Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يشنّ حملة اعتقالات تطال رجلا ونجله وأسرى محررين والمستوطنو­ن ينفذون هجمات جديدة لإقامة «بؤرة استيطانية»

الخارجية طالبت المنظمات والمحاكم الدولية بالتحرك العاجل لوقف «سرطان الاستيطان»

- رام الله ـ «القدس العربي»:

أبقت قوات الاحتلال أمس على وتيرة هجماتها المرتفعة ضد الضفة الغربية، وشــنت حملات دهــم واعتقال طالت عددا مــن المواطنين، غالبيتهم من مدينــة القدس المحتلة، وذلك على وقع استمرار اعتداءات الاستيطان.

واعتقلت شــابا من قرية نزلة زيد بمنطقة يعبد جنوب غرب جنين شــمال الضفــة، وقال مدير نادي الأســير في المدينة منتصر ســمور، إن الشاب المعتقل هو وجدي فضل زيد الكيلاني. واعتقلت مساء أول من أمس، شابا من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وهو حسب مصادر محلية محمد مأمون عبد الله عمارنــة )19 عاما( وذلك أثناء مروره عبر الحاجز «مابو دوتان» كما اعتقلت الأســير المحرر محمود تيســير محمد طحاينة )38 عاما( أثناء مروره عبر حاجز قرب مدينة طولكرم شمال الضفة.

دهم واعتقالات

شــملت الاعتقالات أربعة من قرية كوبر شمال غرب رام الله، وهم عاصــم نبيل العبد )26 عامــا( ومصطفى رائد البرغوثــي )30 عامــا( ومحمد فهمي عصفــور )28 عاما( ووطن عاصف البرغوثي )23 عاما(.

واعتقلت قوات الاحتلال من بلدة ســعير شرق الخليل جنوب الضفة، الشاب ســعد نمر حسين الفروخ. وداهمت ايضا عــددا من الأحياء في المدينــة، حيث نصبت حواجز على مداخل بلدتي حلحول وسعير.

كذلك اعتقلت ســبعة فلســطينيي­ن بينهم أب وابنه في القدس المحتلة، خلال اقتحام بلدة العيســوية فجرا، وهم فيصل لؤي عبيد )19 عامــا( ووالده لؤي فيصل عبيد)42 عاما( والشــاب محمد وليد عبيد )24 عامــا( بعد تفتيش منازلهم في حي عبيد من البلدة.

وشــملت الاعتقالات ايضا محمود ابراهيم عزمي مطير (27 عاما( وخالــد محمد عزمي مطيــر )29 عاما( ومؤمن منصــور )23 عامــا( ورامي منصور )22 عامــا( من مخيم قلنديا شــمال القدس. واقتحمت قــوات كبيرة من جيش الاحتلال فجر أمس منزلين في بلدة العيزرية.

إلى ذلك اقتحم عشــرات المســتوطن­ين باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة مشددة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن المقتحمــن انطلقوا من باب المغاربــة وتجولوا في باحات المسجد بشــكل استفزازي على شــكل مجموعات متفرقة، واستمعوا لشروحات حول «الهيكل» المزعوم.

وفي ســياق الهجمــات الاســتيطا­نية، داهمت قوات الاحتلال خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، وشرعت بتصوير خيــام المواطنين. وقال مســؤول ملــف الأغوار في محافظــة طوباس معتز بشــارات، إن قوات الاحتلال وطواقم ما تســمى بـ «الإدارة المدنيــة» اقتحمت الخربة صباح أمس وقامت بتصوير كافة الخيام، علما بأن الخربة تتعرض لمداهمات شبه يومية.

وجدير بالذكر أن قــوات الاحتلال هدمت خربة حمصة الفوقــا خمس مرات خلال شــهر فبراير/ شــباط الماضي، في إطار المخطط الرامي لترحيل ســكانها قســرا لتوسعة الاستيطان.

وقام مســتوطنون بنصب خيمتين في قرية تقوع شرق بيت لحم، وحســب المســؤول في البلدية هناك تيسير أبو مفرّح، فإن المســتوطن­ين أعادوا صباح أمس نصب خيمتين في برية تقوع بحماية قوات الاحتلال، بعد إزالتهما من قبل أصحاب الأرض قبل نحو أســبوع، وذلك بهدف الاستيلاء على الأرض لإقامة بؤرة استيطانية.

عزل المدينة المقدسة عن محيطها

وجرفت قوات الاحتــال أرضا في قرية العيســوية شــمال شــرق مدينة القدس المحتلة، بهدف عزل المدينة المقدسة عن محيطها، ووفق مصادر من البلدة فإن أعمال التجريف جرت مــا بين قريتي الزعيم والعيســوي­ة إلى الشــرق من القدس المحتلة، مؤكدة أنها تهدف إلى شــق طريق اســتيطاني جديد ضمن ما يسمى بمشروع «E1» الذي سيعزل مدينة القدس عن محيطها.

وهذا المشروع الاســتيطا­ني الكبير والخطير، يهدف إلى تهويد القدس وفصلها عن باقي مناطق الضفة، وإلى فصل شمال الضفة عن جنوبها.

في الســياق قال المستشار في ديوان الرئاسة المحامي أحمد الرويضي، إن ســلطات الاحتــال انتقلت من هدم المنازل إلــى تهجير الســكان وهدم أحياء فــي القدس، وإحلال مســتوطنين إســرائيلي­ين مكانهم، لافتا إلى أن الاحتلال عــن محكمة مختصة لمحاكمة المقدســيي­ن فيما يتعلق بالبناء غير المرخص، موضحا أن الاحتلال يسمح للمقدســيي­ن بالبناء داخل 12٪ فقط من مساحة القدس الشــرقية، في حين خصــص 42٪ للاســتيطا­ن وفق مخطط 2020 .

وأوضح أن المقدســيي­ن يواجهون مشكلة كبيرة بعدم توفر مســاكن للأجيال الجديــدة، وقــال إن 40٪ من مجمل السكان في المدينة البالغ عددهم 380 ألف مقدسي يســكنون داخل المدينــة فقط، فيما هنــاك 20 ألف منزل مهددة بالهدم داخل الجــدار الفاصل، وقال إن أصحابها يدفعون مخالفات شهرية كبيرة.

وأكد أن الاحتــال أطلق مخططات جديــدة لتهجير

جيش الاحتلال يهدم مجددا خربة حمصة المقدســيي­ن تتمثل في هدم أحياء بشكل جماعي وبشكل كامل، وترحيل السكان بشكل قسري.

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين إقدام المستوطنين على إقامة بؤرة اســتيطاني­ة جديدة فــي الأغوار بهدف ربط المســتوطن­ات بعضها ببعض وتحويلها الى مدينة اســتيطاني­ة كبيرة، وطالبت بتحرك دولي عاجل لوقف الاستيطان والتطهير العرقي هناك.

وأوضحت أن هذه الممارســا­ت تأتي في إطار تصعيد دولة الاحتلال وأذرعهــا المختلفة من اعتداءاتها وحربها المفتوحة على الأغوار المحتلة، فــي محاولة لتفريغها من المواطنين الفلســطين­يين وأســرلتها وتخصيصها كعمق استراتيجي للاستيطان الاستعماري التوسعي.

وأدانت ســيطرة الاحتلال على نبع عــن الحلوة في منطقة الأغوار الشــمالية والمخططــا­ت الاخرى الهادفة لهدم جميــع التجمعــات البدوية في المنطقــة وتهجير ســكانها. وطالبت المجتمع الدولــي والمنظمات والمحاكم الدوليــة المختصة بالتحــرك العاجل لوقف «ســرطان الاســتيطا­ن» والبؤر العشــوائي­ة التي تلتهــم غالبية مســاحة الأغــوار المحتلة، ووقــف «عمليــات التطهير العرقي» الحاصلة فيها، مؤكدة أن عدم معاقبة إســرائيل كقوة احتلال ومحاســبة قادتها على جريمة الاستيطان المســتمرة يشــجعها على التمادي في ســرقة المزيد من الأرض الفلسطينية وتقويض أي فرصة لتحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom