Al-Quds Al-Arabi

السنغال تفتح قنصلية في مدينة الداخلة ووفد شبابي أمريكي يزور الأقاليم الصحراوية

- الرباط ـ «القدس العربي»:

افتتحت جمهورية الســنغال، أمــس الاثنين، قنصليــة عامة لها في مدينة الداخلة، التي تعد عاشــر تمثيلية دبلوماســي­ة يتم فتحها بالمدينة منذ أزيد من سنة.

وترأس مراســيم افتتاح القنصلية العامة الجديدة ناصر بوريطة وزير الشــؤون الخارجية والتعــاون الإفريقــي والمغاربة المقيمين بالخارج، والســيدة عيســاتا تال سال وزيرة الشــؤون الخارجية والسنغاليي­ن بالخارج.

وبلغ عدد التمثيليات الدبلوماسـ­ـية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية 21 قنصلية؛ إذ تضم مدينة العيون 11 بعثة دبلوماســي­ة لكل من جزر القمر والغابون وإفريقيا الوسطى وساو تومي وبرينسيبي وكوت ديفــوار وبوروندي وزامبيا وإســواتين­ي والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن.

وتحتضن مدينة الداخلة 10 قنصليات لكل من جمهورية الكونغو الديمقراطي­ــة وهايتــي وبوركينــا فاســو وغينيا بيســاو وغينيا الاستوائية وليبيريا وجيبوتي وغينيا وغامبيا والسنغال.

وتعتبر السنغال أكثر الدول انخراطاً في الدفاع عن قضايا المغرب داخل الاتحاد الإفريقــي، كما في الهيئات الدوليــة من قبيل مجلس الأمن الدولي وباقي أجهزة منظمة الأمم المتحدة.

على صعيــد آخر، خلفت الزيارة التي قامت بها إلى مدينة الداخلة منظمة شــباب الحزب الديمقراطـ­ـي الأمريكي، أصداء واســعة في المغرب، توجت بالبيان المشــترك الذي وقعته مع منظمة شباب حزب "الأصالة والمعاصرة" المغربي المعارض.

وجاء في البيان الذي تلقت "القدس العربي" نسخة منه، أن الوفد الأمريكي أكد أن جهــة الداخلة وادي الذهب ومعها الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية تزخر بمؤهلات كبيرة، وشــهدت تطــوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة.

وتميزت الزيارة بمشــاركة وفــد الحزب الديمقراطـ­ـي الأمريكي في مائدة مســتديرة حول مخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، وخلالها تم التأكيد علــى أن هذا المخطط يبقى المقترح الوحيد الجدي وذا مصداقية لحــل لهذا النــزاع المفتعل في إطار الســيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

وأكد الوفد نفســه دعم قــرار الخارجيــة الأمريكيــ­ة والقاضي باعتراف الولايات المتحدة بالســيادة الكاملة للمملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية.

وتضمــن البيــان المشــترك أيضاً دعــوة المســتثمر­ين الأجانب خصوصاً الشباب، إلى اســتغلال الفرص المتاحة بالأقاليم الجنوبية المغربية والمســاهم­ة في التنمية الكبيرة التــي تعرفها هذه الأقاليم، علاوة على تبادل الزيارات بين شــبيبة حــزب "الأصالة والمعاصرة" والشــبيبة الديمقراطي­ة الأمريكية، من أجل الاستفادة من التجارب والخبرات في عدد مــن المجالات منها الصحــة، والتغيرات المناخية والحريــات المدنية، بالإضافة إلى المقترح المغربــي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom