Al-Quds Al-Arabi

«التراويح» تعود لمساجد ست دول عربية

-

■ إســطنبول - من إياد النابلسي: بشــكل كلي أو جزئي، تعود المســاجد فــي دول عربية إلى اســتقبال المصلين خــال شــهر رمضــان المبــارك 1442 هجريــة )2021( خاصــة فــي صلاة التراويــح، بعد أن أغلقــت أبوابها في رمضــان الماضي؛ لمنع تفشــي فيروس كورونا.وحتى الآن، أعلنت 6 دول هي السعودية، الإمارات، الكويت، العراق، مصــر والجزائر، عن الســماح بإقامة الفــروض وخطبــة الجمعــة وصلاة التراويح في المساجد.

بينمــا انفــرد الأردن بمنــع إقامة صلــوات الفجــر والمغرب والعشــاء والتراويح والجمعة في المســاجد، في ظل حظر تجوال شــامل يــوم الجمعة وجزئي بقية أيام الأسبوع.

ومع اســتمرار جائحــة «كورونا» فرضت الدول الست تدابير احترازية، بينها تحديد مــدى زمني أقصى لصلاة التراويــح، اســتمرار غلــق أماكــن الوضــوء، التباعد الجســدي، ارتداء الكمامــات، اصطحاب ســجادة صلاة الخاصــة، ومنــع الــدروس الدينية والإفطارات الجماعية.

وفي ما يلي نرصد ما ســتكون عليه المساجد في هذه الدول العربية، خلال شــهر رمضان، الذي يبدأ في 13 أبريل/ نيسان الجاري، وفق حسابات فلكية.

السعودية

أعلنت عن إقامــة الفروض وصلاة التراويــح، وتوزيــع وجبــات فردية للإفطار في المســجد الحــرام في مكة المكرمــة، لمن يحصل علــى تصريح من تطبيق «اعتمرنــا» (تابع لوزارة الحج والعمرة( وذلــك بعد نحو 10 أيام على الإعلان عن إقامة التراويح بالمســجد النبوي في المدينة المنورة، وفق رئاسة شؤون المسجدين، في 28 مارس/ آذار الماضي. وكذلك السماح باستمرار فتح بقية مساجد البلاد، خلال رمضان، مع الالتزام بالتدابير الوقائية من فيروس «كورونا».

الكويت

اســتمرار حظــر التجــول الجزئي خلال رمضــان، مع تعديــل مواعيده ليبدأ من 7 مساء )17:00 ت.غ( حتى 5 صباحــا )03:00 ت.غ( مع إقامة صلاة التراويــح، بحيــث يُســمح للراغبين بالذهاب سيرا على الأقدام إلى المساجد القريبــة مــن منازلهم، وفــق تصريح لوزير الأوقاف والشــؤون الإسلامية، عيســى الكندري، مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

الإمارات

لا تزيــد مــدة صلاتــي العشــاء والتراويح عن 30 دقيقة، مع حظر إقامة موائد الإفطار في المســاجد وباحاتها، وتحديــد الموقف من صــاة القيام في العشــر الأواخر وفقا للوضع الوبائي، حســب بيان للهيئة العامة للشــؤون الإســامية والأوقاف، فــي 17 مارس الماضي.

العراق

ليســت لدى وزارة الصحــة «نية باتخــاذ إجراءات جديدة خلال شــهر رمضان المبارك» وهو ما يعني السماح باســتمرار إقامة الصلــوات الخمس،

وكذلك التراويح، في المســاجد، حسب تصريح مدير الصحة العامة بالوزارة، رياض عبــد الأميــر، لوكالــة الأنباء العراقية الرسمية، في 4 أبريل الجاري.

مصر

قصر العمل في المساجد، خلال شهر رمضان، على الفروض وخطبة الجمعة وصلاة التراويــح، مع حظر الاعتكاف، وفتــح مصليات النســاء، وفــق بيان لوزارة الأوقاف، في 1 أبريل الجاري.

الجزائر

فتح المســاجد للصلــوات الخمس والجمعة والتراويح، على أن لا يتعدى وقــت صــاة التراويــح 30 دقيقــة، وفق بيان لــوزارة الشــؤون الدينية والأوقاف، فــي 1 أبريل الماضي. وخلال رمضــان، يســتمر حظر تجــوال في 9 ولايــات من 58 بــن الســاعة 11 ليلا ( 23:00 ت.غ( و4 صباحا ) 04:00 ت.غ(.

الأردن

أما في الأردن، فقررت الحكومة منع إقامة صلوات الفجر والمغرب والعشاء والتراويح والجمعة في المساجد، وفق المتحدث باسم الحكومة، في 28 مارس/ آذار الماضــي. وكذلك اســتمرار العمل بحظر التجول الشــامل يــوم الجمعة والجزئي بقيــة أيام الأســبوع، ويبدأ للمنشآت من السادســة مساء )16:00 ت.غ( وللأفــراد من الســابعة مســاء ( 17:00 ت.غ( ويســتمر حتى السادسة من صباح اليــوم التالي )04:00 ت.غ( وذلك حتى 15 مايو/ أيار المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom