Al-Quds Al-Arabi

«القناة للسكر» المصرية تبدأ الإنتاج التجاري خلال شهرين وستبلغ طاقتها القصوى العام المقبل

-

■ القاهــرة - رويترز: أعلن إســام ســالم، الرئيــس التنفيــذي والعضــو المنتدب لشــركة «القناة للســكر» المصريــة، أكبر مُصنِّع لســكر البنجــر فــي العالــم، أن مصنعهــا الجديــد بدأ مرحلة الإنتاج التجريبي وسيشــرع في الإنتاج التجاري قبل يونيو/حزيران.

وقــال في مقابلــة «نتوقع توفيــر 1.5 مليون طــن بنجر في مايــو )أيار( ويونيــو )حزيران( مما ســيجعلنا قادرين على إنتاج نحو 170 ألف طن من الســكر خلال تلك الفترة...طاقة المصنع القصوى بين 950 ألف طن سنويا ومليون طن، وهذا ما سنصل له في 2022.»

والمشــروع الــذي تُقــدر قيمتــه بنحــو مليار دولار مملوك بنســبة 70 في المئة لرجل الأعمال الإماراتــ­ي جمــال الغريــر، العضــو المنتــدب لـ»شركة الخليج للســكر» ومستثمرين آخرين فــي الإمــارات، بينما تحــوز الثلاثين فــي المئة الباقية «شركة الأهلي كابيتال» المصرية.

وقــال ســالم أن الشــركة ســتوقع خــال شــهرين اتفاق قرض بقيمــة 600 مليون دولار أو ما يعادلها بالعملة المصرية مع تحالف بنوك محلية وعالمية يقــوده «البنك الأهلي المصري». لكنه لم يوضح أوجه إنفاق القرض.

وتوقــع أن تــدور حصــة المصنــع، الواقــع غرب الِمنيا في جنوب مصر، في ســوق الســكر المحليــة بين و35 30 في المئة عندما يصل للطاقة القصوى.

وتنتــج مصر نحو 2.5 مليون طن من الســكر سنويا، لكنها تحتاج إلى 3.3 مليون طن.

وبالإضافة إلــى الأرض المخصصــة لزراعة البنجر )الشــمندر( يشــمل مشــروع الشــركة أرضاً لزراعة 150 ألف طن من القمح و135 ألف طن من البقول و130 ألف طن من الذرة.

وأضــاف ســالم خــال المقابلــة أن «القناة

للســكر» اســتزرعت 11 ألف فدان من أصل 63 ألفا انتهت من اســتصلاحه­ا فــي مصر. ويبلغ إجمالي أراضي الشركة 181 ألف فدان.

وتابــع «هناك نحو 120 ألف فدان فقط قابلة للاســتصلا­ح من إجمالــي الأرض وقابلة للري المحوري... ســننتهي من استصلاحها بالكامل خلال عامين، في 2023.»

وتملك الشــركة مســتودعا للســكر الأبيض سعته التخزينية 450 ألف طن، ويبلغ رأسمالها المدفوع 5.4 مليار جنيه.

وقال ســالم «هناك فــرص كبيــرة بالمنطقة للتصدير... السودان يســتورد مثلا 1.5 مليون طــن ســنوياً، وهنــاك فــرص كبيــرة للتصدير أيضا في شرق إفريقيا وجنوب أوروبا. أعيننا مفتوحــة على جميــع الفــرص، وثمة تنســيق وتعاون مع السلطات في كل ما نقوم به.»

)الدولار يساوي 15.72 جنيه مصري(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom