقض أصــدرت حكما نهائيا باتا ببــراءة 128 متهما في قضية مظاليم وســط البلد».

وأضاف: «النقض كانت ســبق أن قبلت الطعن في الحكم الصادر ضدهم وأخلت سبيلهم وتصدت لمحاكمتهم في الموضوع، واليوم )أمس( صدر الحكم النهائي البات بالبراءة ولا يجوز الطعن عليه بأي من طرق الطعن، والقضية فيها متهمون آخرون».

وتعــود وقائــع القضية إلى 25 ينايــر/ كانون الثاني 2014، بالتزامن مــع الذكرى الثالثة لثورة يناير/ كانــون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري محمد حســني مبارك، عندمــا ألقت قوات أمنية القبض على مئات المواطنــن من أمام نقابة الصحافيين ومحيط وسط القاهرة.

ووجهــت النيابة العامــة للمتهمــن اتهامات بالتجمهــر، وحيــازة الأســلحة، وخــرق قانون التظاهــر، والقتل العمد، والشــروع فــي القتل، واســتعراض القــوة والعنف، فــي القضية التي تحمل رقم 1561 لســنة 2015 كلي وسط القاهرة، 12096 لسنة 2014 جنايات عابدين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom