Al-Quds Al-Arabi

منحوتة واحدة فقط

-

هنالك موضــة رائجة في ســوريا عند أبواق النظام وشــبيحته؛ بات ما يسمونه «التيار الديني السلفي» مسؤولاً عن كل كارثة حلّت بهذا البلد. «التيار» هذا هو التســمية الرديفة لـ «الإخوان المسلمين» المحكوم عليهم بالإعدام قانوناً، وهؤلاء «جســمهم لبّيس» كما يقال باللغة الدارجة، أي تســتطيع أن تلصق بهم ما شئت في ذلك البلد، من دون أن يتجرأ على الدفاع عنهم أو على ردّ الاتهام.

يُســأَل النحات الســوري أكثم عبدالحميد فــي مقابلة إذاعية عن غيــاب النحت في الشــارع فيقــول إن «التيار الديني الســلفي كان ضد النحت، كان يعتبر النحت حراماً» ويســرد عبدالحميد حكاية: «منــذ أنشــأنا «معهــد الفنــون التطبيقيــ­ة» كان هنــاك مهندس من وزارة الثقافــة يريد إلغاء قســم النحت، الذي خــرّج محموعة هائلة من الشــباب والشابات مثّلوا ســوريا بعدة ملتقيات وحصلوا على جوائز .»..

واضح من جــواب الفنــان أن مهندس وزارة الثقافــة المزعوم لم يتمكّن من إلغاء قسم النحت، كما هو واضح تماماً لجميع السوريين أن منحوتة واحدة وُزعت على كافة الشوارع والساحات والمدارس ومكاتــب المدراء هي منحوتــة الرئيس، مــن دون أن يتمكن مخلوق من مسّــها، كيف اســتطاع النظام حماية كل ذلك العــدد الهائل من المنحوتــا­ت على مدى خمســن عاماً إذاً، ولم يحــاول أن يفرض أو يحمي منحوتات أخرى فنية؟

لا جدال في أن التحريم الديني أســهمَ عبر قرون في عدم نشــوء أو تطــور عدد من الفنــون أو الأجناس الإبداعية، لكــن ذلك لا يعني أن التحــريم فقط هو المســؤول عــن غياب تلك الإبداعــا­ت والمناهج حتى عن «كلية الفنون الجميلة» فمن هو المتطرف المبدع الذي تسلّل وتحكّم بمناهج الكلية وتوجهاتها على مدى السنين؟!

لســنا بحاجة لنقول إن النقاش هنا ليس دفاعاً عن تيار مزعوم، وإنما لدحض تبرئة النظام لنفســه من المصائب التي بلغتها البلاد، والتي يحاول عبرها أن يدّعــي أنه حامي العلمانية والعلم والفنون وأنه يكابد ما يكابده تجاه تيارات دينية متخلفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom